خلال الفترة من 2012 إلى 2014

785 مليون درهم أموال زكاة 6 جمعيات خيرية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت إدارة جمعيات النفع العام بوزارة الشؤون الاجتماعية عن القيمة الإجمالية لأموال الزكاة المحصلة لست جمعيات خيرية بالإمارات، والتي شملت جمعيات،(بيت الخير، دار البر، دبي الخيرية، الفجيرة الخيرية، أم القيوين الخيرية، الإحسان الخيرية) وبلغ إجمالها من الفترة 2012ـ 2014 ما يزيد على 785 مليون درهم.

بيت الخير

وأوضح أحمد الخديم نائب مدير إدارة جمعيات النفع العام، أن جمعية «بيت الخير» حصلت أموال زكاة في العام 2014 تعدت قيمتها 111 مليون درهم، وبلغ إجمالي أموال الزكاة في الثلاثة أعوام الأخيرة ما يزيد على 337 مليون درهم.

وأنفقت الجمعية أموال الزكاة المحصلة على كثير من المشروعات التي تنفذها وتشرف عليها وتشمل برامج الصدقة الجارية، ومشاريع الوقف الخيري، والإنفاق على الأيتام ورعايتهم، بهدف تعزيز الشراكة المجتمعية، فضلاً عن برامج مساعدة الأسر المتعففة، والتي تضم مساعدة الأرامل والمطلقات والمهجورات وضعيفي الدخل وذوي نزلاء السجون.

كما ضمت المشاريع أيضاً برامج مساعدة طلبة المدارس الذين يكونون ضمن أسر الأرامل والمطلقات، وغيرها من الحالات الإنسانية، بالإضافة إلى المشاريع الموسمية، كالمير الرمضاني، وتأمين احتياجات الأسر المستهدفة من خلال توفير طرود غذائية خلال الشهر الكريم، وكفالة الأسر المحتاجة داخل الدولة والذي يعد من البرامج الجديدة التي بدأت الجمعية تنفيذها، وشملت مساعدات لأكثر من 5 آلاف أسرة، منها 3500 أسرة بحاجة إلى كفلاء مثل ذوي السجناء أو ممن أهملها أزواجهم.

دار البر

وأضاف إن إجمالي ما تلقته «جمعية دار البر» في العام 2014 بلغ أكثر من 78 مليون درهم، بزيادة عن العام 2013 التي كانت 74 مليون درهم، والعام 2012 أكثر من 67 مليوناً، بإجمالي تعدى 219 مليون درهم، وأنفقت على هيئة مساعدات قدمت للأسر الفقيرة، ومشاريع خارجية مثل حفر الآبار والخزانات، فضلاً عن المشاريع الطبية.

وشملت أيضاً هذه المساعدات بناء المساجد، ومشاريع توزيع المصاحف خارج الدولة، والكفارات، وصدقات الذبائح، ومشاريع سقيا الماء، وطباعة القرآن وتعليمه، وصدقات المرضى، والإغاثات العاجلة، وتيسير الحج.

 كما ضمت المشاريع أيضاً إطعام الطعام والحقيبة المدرسية، وبناء القرى السكنية، ومشاريع الأضاحي خارج الدولة، فضلاً عن العون الغذائي الإغاثي، وديون الغارمين، ونشر العلم الشرعي ورعاية الأيتام، وغيرها من المشاريع الخيرية التي تنتشر في الدول العربية والإسلامية.

دبي الخيرية

وبلغت أموال الزكاة التي حصلت عليها جمعية «دبي الخيرية» في 2014 ما يزيد على 29 مليون درهم مقارنة مع العام السابق عليه، والتي بلغت أكثر من 25 مليوناً، في حين تعدى إجمالي المبالغ في الثلاث سنوات 81 مليون درهم.

وأنفقت هذه الأموال على المصارف الشرعية التي رصدتها وشاركت فيها الجمعية، واشتملت على الصدقات العامة ومشاريع سقيا الماء التي تنفذ داخل الإمارات وخارجها، بالإضافة إلى مشاريع الوقف الخيري والسلة الغذائية، التي تراعي فيها احتياجات كثير من الأسر المتعففة والمحتاجة.

الإحسان الخيرية

وتلقت جمعية الإحسان الخيرية في العام الماضي أموال زكاة قدرت قيمتها بأكثر من 10 ملايين درهم، والعام 2013 زادت على 7 ملايين درهم، ووصل إجمالي المبالغ المتحصل عليها ابتداء من 2012 ما يزيد على 24 مليون درهم. ونفذت الجمعية ومازالت العديد من المشاريع التي تضم بناء المساجد ومشاريع الأسر، والوقف الخيري، والمعرض الخيري الدائم ومشروعي الحملة الشتوية والصيفية.

الفجيرة الخيرية

وبلغت أموال الزكاة التي تلقتها جمعية الفجيرة الخيرية في العام 2014 ما يزيد على 32 مليون درهم بزيادة عن العام السابق عليه التي بلغت أكثر من 28 مليوناً وبإجمالي تعدى منذ العام 2012 أكثر من 86 مليون درهم.

أم القيوين الخيرية

وجاءت جمعية أم القيوين الخيرية بإجمالي مبالغ الزكاة وصلت أكثر من 36 مليون درهم.

Email