استصلاح بيئة المريخ بطرق بيولوجية ذكية في بحث لطالبات جامعة زايد

■ عزيزة الحمادي وفاطمة البشر وشذى العيدروس | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز فريق بحثي من طالبات جامعة زايد بالمركز الثاني في مسابقة «اكتشِف المريخ» التي نظمها مركز محمد بن راشد للفضاء مؤخراً، حيث جاء ترتيبهن تالياً للمركز الأول الذي حققه طالب في مرحلة الماجستير بمعهد «مصدر».

وضم الفريق كلاً من فاطمة علي البشر، وعزيزة عبد الله الحمادي، وشذى خضر العيدروس الطالبات بمرحلة البكالوريوس في كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد فرع أبوظبي، وأشرفت عليه الدكتورة هبة بارازي الأستاذ المساعد بالكلية.

وأشار الدكتور فارس هواري عميد الكلية بالإنابة إلى أن مشاركات فريق الطالبات في المسابقة يعكس حرص الكلية على تشجيع الفكر الإبداعي لطلبتها وتعزيز مهاراتهم البحثية وشحذ حماستهم لتوسيع آفاقهم المعرفية والتسابق إلى التفوق والتميز العلمي، مؤكداً أن فوز الطالبات الثلاث يمثل دليلاً على جودة التعليم الأكاديمي الحديث الذي توفره جامعة زايد لطلبتها.

وأوضح د. هواري أن فكرة المشروع الذي طرحته الطالبات وفزن به في المسابقة تُركز على آليات استصلاح بيئة المريخ بطرق بيولوجية ذكية، ما يعكس دليلاً على قدرة الباحثات الشابات على الربط الجيد بين العلوم الأساسية وتطبيقها في الميادين التي تخصها.

وحول المحور الذي دار عليه البحث الفائز، أوضحت الطالبة عزيزة الحمادي أنه من المتوقع، وفقا لإدارة الفضاء الأميركية «ناسا»، أن يتم خلال العام 2030 بناء مستعمرات على المريخ. لكن «ناسا» شيدت بيئة تحاكي الكوكب الأحمر على أرض بركانية في هاواي، وفشلت لأكثر من عام في دعم توفير أسباب الحياة فيها.

ومن هنا انطلق بحثنا. ويُعتَقَد على نطاق واسع أن بداية الحياة على كوكب الأرض اقترنت بالكائنات الدقيقة وأنها لا تزال ذات أهمية حيوية كسبب عضوي أساسي للحياة بسبب دورها في دورة الحياة. ونحن نعتقد أن هذه الكائنات الدقيقة مهمة جداً لبدء ودعم الحياة على سطح المريخ. أبوظبي ـ البيان

 

Email