450 جهة تتعاون مع بلدية دبي في وقف بيع التبغ 24 ساعة

حملات وندوات ومعارض لمكافحة آفة التدخين

■ حسين لوتاه يفتتح فعاليات الحملة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت الدولة امس العالم بفعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين واقيمت في أماكن مختلفة من الامارات ندوات ومعارض توعية للحد من التدخين ففي دبي افتتح المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي فعاليات حملة بلدية دبي التي تقام هذا العام تحت شعار «خلك واعي»، بحضور عدد من المسؤولين بالدائرة وممثلي الشركات والمؤسسات المساهمة في الحملة.

وأشاد لوتاه بالجهود التي قامت بها الشركات والمؤسسات المساهمة والمشاركة في الحملة الأمر الذي يؤكد اهتمامها بصحة المجتمع وبضرورة التكاتف والتعاون مع الجهات الحكومية للتصدي لهذه الظاهرة التي تهدد صحة المجتمع..

حيث شارك هذا العام أكثر من 450 جهة بوقف بيع التبغ لديها خلال هذه المناسبة مشيرا إلى أن بلدية دبي تساهم سنويا بإطلاق العديد من المبادرات للتصدي لهذه الظاهرة وذلك على مراحل متعددة وهي مستمرة في إطلاق هذه المبادرات كونها جزءا من المجتمع تحرص كل الحرص على الحفاظ على سلامته وصحته من الظواهر والسلوكيات السلبية.

تجاوب الشركات

وأشار إلى أن بلدية دبي منذ إطلاقها للقانون ومسيرتها في تنظيم التدخين وتوعية المجتمع بأخطار هذه الظاهرة لاحظت تجاوبا متزايدا من الشركات والمؤسسات العاملة بالإمارة الأمر الذي يدل على وعيها بخطر وأضرار هذه الظاهرة الأمر الذي أظهرت خلالها تجاوبا كبيرا منها، إلى جانب تجاوب الأفراد للإقلاع عن هذه الظاهرة.

ويذكر أن بلدية دبي أعلنت وقف بيع علب التبغ لمدة 24 ساعة أمس وذلك في محطات الوقود ومحال البيع بالتجزئة تطوعيا مساهمة منها مع بلدية دبي في هذه الحملة السنوية.

وأقيم حفل الافتتاح بالمبنى الرئيسي للدائرة واحتوى على مجموعة من الفعاليات المتنوعة وتم إطلاق برنامج الإقلاع عن التدخين للموظفين والراغبين في الحملة، والقى مروان المحمد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة كلمة تحدث فيها عن أهمية هذه المناسبة التي تحرص بلدية دبي من خلالها على الحفاظ على الصحة العامة وإيجاد مجتمع صحي وأوضح جهود بلدية دبي في مكافحة التدخين من خلال الفعاليات والقوانين والأنشطة.

سلامة المجتمع

وقال إن بلدية دبي حريصة كل عام على المشاركة في هذه الفعالية وذلك من منطلق حرصها على سلامة المجتمع من خلال تسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التدخين، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه وذلك من خلال مختلف القنوات والسبل لإيضاح وإيصال الرسالة بالصورة التي تخدم الهدف..

كما تحرص بلدية دبي على تنظيم الفعاليات في الأماكن الاستراتيجية لتكون فرصة سانحة لإبراز رسائل محددة ترمي إلى مكافحة التدخين وتعزيز الامتثال لأحكام اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ..

حيث يتمثل الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين في المساهمة في حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة الناجمة عن التبغ، بل أيضاً من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخان التبغ.

كما تم تقديم عرض فيلم توعوي حول مكافحة التدخين واضراره على الصحة العامة، كما تم تكريم عدد من المشاركين في الحملة من الرعاة والمساهمين، وتكريم المؤسسات التي لا تبيع التبغ، وتكريم الفائزين في مسابقة الرسم من المدارس.

مسابقات

كما تم وضع ركن خاص بالأطفال للمشاركة برسومهم وتكريم أفضل لوحة، كما تم نشر مقطع فيديو عن التدخين الذي يوضح أضرار التدخين وسبل الوقاية منه، إلى جانب توزيع الهدايا على جميع المسافرين الذين سيدخلون المطار في هذا اليوم برسائل توعوية (أطفئها واضمن صحتك) ..

كما سيتم رفع شعار الحملة في كل من دبي اكواريوم وبرج خليفة ودبي آيس رينج، وجميع محطات بترول اينوك وايبكو والإمارات وجمعية الاتحاد التعاونية كما سيتم ارتداء قميص الحملة من قبل العاملين في محطات الوقود تشجيعا لمكافحة التدخين.

إقامة دبي

من جهة أخرى، وبتوجيهات من اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي شاركت الإقامة باليوم العالمي لمكافحة التدخين، مساهمةً في حماية المجتمع من التدخين وأضراره.

وأكدت حصة الغيث رئيس قسم الرعاية الصحية والاجتماعية بإقامة دبي، بأن تلك الفعالية تأتي ضمن الخطة السنوية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في المشاركة بالمناسبات الصحية والعالمية والتفاعل مع الأحداث والمناسبات التي تعنى بالجمهور وتبني جسور الثقة المتبادلة مع المجتمع فبدورنا نحرص على توعية الموظفين لما لهذه الآفة من أضرار صحية ونفسية على أفراد المجتمع.

وقدم الدكتور محمد حمد طبيب باطني في مركز التداوي الطبي محاضرة حول آفة التدخين وأضراره وتأثيراته على الإنسان والمجتمع وطرق الإقلاع عن التدخين.

وتضمنت الفعالية إجراء فحوص طبية بالتعاون مع مركز التداوي الطبي في نادي الضباط بمبنى إقامة دبي لموظفي الإدارة لقياس نسبة النيكوتين في الدم وفحص وظائف الرئة إضافة الى توزيع منشورات تثقيفية عن أضرار التبغ وطرق الإقلاع بعد أن تحولت هذه الظاهرة إلى عدوى تنتشر سريعاً في أوساط المراهقين والشباب.

فعاليات

حرصت إدارة الصحة والسلامة العامة ببلدية دبي على إعداد مجموعة من الفعاليات والأنشطة بمناسبة هذه الحملة لهذا العام منها إطلاق مسابقة أطفئها واضمن صحتك بالتنسيق مع هيئة الصحة (حيث سيقوم المشارك بالتسجيل للمسابقة وسيخضع لبرنامج علاجي متكامل) وسيتم الإعلان عن الفائزين السنة القادمة في نفس اليوم. كما نظمت الدائرة فعالية ارم سيجارتك واضمن حياتك.

تثقيف أفراد الجمهور وفحوصات لنسبة النيكوتين في الدم

نظمت الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب بالشارقة بالتعاون مع إدارة التثقيف الصحي بمنطقة الشارقة الطبية فعالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتأتي هذه المشاركة تفعيلا للانشطة والفعاليات الصحية والعالمية، التي تسعى الادارة من خلالها إلى توعية وتثقيف الموظفين والجمهور صحيا.

حيث تضمنت الفعالية فحوصا منوعة للجمهور والموظفين شملت فحص نسبة (النيكوتين) في الدم وتقديم النصح والارشاد لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، والمساهمة في إيجاد بيئة نظيفة وخالية من التلوث، إضافة إلى توزيع الكتيبات التي تحوي نصائح وإرشادات طبية مختلفة.

وثمن العقيد عارف محمد الشامسي مدير عام الإقامة وشؤون الاجانب بالشارقة جهود إدارة التثقيف الصحي لسعيها الدؤوب والمتواصل في نشر الثقافة الصحية وحرصها على التعاون الدائم مع المؤسسات من خلال تثقيف موظفي هذه المؤسسات بأهمية الصحة والحفاظ عليها.

التعليم العالي

وفي ابوظبي نظمت وزارة التعليم العالي امس حملة لمكافحة التدخين وذلك ضمن مشاركة الامارات دول العالم في إحياء فعاليات «اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2015».

وسلطت الوزارة الضوء على المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ ودعم السياسات الفعالة لخفض استهلاكه وذلك تحت شعار «أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ» الذي وضعته منظمة الصحة العالمية هذه السنة.

وتهدف الحملة إلى تحفيز وتشجيع رغبة المدخنين بالتوقف النهائي عن التدخين للتخلص من آثاره ولتحسين صحتهم العامة على المدى القصير والبعيد. وشملت الحملة تضمين رسالة إلكترونية لموظفي الوزارة والملحقيات الثقافية في الخارج مواد توعوية وفيديوهات حول موضوع التدخين والأضرار الناتجة عنه.

كما تم توزيع البوسترات الخاصة بشعار الحملة ونشر شعارها على موقع الوزارة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

عجمان

نظمت دائرة المالية بعجمان في مقرها، بالتعاون مع منطقة عجمان الطبية قسم التثقيف الصحي، حملة للتوعية بمضار التدخين بمشاركة عدد كبير من الموظفين، وجمهور من المتدربين والمتعاملين مع دائرة المالية.

ووزعت ضمن الحملة نشرات توعوية صحية التي تركزت على بيان مخاطر التدخين على الموظفين والمتعاملين، وما له من تأثيرات سلبية على صحة المدخنين ومن حولهم، وإجراء فحص طبي لقياس نسبة النيكوتين في الجسم، وكيفية الإقلاع عن التدخين وفوائد الإقلاع عنه مباشرة.

ويذكر أن تنظيم الدائرة لهذه الحملة، يأتي انطلاقاً من إيمانها بأهمية التوعية الصحية للموظفين والمتعاملين وتوعيتهم بأضرار التدخين، وآثاره السلبية في حياة الإنسان وصحته وبيئته، ومساهمة منها في إنجاح فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين، والعمل على إيجاد بيئة صحية نظيفة خالية من التدخين، ورفع مستوى الوعي الصحي بينهم.

 رأس الخيمة

نجح مركز رأس الخيمة للاقلاع عن التدخين التابع لمنطقة رأس الخيمة الطبية في مساعدة 20 شخصاً على الإقلاع عن التدخين بعد التزامهم بالبرنامج الموضوع لهم من قبل المختصين خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك خلال احتفال منطقة رأس الخيمة الطبية ممثلة في إدارة التثقيف والإعلام الصحي بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي باليوم العالمي لمكافحة التبغ.

وأوضح مصدر مسؤول في المنطقة الطبية في رأس الخيمة أن المخاطر الجسيمة التي يتكبدها العالم من جراء هذا الوباء الفتاك، وبحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن وباء التبغ ما يقارب 6 ملايين شخص كل عام، وأكثر من 600 ألف منهم من غير المدخنين الذين يلقون حتفهم جراء استنشاق دخان التبغ غير المباشر، كما توقعت المنظمة أن يحصد الوباء أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030 ما لم تتخذ إجراءات حازمة وسريعة للتصدي له.

إحصائيات

يودي التبغ بحسب المنظمة الدولية بحياة نحو 6 ملايين شخص سنويا منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر. وتتوقع المنظمة أن يؤدي التبغ إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030 وسيسجل ما يفوق نسبة 80% من هذه الوفيات التي يمكن تلافيها في صفوف الأشخاص الذين يعيشون في البلدان منخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل.

Email