خلال مناقشة العيادة الذكية "أمراض الكلى والمسالك البولية"

غسيل كلوي لـ 220 مريضاً في مستشفى دبي شهرياً

فخرية العلوي وعبد المنعم السعدي واكوس بيتل في العيادة الذكية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستقبل قسم المسالك البولية بمستشفى دبي شهريا اكثر من 1000 مريض يتلقون كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية لالتهابات وأورام المسالك البولية والجراحات الدقيقة من خلال كادر طبي مؤهل وباستخدام تقنيات وأجهزة طبية متطورة.

وتشمل الخدمات التي يقدمها قسم الكلى الخدمات التشخيصية والعلاجية لأكثر من 500 مريض شهريا في العيادات الخارجية، كما يقدم القسم خدمات الغسيل الكلوي الدموي إلى 220 مريضاً، والغسيل الكلوي البروتوني إلى 40 مريضاً، إضافة إلى متابعة المرضى ممن أجروا زراعات للكلى في الخارج.

جاء ذلك خلال مناقشة العيادة الذكية بهيئة الصحة أمس أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض الكلى والمسالك البولية. وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتورة فخرية العلوي أخصائي أول أمراض الكلى بمستشفى دبي، والدكتور عبد المنعم السعدي أخصائي أول المسالك البولية، والدكتور اكوس بيتل استشاري المسالك البولية بمستشفى دبي.

الفحص الدوري

وأكدوا على أهمية الفحص الدوري للكشف عن الفشل الكلوي الذي لا تظهر أعراضه إلا في المراحل الأخيرة للمرض عندما تصل نسبة عمل وظائف الكلى إلى إقل من 20%، حيث تتمثل الأعراض في الإعياء والضعف العام وفقر الدم وتورم الساقين، وارتفاع ضغط الدم، والصداع والاضطرابات البصرية والتعب والشعور بضيق التنفس.

وعزا الأطباء أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال الى العوامل الوراثية أو الخلقية أو الخلل في الجهاز المناعي، وعند الكبار إلى العديد من الأسباب كالسكري والضغط والسمنة والوزن المفرط وتكيس الكلى والأسباب الخلقية وأمراض المناعة وغيرها مؤكدين ان الإكتشاف المبكر للمرض والعوامل المؤدية له يمنع الإصابة بالفشل الكلوي.

ولفت الأطباء إلى الاحصائيات العالمية التي تشير إلى وجود 10% من السكان على مستوى العالم يعانون من اعتلال في وظائف الكلى، و50% ممن هم فوق 65 سنة يعانون من هذا الاعتلال. كما قدم الأطباء العديد من النصائح والارشادات لتفادي الإصابة بالأمراض المزمنة بشكل عام والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية أعراض مرضية لتفادي المضاعفات السلبية لها.

وأشار الأطباء إلى أعراض التهاب المسالك البولية ومنها الحاجة المستمرة للتبول، الشعور بحرقة البول، السلس البولي، تغير لون ورائحة البول مشيرين إلى عوامل الخطورة للاصابة بالتهابات المسالك البولية ومنها مرض السكري وحصى الكلى وغيرها من العوامل.

Email