شهدت مراكز خدمة العملاء في عدد من الدوائر والمؤسسات الخدمية في أبوظبي، التزاماً من الموظفين بالدوام عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، فيما كانت معدلات إقبال المراجعين لإنجاز معاملاتهم المختلفة متوسطة، واتسمت عملية إنجاز المعاملات بالانسيابية مدفوعة بعوامل عديدة، منها انخفاض أعداد المراجعين جراء بدء موسم الإجازات الصيفية، وتبني أنظمة إلكترونية متطورة في مجال خدمة العملاء.
وفتح مركز خدمة العملاء الرئيسي في بلدية مدينة أبوظبي أبوابه لاستقبال المراجعين صباح أمس، حيث شهد إقبالاً من الجماهير لإنجاز معاملاتهم المختلفة، فيما كان الإقبال على وتيرة أكبر في مركز الفحص والصحة الوقائية بأبوظبي، وكذلك الكاتب العدل في دائرة القضاء بأبوظبي.
500 ألف
ووفقاً لآخر التقارير الإحصائية الصادرة عن بلدية مدينة أبوظبي، تم إنجاز ما يقارب نصف مليون معاملة للمراجعين على مدار العام الماضي 2014، فيما تجاوز العدد 200 ألف معاملة خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما ارتفعت قائمة الخدمات التي تقدمها البلدية على موقعها الإلكتروني، إلى أكثر من 120 خدمة مقارنة بنحو 67 خدمة عام 2010، حيث يمكن للجمهور التسجيل فيها وطلب خدمات متنوعة، تشمل قطاعات تخطيط المدن، والبنية التحتية، بالإضافة إلى الخدمات البلدية، ما يسهل عليهم الاستفادة منها أينما تواجدوا وفي أي وقت، وذلك في إطار حرص البلدية على تسهيل الإجراءات وتبسيطها وتوفير وقت وجهد العملاء.
وقالت مصادر البلدية إن مركز خدمة العملاء الرئيسي والمراكز الخارجية التابعة لها، شهدت التزاماً كبيراً من الموظفين بالدوام، حيث استقبلوا المراجعين بصورة اعتيادية لإنهاء معاملاتهم، مشيراً إلى أن هذه المرونة والانسيابية في عمل خدمة العملاء بالبلدية، تعود لعوامل عدة من أهمها وجود العديد من المراكز الخارجية التابعة للبلدية في مختلف مناطق المدينة، مشيرة إلى أن البلدية نفذت أيضاً مبادراتها الخاصة بدوام السبت لخدمة عملاء المراكز الخارجية، بالإضافة لتوفير أكشاك الخدمة الإلكترونية الذاتية لإنجاز معاملات توزيع المواد الغذائية المدعومة على المواطنين.
وأشارت إلى أن استراتيجية خدمة العملاء التي تنتهجها بلدية مدينة أبوظبي، أسهمت في إنجاز كم هائل من المعاملات سنوياً، من خلال توفير جميع الخدمات عبر المراكز الخارجية التابعة للبلدية، دون الحاجة إلى مراجعة المبنى الرئيس، بالإضافة إلى استثمار التكنولوجيا المتطورة لاختصار الإجراءات وتنفيذ أكبر عدد من طلبات الجمهور، وفقا لمعايير متطورة ودقيقة وبالسرعة التي تحقق طموحات العملاء.
سرعة وانسيابية
من جانبها، أوضحت دائرة القضاء في أبوظبي، رداً على استفسارات لـ"البيان"، أن قسم الكاتب العدلي على وجه الخصوص، شهد توافد عدد كبير من المراجعين الذين اضطروا إلى الانتظار في عدد من أقسام الدائرة، إلا أن الموظفين المتواجدين على "الكاونتر" أنجزوا معاملاتهم خلال دقائق، مؤكدة أن جميع أقسام الدائرة تقدم خدمات متطورة جدا، ما أدى إلى تيسير المعاملات وإنجازها في وقت قصير.
وشهد مركز الفحص والصحة الوقائية في أبوظبي إقبالاً من المراجعين صباح أمس، لإنهاء معاملاتهم المتعلقة بإجراء الفحص الطبي لتجديد أو إصدار الإقامة، وكذلك مختلف الخدمات الأخرى الطبية ذات الصلة، حيث تم إنهاء معاملات المراجعين بانسيابية كبيرة، كما شهد مركز خدمة العملاء في وزارة العمل إقبالاً ضعيفاً مع أول أيام الدوام الرسمي، وذلك نتيجة لتطبيقها منظومة من الخدمات الإلكترونية المتطورة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.