في 5 عمليات ناجحة لـ«أمن مطارات دبي»

ضبط 622 كلغم عاج بـ5 ملايين درهم

■ مسافرون حاولوا نقل المحظورات من أفريقيا إلى أميركا وآسيا | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، عن ضبط كمية كبيرة من العاج المحظور تداوله عالمياً وفق بنود اتفاقية (السايتس)، تزن 622 كيلو غراماً، وتقدر قيمتها بحوالي 5 ملايين درهم، وذلك خلال الشهر الماضي.

وبينت الإدارة العامة أن الكمية جميعها كانت ضمن 5 ضبطيات مختلفة كشفتها أمن المطارات مع بعض المسافرين العابرين من مطارات دبي، حيث كانوا قادمين من دول أفريقية متجهين إلى أميركا وآسيا، وتم تسليم الكمية إلى السلطة الإدارية المتمثلة في وزارة البيئة والمياه وفقاً للقانون الاتحادي 11 لسنة 2002.

وأكد العميد عبد الله حسين خان، مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بالوكالة، أهمية الدور الكبير الذي تلعبه شرطة دبي في مكافحة هذه الظاهرة ومساهمتها الكبيرة الفعّالة في الحفاظ على الحياة البرية والتوازن البيئي في مختلف بقاع العالم، وأن شرطة دبي ملتزمة في تنفيذ وتطبيق السياسات المحلية والدولية لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، ومكافحة أي نشاط يتم خلافاً لمبادئ المحافظة على تلك الأصناف.

وقال إن أفراد شرطة دبي لديهم القدرة والتدريب للتعامل مع هذا النوع من الجرائم، وأن القيادة العامة لشرطة دبي حريصة على التعاون مع شركائها من الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً وفق بنود اتفاقية (السايتس) التي انضمت إليها دولة الإمارات عام 1990.

ومن جهته، قال النقيب خالد محمد نور، مدير إدارة شرطة المطار بالوكالة: إننا من خلال حرصنا على منع التجارة غير المشروعة في عاج الفيلة وبقية المواد المدرجة في القوانين المحلية والدولية، نساهم من خلال عملنا في تضييق الخناق على هؤلاء التجار الذين يخرقون القوانين والاتفاقيات المحلية والدولية التي تُحرم هذه الأفعال، ونعمل على مصادرة تلك المضبوطات وتسليمها للجهات المختصة.

وأضاف إن الإدارة العامة لأمن المطارات تقوم بتدريب الأفراد وتأهيلهم من خلال دورات وورش عمل متخصصة بالتعاون من وزارة البيئة والمياه من أجل مكافحة جريمة تهريب العاج.

وأوضح أن الإدارة العامة لأمن المطارات بشرطة دبي، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه، والصندوق الدولي للرفق بالحيوان، ومؤسسة مطارات دبي، تقوم سنوياً بتنظيم العديد من الحملات المخصصة لمكافحة التجارة غير المشروعة في العاج، وذلك في مباني مطارات دبي الدولية، بهدف المساهمة في الجهود الدولية لحماية الفيلة من خطر الانقراض، وتوعية المسافرين بخطورة تهريب العاج أو الاتجار غير المشروع به، والذي سيقودهم بالتأكيد إلى الملاحقة القانونية.

وأكد النقيب خالد نور وجود عقوبات صارمة لمن يخالف القانون في مجال تهريب العاج تصل إلى حد السجن أو الغرامة المالية أو العقوبتين معاً، مع مصادرة البضائع، وكذلك العقوبة بحق من لا يتبع الإجراءات القانونية في جميع الشحنات الخاضعة لاتفاقية سايتس.

والجدير ذكره، أن تجارة العاج تتسبب في موت عشرات الآلاف من الفيلة سنوياً، حيث تشير تقديرات الصندوق الدولي للرفق بالحيوان إلى أنه يتم قتل ما يصل إلى (50.000) فيل سنوياً من قبل الصيد الجائر لمواجهة الطلب المتزايد على العاج.

اتلاف

سلمت الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي مع بداية العام وزارة البيئة والمياه، شحنة تحتوي على 300 كيلو غرام من العاج الخام المحظور تداوله عالمياً وفق اتفاقية «سايتس»، إلى وزارة البيئة والمياه لغرض إتلافها، وذلك بعد ضبط شحنة مكونة من 84 قطعة أثناء عبورها في رحلة ترانزيت من مطار دبي الدولي.

Email