قال اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي: إن طياري مركز الجناح الجوي من الكوادر الإماراتية التي اثبت قدرتها على أداء مهامها الإنسانية والأمنية، وإنهم سيلتحقون بدورة تدريبية في إيطاليا لمدة شهرين للتعرف على المواصفات ومميزات الطائرة الجديدة ومدى الاستفادة من إمكانياتها لأداء تلك المهام على أكمل وجه.

جاء ذلك خلال اطلاعه على الطائرة العمودية الجديدة التابعة لمركز الجناح الجوي في شرطة دبي اغوستا 169 التي تعتبر غرفة عناية مركزة جوية قادرة على تقديم خدمات طارئة لمدة طويلة، وهي أحدث الطائرات العمودية في مجال النجدة الجوية والإنقاذ والمتوقع استلامها في يوليو المقبل، ورافقه اللواء طيار أنس المطروشي مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ.

وقال المزينة إن شرطة دبي تستخدم طائرات اغوستا منذ نشأة الجناح الجوي في 1995، مؤكدا أن اختيار طائرة اغوستا جاء بعد دراسة شاملة وافية، حيث تتميز الطائرة بسرعة الحركة وبقدرتها على العمل في مختلف الظروف الجوية والهبوط في جميع المواقع الصحراوية والجبلية والطرق العامة، وخاصة أن مركز الجناح الجوي ينفذ العديد من المهام الإنسانية من خدمات نقل المرضى من العيادات إلى المستشفيات وخدمات الإنقاذ.

بالإضافة الى تنفيذ المهام الصعبة وفي المهام الليلية وإرسال تصوير تلفزيوني إلى إدارة مركز القيادة والسيطرة والقدرة على العمل كمركز قيادة عمليات محمول جوا أو محطة لإعادة البث اللاسلكي والإضاءة ليلا والتصوير الفوتوغرافي والمساهمة مع إدارة الإنقاذ في عمليات انتشال الغرقى ومصابي الحوادث والعالقين في الأبراج الشاهقة.

وأضاف أن طائرات الجناح الجوي في شرطة دبي تتولى مهام نقل المرضى والمصابين ومهام البحث والإنقاذ والإسعاف والنقل أثناء الكوارث الطبيعية وتسيير دوريات يومية منتظمة، وذلك لمراقبة حركة السير والاختناقات المرورية والسواحل والطرق الخارجية والمناطق غير المأهولة التي يصعب وصول الدوريات الأرضية إليها ومهمات الإنزال باستخدام الرافعات في حال عدم وجود مهابط.

تدريب

وأشار اللواء المزينة إلى ان الطيارين المواطنين الجدد يخضعون إلى دورات تعتبر المتطلبات الرئيسية لشغل الوظيفة، فهناك عدة مسميات للملتحقين الجدد، فالمرشح الطيار لا بد من الالتحاق بدورة عسكرية في أكاديمية شرطة دبي للحصول على دبلوم علوم شرطية ومدة لا تقل عن 100 ساعة طيران والحصول على دورة طيران في كلية معتمدة للحصول على رخصة «سي بي إل»، وأما الطيار المتدرب فلا بد من الحصول على دورة تحويلية «أرضية وطيران» ودورة طيران تقدمية واجتياز الاختبارات التحريرية واختبارات الطيران والحصول على ما لا يقل عن 150 ساعة طيران.

فيما يتطلب الطيار الثاني القدرة على الطيران على جهة اليسار برفقة قائد الطائرة واستمرارية الجاهزية على الطيران واجتياز الاختبارات الشهرية واجتياز اختبار تحويله لطيار أول من خلال الطيران على جهة اليمين واجتياز 500 ساعة طيران.