«# موقف_قوة» لإيصال الأصوات الناعمة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت شركة تويتر خلال المنتدى وسم #موقف_قوة وهي مبادرة لتشجيع النساء على استخدام خدمة تويتر كمنبرٍ لإيصال أصواتهن إلى أنحاء العالم، واعتبرت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن المنتدى يركز على الأهمية العالمية لقضيتين أساسيتين، هما الأمن على الإنترنت، وتمكين المرأة، ولذلك فهو فرصة رائعة لإطلاق المبادرة في أرجاء المنطقة.

ويسرّ شركة تويتر أن تساهم في فعاليات المنتدى، حيث يتم بورش العمل تعريف المشاركين بكيفية استخدام تويتر كمنصة لبناء ملف شخصي، والانخراط في الحوار البنّاء، وإنشاء علامة شخصية خاصة ومؤثرة.

منصة

وأضافت كندة أن تمثيل النساء على الصعيد العالمي لا يزال أدنى من المستوى المطلوب، وقلما تتاح الفرصة للمرأة كي تتحدث من موقف قوة، لذلك أتاحت تويتر هذه المنصة، التي توفر فرصاً وحضوراً أكبر لصوت المرأة وغيرها من الفئات الأضعف تمثيلاً بالعالم، حيث تضع «الميكروفون في أيديهن» ليسمعن العالم أصواتهن.

بيئة آمنة

وشددت على أهمية توفير منبر يتيح للجميع التحدث من دون خوف في بيئة آمنة، وأضافت: من خلال التعاون لتمكين النساء في أنحاء المنطقة وتزويدهن بالمهارات والأدوات والمعارف بما يجعلهن في #موقف_قوة، نحن نشجعهن على الاستفادة من تجربة استخدام تويتر وتحقيق حضورٍ بارز ومؤثر في المحفل العالمي لتويتر على الإنترنت.

هدف

وذكرت كندة أنهم يسعون لهدف أكثر طموحاً، إذ يريدون تمكين النساء في منطقة الخليج من التواصل في بيئةٍ شبكية آمنة ومريحة. نحن نحتاج إلى سماع آراء النساء على منصتنا، بل ونشجع على ذلك ونرحب به. نحن لا نريدهنّ أن يحجمن عن المشاركة بسبب الخوف، بل نحتاج منهن أن يثرين النقاش العالمي على تويتر بآرائهن وقصصهن المميزة والرائعة.

ودورنا في تويتر هو ضمان استمرارية هذه المنصة كمنبر يشجّع على التعبير عن وجهات النظر المختلفة والدفاع عنها. وقد واجهنا خلال مسيرة تطورنا، على مدى السنوات العشر الماضية، العديد من التحديات لضمان حرية التعبير عن الرأي لكل المستخدمين، وتمتعهم بهذه التجربة من دون الخوف من أي تهديد أو إزعاج.

رأي

وبينت مديرة الشراكات الإعلامية في تويتر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن منصة تويتر تتيح لأي شخص التعبير عن رأيه بحريّة في مجالات متنوعة، من الانتخابات إلى الأعمال والثقافة، وإيصال صوته خلال ثوانٍ معدودة إلى مجتمع عالمي يضم أكثر من 300 مليون مستخدم.

ونحن اليوم نشجع النساء على الاستفادة من هذه الإمكانية داخل مجتمعاتهن، وعلى التعبير عن رأيهن وإيصال أصواتهن من أجل ضمان تمثيل جميع النساء والإصغاء لآرائهن في القضايا الأكثر أهمية.

ونحن نؤكد أنّ تويتر هي منصة تحترم أفكار وآراء ومشاعر الجميع، وتهتم بها وتشجع على التعبير عنها من دون خوف، والمكان الذي يمكن أن تنطلق منه شرارة تغيير إيجابي حقيقي.

ويمتاز هذا المفهوم بالقوة والبساطة في الوقت ذاته، إذ ينطوي على التشارك مع الجماعات النسائية الرائدة في العالم لتنظيم جلسات تدريبية عن أفضل الممارسات وورش عمل تفاعلية عن السلامة، بينما يقدم سفراء تويتر المساعدة العملية عبر جميع مراحل هذه العملية.

دلالات

اعتبرت كندة إبراهيم أن إقامة «منتدى المرأة العالمي» هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأول مرة، خطوةٌ كبيرة لها دلالاتها في مسيرة تطور هذا المنتدى.

وقالت: لعلّ دبي هي المدينة الأمثل لاستضافة منتدى العام 2016، فخلال الأشهر الـ12 الماضية، سجلت دولة الإمارات إنجازات مهمة في مجال المساواة بين الجنسين، ومنها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة، وتشكيل «مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين» المكرس لزيادة فرص المرأة في مجال العمل.

Email