دورة تدريبية حول مبادئ إدارة الوثائق في الجهات الحكومية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم المركز الوطني للوثائق والبحوث أمس في مقر مركز الدراسات والوثائق برأس الخيمة، دورة تدريبية حول "مبادئ إدارة الوثائق في الجهات الحكومية".

حضر الدورة محمد أحمد الكيت المستشار في الديوان الأميري مدير دائرة الآثار والسياحة في رأس الخيمة وماجد سلطان المهيري المدير التنفيذي في المركز الوطني للوثائق والبحوث والدكتور علي فارس مدير مركز الدراسات والوثائق برأس الخيمة و150 موظفاً وموظفة من المشرفين على الأرشيف بمختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة.

بدأت الدورة بمحاضرة ارتكزت على محورين: الأول حول "الأرشيف في دولة الإمارات العربية المتحدة.. الواقع والآفاق ومعالجة الأرشيف المبعثر" تحدث فيها الخبير الأرشيفي في المركز عبدالكريم بجاجة عن أهمية تنظيم الأرشيف وحمايته من المؤثرات البيئية ومن خطر الخطأ والإهمال.. مؤكدا ضرورة تأهيل القائمين على إدارة الأرشيف نظريا وميدانيا.

وقدمت المحاضرة عددا من التوصيات للارتقاء بالأرشيفات والمحافظة على الوثائق بهدف سرعة الوصول إليها عند الحاجة. وفي المحاضرة الثانية عن الأرشفة الإلكترونية وبرامجها، أكد الخبير الفني سفيان بوحرات دور الأرشفة الإلكترونية في توسيع الحيز المكاني في ظل التزايد المطرد لحجم الوثائق وسهولة تصنيفها والوصول إليها وإتاحتها والمحافظة عليها من التلف والضياع مع تأكيد أهمية المحافظة على الأرشيف الورقي التقليدي أيضا.

وفي ختام الدورة قام ماجد سلطان المهيري المدير التنفيذي في المركز الوطني للوثائق والبحوث بتوزيع الشهادات على الحضور. اهتمام

استعرضت المحاضرة نماذج للأرشيفات غير المنظمة في الدولة قبل صدور القانون الاتحادي الخاص بتنظيم الأرشيفات وحفظ الوثائق ثم التغيرات والتطورات التي شهدتها تلك الأرشيفات بعد أن حظيت بالاهتمام في ظل تطبيق مواد القانون الجديد ومتابعة المركز الوطني للوثائق والبحوث لشؤون الأرشيفات الرسمية في الدولة.

Email