مصابو الربو والأكزيما عرضة لمزيد من الهالات

المكوث طويلاً تحت الشمس ينذر بسرطان الجلد

الدكتور أنور الحمادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر الدكتور أنور الحمادي استشاري ورئيس شعبة الأمراض الجلدية في جمعية الإمارات الطبية من لجوء الفتيات في سن المراهقة، خاصة ذوات البشرة البيضاء إلى تغيير لون البشرة إلى البرونزي «التان»، عن طريق الاستلقاء على البحر لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الساطعة، خاصة مع قرب بدء موسم الصيف.

وقال الدكتور الحمادي إن تعرض الفتيات لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، بهدف الحصول على اللون البرونزي، أو تسمير البشرة، واستخدام المستحضرات المتنوعة، جاهلات أو متجاهلات للعواقب الوخيمة، فإن ذلك يسهم في ارتفاع نسبة الإصابة بسرطــان الجلد.

تقليد

أضاف: لا شك أن حُب الشباب والفتيات لتقليد النجوم والمشاهير، يجعلهم يندفعون تجاه هذا التيار، ويحاولون اكتساب هذا اللون دون أن يكونوا غالباً؛ واعين بالعواقب الوخيمة والطريقة الصحيحة للاستخدام، وما إذا كان يلائمهم ذلك أم لا، وقد لاحظنا في السنوات الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في الإصابة بسرطان الجلد لفتيات صغيرات، ومع تقصي الأسباب استنتجنا أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بهدف الحصول على اللون البرونزي يقف وراء معظم تلك الحالات.

هالات

وحول ظهور الهالات على البشرة أوضح الدكتور الحمادي أن الأسباب الرئيسية لظهور الهالات غير معروفة تحديداً، إلا أن هذه الهالات تكثر عند الأشخاص المصابين بأمراض الحساسية كالربو والأكزيما.

وقال إن هناك اعتقاداً خاطئاً لدى السيدات بأن الماكياج يتسبب في ظهور الهالات، والحقيقة أن بعض مساحيق التجميل قد تؤدي إلى ظهور ما يعرف بالأكزيما التلامسية خاصة حول العين، وبالتالي فلا مانع من استخدام بعض أنواع مساحيق التجميل الخفيفة المخصصة لإخفاء هذه المشكلة حول العين، شريطة أن تكون تلك المساحيق جيدة وغير مقلدة لتجنب الإصابة بحساسية الجلد.

وراثة

وحول دور البشرة في ظهور الهالات قال رئيس شعبة الأمراض الجلدية في جمعية الإمارات الطبية: بشكل عام تكثر الهالات لدى أصحاب البشرة الجافة، وبالأخص التي تعاني من مرض الأكزيما، ومما لا شك فيه أن العوامل الوراثية تؤدي دوراً كبيراً في ظهور الهالات السوداء والتصبغات الجلدية، إذ نجد الأشخاص الذين لديهم هذه الأعراض فإن هناك أحد أفراد العائلة لديه نفس الأعراض إلى حد كبير.

إعلانات

وعن أفضل الطرق للتخلص من الهالات، أكد الدكتور أنور الحمادي أنه على الرغم من انتشار العديد من الإعلانات الترويجية التي تدّعي القدرة على التغلب على المشكلة تماماً، إلا أنها تفتقد الفعالية الحقيقية التي يرجوها المريض، وفي المقابل يعد كريم «الفيتامين ك» أفضل الحلول السهلة التي تساعد على تخفيف هذه المشكلة، أما إذا كانت الهالات السوداء ناتجة عن الضعف الشديد، فاستعمال بعض أنواع الحقن «الفلرز» يساعد في تحسين المشكلة.

وأكد الدكتور الحمادي أن استعمال كريمات الترطيب الجلدية واستخدام كريمات الوقاية من الشمس والحد من فرك أو حك اليدين لأسفل العينين؛ كلها تساعد على تخفيف هذه المشكلة.

Email