قرية الشحن وجافزا والمناطق الحرة

الأميري وقيادات صحية خلال الزيارة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد وفد من وزارة الصحة، برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، أقسام وزارة الصحة في قرية الشحن في مطارات دبي، والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، ومستودع شركة «هيلمان كاليبر هيلث كير لوجستكس في «جافزا»، للوقوف على سير عمل أقسام الوزارة ومفتشيها الموجودين في المناطق الحرة في دبي.

وتعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع المناطق الحرة والاطلاع على الإجراءات اللازمة لتسهيل دخول الأدوية والمعدات الطبية إلى الدولة، وتعرف سعادته، خلال الزيارة، على طبيعة العمل مع الجهات المختلفة، في سبيل التأكد من التزام الجميع بالتعاون واتباع القوانين والآليات المنظمة في ما يختص بالاستيراد والتصدير أو إعادة التصدير، وخاصة للأصناف الدوائية.

مكافحة الغش

وقال الدكتور أمين إن وزارة الصحة تسعى للتعاون مع كافة الجهات العامة والخاصة، في سبيل توفير الضوابط والآليات التي من شأنها الحفاظ على سلامة الأدوية في دولة الإمارات..

فضلاً عن منع تهريب المواد المخدرة والأدوية المغشوشة. وتلعب المناطق الحرة دوراً كبيراً في تسهيل إنجاز المعاملات الخاصة بالمراجعين، نظراً لحساسية استعمالات الأدوية والعقاقير الطبية والوقت المطلوب لإنجازها.

ونوه بضرورة العمل كفريق واحد لخدمة الدولة، والتنسيق مع مختلف منافذ الدولة لمكافحة الأدوية المغشوشة، والعمل على منع دخول أي أصناف دوائية غير مطابقة للمواصفات المعمول بها محلياً ودولياً، مشيداً بالدور الهام والمنوط بكل الجهات، ومسلطاً الضوء على كيفية تفعيل هذا الأدوار، والإشراف الكامل على عمليات الاستيراد والتصدير عامة والمستحضرات الدوائية بصورة خاصة.

كوادر فنية

وكانت وزارة الصحة قد أنشأت في قرية الشحن في مطار دبي، قسماً للتخليص، بهدف تسهيل إصدار أذونات الاستيراد للأدوية والمستلزمات الطبية، ويهدف القسم إلى التنسيق المباشر مع مطارات دبي، في سبيل دعم نظام الاستيراد وتفعيل دوره، وتسهيل الإجراءات التي ينبغي اعتمادها من قبل الشركات العالمية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

وقدم التوجيهات لقسم التخليص في قرية الشحن، وأوعز بضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات حيال الشحنات الطبية، بهدف تقليل فترة تخزين الأدوية في المستودعات، وضمان عدم بقائها لفترة لا تزيد على 24 ساعة.

جافزا

وشملت المحطة الثانية في الجولة، المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، حيث اقترح الأميري زيادة عدد الموظفين والمفتشين على المنافذ التي تشهد ازدحاماً كبيراً، بما يضمن تسريع عملية دخول وخروج الأدوية والمعدات الطبية من وإلى الدولة.

وناقش الدكتور الأميري، مع مسؤولي شركة «هيلمان كاليبر هيلث كير لوجستكس»، سبل تطوير التعاون بين الجانبين. وتفقد المستودعات والخدمات اللوجستيّة الخاصة بشحن ونقل منتجات الرعاية الصحيّة والطبية والدوائية، وأنظمة التحكم بسلسلة التبريد، وتابع ضبط درجة حرارة مستودعات تخزين الأدوية، لضمان وصول المنتج إلى المريض بسرعة.

ورافق الأميري في جولته، كل من الدكتورة أمل العوضي مدير إدارة الدواء، والدكتورة شيخة علي العويس رئيس قسم رقابة استيراد وتصدير الأدوية - إدارة الدواء، والدكتورة علياء عبد العزيز خليفة رئيس قسم رقابة المنتجات الطبية والصحية- إدارة التمكين والامتثال الصحي، والدكتورة عائشة سلطان المهيري من قسم الاستيراد والتصدير.

وكان التعاون بين وزارة الصحة والمناطق الحرة في الإمارات خلال السنوات الماضية، قد أثمر عن نتائج إيجابية في تحقيق العديد من ضبطيات الأدوية والمنتجات الطبية المخالفة، سواء لمنتجات مقلدة أو محظورة أو غير مسجلة في الدولة، والتي يضر استهلاكها بصحة الأفراد.

 

Email