تلتزم بتوظيف جميع الخريجين وحصولهم على الامتيازات الوظيفية

«أكاديمية كهرباء دبي» تصنع طاقات المستقبل

■ فرص واعدة أمام الدارسين / البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يقتصر دور هيئة كهرباء ومياه دبي على تقديم خدمات الكهرباء والمياه بأعلى مستويات الجودة والكفاءة والفاعلية، وإنما تعمل الهيئة مع الجهات الحكومية الأخرى في دبي لتحقيق السعادة للمواطنين والمقيمين والزائرين، بكادر مؤهل على جميع المستويات والمهام الوظيفية.

وتتبنى الهيئة استراتيجية راسخة لتنمية وتطوير المواهب الوطنية تستند إلى رؤية واضحة لتشجيع وتحفيز التوطين في مختلف القطاعات والوظائف، حيث تطلق الهيئة العديد من البرامج التدريبية للطلبة المواطنين الراغبين بإتمام دراستهم داخل وخارج الدولة في مجالات الطاقة بهدف إعداد مواطني الدولة لتولي زمام القيادة في قطاعات الطاقة المتنوعة..

وتوطين المستويات الأولى من الوظائف المهنية في قطاعات وإدارات الهيئة، وخلق وظائف نوعية تصب في نهاية المطاف في مصلحة الوطن والمواطن، إيماناً منها بدورها كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً.

300 وظيفة

وتابع: «تعمل الهيئة وفق استراتيجية متكاملة لتشجيع وتحفيز التوطين، ومن أهم ملامحها تخصيص 300 وظيفة للخريجين الجدد من التخصصات الإدارية والفنية، كما انتهجت الهيئة خطة طموحة لزيادة نسبة التوطين، حيث تعمل على تعزيز وزيادة وتيرة التوطين، وقطعت شوطاً بعيداً في توطين الوظائف حيث تبلغ نسبة التوطين في الإدارة العليا 83.53%، و44.39% في الإدارة الوسطى».

دعم

من جهته، قال الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي:

«أطلقت الهيئة أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي في 2013، بالتعاون مع المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، بهدف تدريب وتأهيل الشباب المواطن في مختلف المجالات الفنية والمهنية، على المستويين النظري والعملي، وذلك من خلال برامج تدريبية رائدة تغطي مختلف مجالات صناعة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء وتحلية المياه».

ويبلغ عدد طلاب الأكاديمية حالياً 83 طالباً، ستتخرج الدفعة الأولى منهم، والتي تضم 23 طالباً، في العام الدراسي الحالي 2015-2016 وتلتزم الهيئة بتوظيف جميع الخريجين لديها وضمان حصولهم على كافة الإمتيازات الوظيفية المقدمة لموظفي الهيئة.

مساقات الدراسة في الأكاديمية

توفر الدراسة في الأكاديمية للطلاب فرصة لاكتساب المهارات العلمية والفنية المطلوبة لدخول بيئة العمل، إضافة الى مهارات إدارة الوقت، والتخطيط، والابتكار، ومهارات العمل كفريق واحد، تحت إشراف عدد من مهندسي هيئة كهرباء ومياه دبي المتخصصين.

وتلعب الأكاديمية دوراً مهماً في تطوير وتأهيل المواطنين الفنيين من خلال مناهجها المتطورة والموافقة لأعلى وأحدث المعايير الدولية، التي تكسبهم القدرة الفنية والمهنية اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

يعتمد منهاج أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي ثلاثة تخصصات تشمل الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكة، وهندسة صيانة وتشغيل المعدات..

يدرس الطالب في السنة الأولى في الأكاديمية (الصف العاشر) مسارات مهنية تحضيرية في العلوم الهندسية، وفي السنتين الثانية والثالثة (الصفين الحادي عشر والثاني عشر) يتم التركيز على مسارات الدراسات الكهربائية، والميكانيكية، والتشغيل، والصيانة.

وإضافة إلى متطلبات وزارة التربية والتعليم من اللغة العربية والتربية الإسلامية، ومتطلبات الأكاديمية من اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، كما يدرس الطالب متطلبات المركز البريطاني للتعليم المهني بالاستناد إلى معايير في المملكة المتحدة.

وفي نهاية السنة الثالثة، يكون الطالب قد أتم متطلبات الحصول على شهادة الثانوية الفنية من وزارة التربية والتعليم وشهادة المستوى الثالث في دبلومة الهندسة، وهي تعادل المستوى الرابع من هيئة المؤهلات الوطنية. ويتم تأهيل الخريجين للعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال التركيز على الجانب العملي وتنظيم الزيارات الميدانية المحلية والخارجية مما يعود بالفائدة على طلاب الأكاديمية.

شروط القبول

تقبل أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الطلاب بدءاً من الصف العاشر (الأول الثانوي) للطلاب الذين أتموا بنجاح الصف التاسع في التعليم العام، على ألا يقل عمر الطالب عن 15 سنة ولا يتجاوز 17 سنة عند الالتحاق، وفي حالة وجود شواغر في الأكاديمية يتم التجاوز عن كسور السنة في الحد الأقصى. تتراوح كثافة الفصول في الأكاديمية بين 20 و 24 طالباً في كل فصل، ويتم تقسيم كل فصل إلى مجموعتين خلال الورش و المختبرات.

يتم تسجيل الطلاب حسب الكثافة، وتتولى إدارة الأكاديمية عملية إدارة وحصر وتنسيق عملية التسجيل وإخطار الوزارة بالنتائج النهائية لكشوف القيد والقبول ويتم التسجيل وفقاً للنموذج المعتمد، على أن يرفق الطالب المستندات والوثائق التالية:

-شهادة إتمام الصف التاسع مصدقة من وزارة التربية والتعليم

-جواز السفر وخلاصة القيد الأصلية وصورة عنهما

-شهادة نقل الطالب من المدرسة السابقة مصدقة من وزارة التربية والتعليم

-موافقة ولي الأمر (خطية)

-بالنسبة للحاصلين على شهادة الصف التاسع من خارج البلاد فيشترط أن تكون مصدقة من الجهات المعنية (وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالدولة الصادر منها الشهادة الدراسية)

-اجتياز اختبارات القبول والفحص الطبي والمقابلة الشخصية.

مبنى جديد

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً على تشييد مبنى جديد لأكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي في منطقة الحضيبة في دبي تم تصميمه وفق أعلى المعايير العالمية. تزيد مساحة المبنى الجديد عن 14 ألف متر مربع، ويتكون من طابق أرضي وأربعة طوابق متكررة. وسيضم 24 فصلاً دراسياً، ومكاتب، ومعامل تدريب و12 ورشة مهنية تطبيقية.

Email