دعا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الإعلاميين العرب إلى أن يكونوا كالمعلمين للمجتمع ومربيّن، حتى يستفيد المجتمع ويتطور بتطور الإنسان. وقال سموه: الإعلامي يجب ألا يكون منساقاً وراء رغبات القارئ أو المستمع، نتمنى أن يكون الإعلامي واثقاً بنفسه على أنه هو من يُربي المستمع، ويُربي القارئ، ونحن نتمناه في هذه الصورة.

جاء ذلك خلال اللقاء الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة بنخبة من الإعلاميين الذي نظمه مركز الشارقة الإعلامي في مسرح المجاز بالشارقة، في محاضرة مهمة بعنوان «مَنْ هم العرب»، ضمن برامج المجلس الرمضاني.

حضر اللقاء الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي، وسلطان الجابر وزير دولة، رئيس المجلس الوطني للإعلام، ونورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وعدد كبير من مديري المؤسسات الإعلامية ورؤساء التحرير، ومديري الصحف والصحفيين والإعلاميين من مختلف الجهات، وطارق سعيد علاي مدير مركز الشارقة الإعلامي، وأدار اللقاء الإعلامي المتميز محمد حسن خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة.

وقال صاحب السمو حاكم الشارقة في حديثه عن الإعلام الراهن «نتمنى أن نرى الإعلامي مربيّاً، نتمنى أن يُثقّفْ ويُعلّم ويرتقي، ولكن إن جئنا فقط على مستوى رغبات الناس، فهي كثيرةٌ، من الإثارة والمزحة الثقيلة، وكل هذه الأمور من رغبات الناس، نحن نتمنى أن يترفع الإعلامي عن هذه، ويكون في مستوى جيد، أحياناً عندما أقرأ الصحيفة آخذ مدة ساعة، وفي هذه الساعة أنا أعرف لمن أقرأ، وأعرف أن أذهب إلى هذا المكان لأقرأ، وأعرف هذا الشخص الذي يكتب لأنه سيضيف لي شيئاً، لأني أعرف لمن أقرأ، ولو أدركني الوقت، أقطع الصفحة وما كتب وأحتفظ بها إلى أن يأتيني الوقت فأقرأها، ومرةً أنشغل. على طاولتي الآن قصاصات مما كتب، ولهذا لا أرميها لأن فيها معلومات، وهذه هي قيمة الصحفي، وقيمة الإعلامي، لا بد أن يرتقي بنفسه، وعليه أن يتخيّل وهو يكتبُ، كأنه يُعلّم، وهنا يستفيد المجتمع، ويتطور المجتمع، ويتطور هذا الإنسان، لأن رسالة الإعلامي رسالة كبيرة، وليست مجرد رسالة.. فقط أن تؤخذ الأخبار وتنشر آخر اللحظات.. ومع ذلك، ومع الأسف تؤخذ الأخبار القادمة إلى الصحيفة وتوضع مثلما هي، وهذه وضعتنا في مشكلات ومصائب، لأنهم لم ينظروا إليها، وهذه مصيبة».

وأضاف صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً «نقول لإخواننا رؤساء التحرير، عندما تخرج الصحيفة، يفترض أن يقرؤونها، صحيح رئيس التحرير يقرأها من قبل، ولكن لابد أن يرى ماذا فيها، ولو اتصل بي على وقتها حتى الساعة الثالثة فجراً فأنا سأقول له في صحيفتك، في خطأ كذا وكذا، ولذلك أنتم الآن المجتمعون، من كل الصحف والمحطات والتلفزيونات موجودون فلماذا لا نطرح الآن هنا رسالة قوية للإعلام العربي الذي أصبح مثلما ترون في كل مكان.. من تنابز بالألقاب والمهاترات. يجب نرتقي قليلاً، ونعطي كأننا مدرسون، نُعلّم في هذا المجتمع العربي الذي يحتاج منا مثل هذه الوقفة، وما أظن أن هذا بالعسير على هذه الأقلام الموجودة التي نراها تكتب والحمد لله".

من هم العرب؟

وحول موضوع المحاضرة «من هم العرب؟» قال صاحب السمو حاكم الشارقة «موضوع من هم العرب شغل الكثير من الباحثين، أكانوا عرباً أم أجانب، وأنا واحدٌ منهم، ربما أتيتُ متأخراً، وقد سبقني علماء اجلّهم وأقدّرهم، ولكنني أهوى المعرفة وأسعى إليها، واحب الحقيقة وأبحث عنها، ولذلك تراني مشغول الذهن، مشغول البال بموضوعات غفل عنها العرب. نقول من هم العرب، كلمة تبدو بسيطة، ولكن الموضوع أكبر من ذلك، فهذه الكلمة نريد أن نبيّن فيها جوانب كبيرة تتعلق بالجنس العربي، واللغة العربية وكتابة العرب. سنبدأ بالتسلسل، فنقول من هم العرب كجنس من البشر؟ لو شاهدنا على خريطة شبه الجزيرة العربية، لوجدنا أن هذه البقعة كانت خافية حتى أتى أبو البشر سيدنا نوح عليه السلام، ومتى أتى؟ لو نظرنا في القرآن الكريم لوجدنا ذكر سيدنا نوح ما يقارب 50 مرة، منها 15 مرة من ذكر نوح، يذكر الله تعالى.. النبيون معطوفاً عليهم بحرف الواو، وفي الآخر يقول الله تعالى: «ونوحاً» فيما بعد، حتى إذا ذكر الله سبحانه وتعالى قوماً كقوم لوط، وقوم عاد، أتى على ذكر نوح فقال: «وقوم نوحٍ» فيما بعد. هناك نلاحظ أنه يوجد فرق في تمييز نوح بين الأنبياء كلهم إلا مرة ذكر فيها الله تعالى في سورة الأنبياء: «إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوحٍ من قبل». إذاً، هناك مدة من الزمن واضحة تبعد نوح عن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولذلك نلاحظ إن في «سفر التكوين» وهو الكتاب الأول الذي يذكر أن نوح وجدَ قبل أربعة آلاف سنة. أين وجد نوح؟ نوح وُجد في البقعة التي ترك ذريته فيها.

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلا «بعد الطوفان رست سفينة نوح على الجُودي وهو جبل في كردستان إلى الشمال الشرقي من جزيرة ابن عمر. إذاً، المكان محدد؟ الله أعلم، ربما هذه التسمية أطلقوها على هذا الجبل. نوح ترك ذريةً، هذه الذرية تتمثل في سام وحام ويافث. هذا ما جاء في العهد القديم. يقال إن يافث ارتحل إلى الشمال، وحام ترك ذرية هي: كنعان ومصراوي والقوش. وهذا ما يذكره «الإسرائيليون» الأوائل لأنهم اصطدموا مع ما يسمون بكنعان في فلسطين قبل دخولهم إليها، ولذلك نلاحظ أنهم في كتاباتهم يتهكمون على حام، ويتهكمون على ذريته كعادتهم. نحن سنركز على سام وذريته.

نقول إن سام وجد في هذه البقعة، وعرفت هذه البقعة بالهلال الخصيب، وتطورت بسرعة، بحيث لم تسع المتواجدين في هذه البقعة، فانتقلت فرقٌ منهم إلى العراق في 3600 ق.م وهم ساميون، وانتقلت فرقة إلى فلسطين وهؤلاء يقال لهم الكنعانيون، وليسوا كنعانيين كما ذكر اليهود، كنعان الذي سموه هم ابن حام، ولكن كنعان فلسطين ساميون، وانتقلت فرقةٌ أخرى إلى الجبال المطلة على البحر الأحمر، وامتدت لتصل إلى المدينة وما حولها وتنتشر.

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً «نترك هؤلاء الجماعة الذين وصلوا إلى هناك. ونرجع إلى الأعلى نلاحظ أن أولاد سام الذين في العراق برزت منهم مجموعة تسمى الآراميون، وهم ساميون فانتقلوا في القرن الثالث عشر إلى الشام. في هذه البقعة التي هي في المدينة المنورة وما حولها كانت قبيلة «جرْهمْ» واضحة، وكانت متحكمة، «ولو أن فرقة أخرى يقال لها اليمانية، أي انتقلوا من جهة اليمن، فصارت الحرب بينهم حتى طردوا العمالقة من هذه البقعة.

فأصبح في هذا المكان ساميون آراميون. وعندما انتقل من هذه البقعة سيدنا إبراهيم عليه السلام في 1800 ق.م من العراق، وأتى إلى هذا المكان وهو نواحي فلسطين إلى شرق الأردن إلى مصر، تزوج من هاجر، أخذها معه في الطريق نفسه، وبنى البيت وترك إسماعيل، ورجع ثانية إلى شرق الأردن، وهناك وُلد له إسحق. نترك إسحق، ونركز على إسماعيل. إسماعيل تزوج من «جرهم»، وله أثنا عشر ولداً أكبرهم «نبط». وكلمة «نبط الماء» إذا نبع من الأرض وسال، يقال له نبع، ولكن إذا ارتفع إلى أعلى يقال له نبط، ومن هنا أُخذ الاسم. هنا أصبح يوجد جيل جديد، وإسماعيل نفسه نصفه سامي ونصفه مصري، لأن أمه هاجر، وأولاده جهرم وأخواله جرهم فصار نسبه 50%، ربع سامي وربع مصري. إذاً هذا هو الجيل الثاني الذي تكون الآن بهذه الصورة ويقوده «نبط» فكوّن قوة وساد منطقة مكة وما حولها. وفي هذه البقعة، تكونت مجموعات من الآراميين، وكان لهم من الرقي في اللغة والثقافة والتجارة، حتى إن لغتهم سادت اللغات الأخرى. ووصلوا الشام سنة 1300 وانزاحوا إلى الجنوب سنة 1100، وفي هذه الفترة سنة 600 ق.م انتقل النبطيون إلى هذه البقعة التي هي في شرق الأردن وكونوا دولة. هذه الدولة كانت المانع لوصول الرومان إلى مصر، حصلت معركة سنة 312 يقودها «انتيغونس» القائد الروماني وأُبيدت عن بكرة أبيها، ولكن إلى جانب الأنباط الكنعانيون، وكانوا يحاولون أن يحكموا فلسطين، فكان لابد أن يتحالفوا معهم. واستمرت هذه الحكومة في صورة حكومة، ولا تستطيع أن تقول عليهم عرباً في ذلك الوقت، لأن اسم «نبط» مسيطر عليهم، ومن يقودون هذه المجموعة أي ملوكهم من الأنباط، برز منهم الحارث ومالك، ونلاحظ أن الأسماء كلها عربية من التي نستخدمها الآن.

وبقوا هناك إلى سنة 106 ميلادية حتى هجم عليهم الإمبراطور الروماني وأزاحهم من هذا المكان. هذه البقعة التي كانوا فيها لا نستطيع أن نقول إنها أول دولة عربية تكونت، ولكن، وكان واضحاً أن هذه الدولة ستكون عربية.. أين كانت عاصمتهم؟ دولة النبطيين عاصمتهم من مكة إلى الشام، عاصمتها «عربة» في وادي سلع، أي وادي موسى، أي عند البترا، في سنة 106 من الميلاد رجعوا إلى أوطانهم وبقوا هناك من عام 106 إلى ظهور الإسلام الذي كان قد قرب، أي بعد نحو 500 سنة. وهناك في هذه البقعة بعد ما رجع هؤلاء القوم امتزجوا مع الكنعانيين وأخذوا ثقافة الآراميين الذين حولها، لأن لهم ثقافة وتجارة وجلبوها معهم إلى مكة. وهنا تكونت مجموعة أخرى يقال لهم الآكاديون وهم ساميون انتقلوا كذلك من بقعة الشام إلى أن وصلوا إلى مصب دجلة والفرات يقودهم «سارجون الأول»، وهذا حكم ما يقارب 200 سنة، لكنها كانت فعالة. حكم عيلام، و عيلام بداية فارس جهة عربستان، ثم عربستان، ثم انزاح إلى الداخل، إلى منطقة مليحة. هذه المجموعة تواجدت من سنة 2300 إلى 2100. إذاً، كانت موجودة في هذا المكان ولكن بهجوم البابليين انزاحوا إلى الداخل. إذاً، عندنا عنصر آخر سامي اسمه أكاديون، أضيف إلى المجموعة الموجودة. إذاً عندنا الآن الآراميون والكنعانيون والأنباط، وكذلك الأكاديون، يضاف إلى ذلك لأن مكة والمدينة وهذه المناطق يجاورها اليمن، ولذلك تواصلوا إلى الجنوب اليمني في صورة يمن السبئية القديمة، وبالتالي تكوّن خليط في هذا المكان ماذا نسمي هذا الخليط؟ يقول الشاعر زهير بن أبي سلمى: (فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال من قريش وجرهمُ).

جرهم أخوالهم ولكن من قريش، ماذا تعني كلمة قريش؟ كلمة قريش من قَرَشَ، وتعني جمع الشتات في مكان واحد، وهم جمعوا شتات أكاديين وكنعانيين وآراميين وكونوا لغة فيما بينهم.

أصل اللغة العربية

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً: نقول إن اللغة العربية تكونت من: 86% آرامي، و94% كنعاني، و60% آكادي، و65% سبئي، يعني أن حصيلة اللغة العربية هي جمعٌ من هذه اللغات، تأخذ هذه النسب من كل لغة وتضاف على بعضها بعضاً، لذا جاءت هذه اللغة التي بين يدينا أغنى من كل لغة من هذه اللغات، لأن اللغة الأصلية كانت سامية، تفرعت عنها لهجات، وهذه اللهجات آرامية كنعانية آكادية، بهذا الشكل، وعندما نجمعها مع بعضها بعضاً نجد خليطاً جديداً، والآن عرفنا أن اللغة تكونت من أربع لهجات سامية، كونت هذه اللغة العربية، ونسبها معروفة.

نأخذ مثلاً الآرامي، وهو أقرب من ناحية الثقافة، لأنهم أصحاب ثقافة عالية وعلم ومعرفة، جاءت كلمة عرب من العربية الفصحى، وكلمة العربية الفصحى، نقول العدنانية العربية الفصحى. كلمة عربية ماذا تعني؟ نقول إن بئر إسماعيل «زمزم» يسمى «عرْبة» إسماعيل، أي بئر إسماعيل. إذاً كلمة عربة يعني بئر ماء، وأن الأنباط لما راحوا إلى شرق الأردن، سموا بلدهم «عربة» نسبة إلى موطنهم الأصلي في الآرامية، ولو أردنا أن نقول «هذا مدير هيئة المياه» باللغة بالآرامية نجدها تصبح: «ذا رب بيت عربة»، وفي المسيحية الذي يعمّد الطفل في الماء يقال له «عرّابْ» وفي العراق كانت الطواحين التي تنقل المياه يقولون هذه عربة. الآن عندما ترجع إلى مكة المكان الوحيد الذي سيق منه الماء كان بئر زمزم، وقالوا هذه عربة إسماعيل، وبئر زمزم كانت لقريش ولهم السقاية والذين يسقون كانوا يسمون أعرابْ. إذاً كلمة عرب وأعراب جاءت من اسم الماء عند الآراميين».

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً «في مسألة كتابة اللغة العربية، ما هي أصل هذه الكتابة؟ في اليمن كانت عندهم كتابة تسمى «المسند»، لكن الكتابة العربية تختلف عن الكتابة المسند، كأنها شكل كوفي أو أقرب إلى الحروف العبرية، لأن أصلها آرامي، والآراميون كانوا أصحاب ثقافة ومعرفة وعلم ولغتهم سادت، وحتى إنها دخلت اللغة الفارسية. هذه الكتابة استقاها هؤلاء الأنباط عندما كانوا في شرق الأردن، وتواصلوا مع الآراميين، وأخذوا ثقافتهم وكتابتهم. وتحورت الكتابة وهي تختلف قليلاً عن الآرامية، ولكن لما رجعت هذه اللغة إلى العرب تمرسوا فيها وغيروا فيها، حتى بعد ظهور الإسلام لم تكن الكتابة على هذا الشكل. الكتابة العربية أصلها آرامي وطورت على يد الأنباط، والعرب فيما بعد طوروها في الصورة التي نراها الآن على مر الزمن.

اللغة العربية مكونة من أربع لهجات، أصلها سامي وانتشرت هذه اللهجات، وجمعها الأنباط في صورة لغة واحدة هي لغتنا التي نحن نسمها العربية. أجناس العرب سامية من الساميين الذين عبروا إلى الجزيرة العربية، ومن هناك تكونت إضافات، وأي إضافة عليهم كانت من الآكاديين أو من الكنعانيين، فهي إضافات سامية لم تخلّ بالتركيبة السكانية».

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً «المجموعة التي لجأت إلى هنا قيل إنها اصطدمت بالجبال فمشت نحو الداخل، وذكر أنها تقابلت مع بقايا بشر موجودين في اليمن، لكن هذه المجموعات أتت إلى منطقة حضرموت، ونلاحظ أن في هذه البقعة تكونت مملكة «حميّر» وعاصمتهم «ظفار» كانت. قبل ذلك في 2600 هؤلاء الناس رحلوا، إلى أين. يريدون أن يرجعوا إلى أصلهم. نلاحظ أنهم أخذوا معهم اسم من البحرين «آراد» وبرزت كلمة «آراد» عندهم لما رجعوا إلى الشمال. وكثير من الباحثين يقولون أتو من هذا الطريق، ولكنهم في الحقيقة انتقلوا إلى منطقة تسمى «الحينكية» عند المدينة عندما انتقلوا إلى الشمال. وعندما وصلوا إلى شمال البحر الأحمر، تخلفت مجموعات تسمى «ثمود» وثمود بلدة في حضرموت، وهؤلاء مشوا إلى أن وصلوا إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط في المنطقة التي في فلسطين ولبنان وهم ساميون يسمون الفينيقيون. العالم اليوناني هيرودتس زار هؤلاء الفينيقيون سنة 450 ق.م وقابل كهنتهم فوجدهم يعبدون إلهاً يسمى «عشتروت». بعدها جاء باحث آخر يسمى  «سترابو» جاء في بداية عهد المسيح، وقابل الكهنة، وسألهم من أين أنتم؟ فقالوا نحن من البحر الأحمر. وكان البحر الأحمر يسمى بحر العرب. ويوجد باحث آخر يسمى أرنولد هيرمان وهو ألماني، باحث في حميّر، وأصولهم، فوجد لديهم اسم «عشترتوت». إذاً، هذا إثبات أنهم أتوا من هذا المكان. العجيب الذي اكتشفته أنا، وجدت على الساحل الإفريقي اسم حضرموت بلدة من بلدان الفينيقيين. هذا إثبات أن الناس الذين في لبنان أصلهم من هنا، والفينيقيون أصلهم من البحر الأحمر أي بحر العرب.

وواصل صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً «في تلك الفترة حدثت أحداث عظيمة في تلك البقعة. نلاحظ أن إسحق وابنه يعقوب، ويعقوب له 12 ابناً، وهذه معروفة في القرآن الكريم، دخلوا مصر وقت حكم يسمى حكم الهكسوس. وهم قبائل سامية انتقلت إلى سيناء، ومن ثم إلى شرق مصر منطقة الشرقية، هؤلاء انتقلوا عام 1650. وسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أتى كانت سنة 1800، لكن اولاده لما جاءوا هنا، وهم إسحق فيعقوب فيوسف، يوسف لما دخل إلى مصر في الصورة التي دخل بها، وجد ملكاً هو ملك الهكسوس. سكنوا في منطقة الشرقية، وبعدها هجموا على مملكة الفراعنة واستولوا عليها وخرجوا مرة أخرى في سنة 1300 في سير سيدنا موسى، إلى سيناء ثم إلى شرق الأردن ومن ثم الدخول إلى فلسطين. ما هي لغة هؤلاء الهكسوس؟ ما لغة سيدنا يوسف؟ يخاطب.. يتكلم.. يحكم.. يدير، ما هي اللغة التي كانوا يتكلمون بها؟ بما أن هؤلاء الهكسوس استقروا في الشرقية فقد تكلموا الهيروغليفية المصرية الفرعونية، ولذلك وجدت كل الرسائل من ولاة الهكسوس والأوامر إلى المزارعين، كلها مكتوبة باللغة الهيروغليفية، وليس بأي لغة أخرى. وعندما دخل يوسف وإخوانه وأمه وأبوه كانوا يتكلمون السامية لأنه بوجودهم في مصر وبعد زوال الهكسوس طردوا من مصر، وهؤلاء كانوا منبوذين ولذلك أخذوا هذه الطبيعة التي في اليهود إلى اليوم، وهي طبيعة الانزواء والسكن مع بعضهم بعضاً. وهي خصلة معروفة عنهم في كل البلدان، كانوا دائما يوجدون لأنفسهم اماكن منغلقة، والسبب هو التكوين عندما كانوا مع الفراعنة كانوا يؤثرون فيهم لأنهم كانوا يسمونهم «الطابور الخامس»، كما يقولون. لذلك لما رجعو إلى مدين على أيام موسى ، موسى بقى أربعين سنة، وبعده جاء شاؤول نبيٌ آخر. في هذا المكان تعلموا لغة جديدة آتية. الآراميون خرجوا من العراق وذهبوا إلى الشام وكونوا هناك ممالك. موسى خرج في الفترة نفسها عام 1300 لما وصل إلى هنا قابل لغة اسمها الآرامية وتحدثوا بها، فصارت اللغة آرامية خليطاً مع لغة الهكسوس التي جلبوها من مصر، وعندما دخلوا أرض فلسطين، دخلوا بلغة آرامية مكسّرة، تعلموها قريباً، وكانت توجد اللغة الكنعانية، فلما عبروا النهر قيل لهم العابرون «هيبرو»، واستقروا في الجهة الثانية في منطقة سموها «العابرون»، والناس في فلسطين قالوا ما هذه اللغة التي يتكلم بها هؤلاء الناس؟ قالوا هذه «عبرية» إذاً، اللغة العبرية أصلها آرامية مكسرة قليلاً، ولذلك لم تستقم هذه اللغة، ولذلك التوراة مكتوبة بالآرامي وليست هذه اللغة، وكذلك أيام سيدنا عيسى عليه السلام كان يتحدث بالارامية الفصحى، وهي لغة الدين في ذلك الوقت. أصبحت هناك لغة جديدة اسمها «العبرية» وأن التسمية أتت من «عَبَرَ»، وحتى في القاموس الإنجليزي يعرفها بأن العابر من عبر ضفة النهر من جهةٍ إلى أخرى. وفي العربية «عبروا» وهكذا».

أصل الشعر النبطي

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أصل الشعر النبطي خلال تعقيبه على مداخلة من أحد الحضور، فقال سموه: «خاض الأنباط حروباً كبيرة وانتصروا انتصارات قضت على الجيش الروماني عن بكرة أبيه، ولم يخرج ولا جندي واحد حياً، وقضت على الجيش الروماني سنة 312 ق.م وكان لابد من أن تنشر اخبار هذه الانتصارات، فعملت قصائد تغنى أو تلقى وتنتشر في الجزيرة العربية، وبقيت الأخبار تأتي في صورة قصائد نبطية، وهي لم تكن بالصورة القحّة التي نراها، لأننا قلنا إن اللغة كانت بادئة التكوين تتكون من لغة الأنباط التي أخذوها من الآرامية هناك، ولذلك عندما تكونت اللغة العربية وهي العدنانية أزاحت هذه اللغة وتكونت اللغة العربية الصحيحة التي كتبت بها المعلقات وكتب بها الأدب. والقرآن الكريم قوّم هذه اللغة، حتى في القرآن الكريم توجد كلمات آرامية، واللغة الآرامية أنا درستها فيها العجب العجاب. فيها كلمات يقال لها الكلمات المتضادة في المعنى. مثلاً تقول على لسان سيدتنا مريم «أعوذ بك من الرحمن إن كنت تقيا». كيف يتعوذ منه إذا كان تقياً؟ ولكن تقيا هنا تعني في الآرامية «شقيا». والمثل الثاني.. «يكلم الناس في المهد وكهلا»، وكهلاً هنا تعني بالآرامية «القوي». وهناك كلمة أعان تعني آذى، وكلمة عَشَقِ: بغض. هذه لغة غريبة. لذلك لابد للمفسرين للقرآن الكريم أن يعرفوا هذه اللغة لأن هذه اللغة متداخلة مع العربية، ولهذا سقت المثل بجملة: هذا مدير هيئة المياه وبالآرامية نقول: ذا رب بيت عربة. وهذا الكلام قريب عن العربية، والآن نلاحظ في الأفلام على لسان موسى وعيسى الناس عندما تسمعهم تقول انهم يتكلمون اللغة العربية، أو قريب من العربية لأن أصولها واحدة. إذاً هذا هو أصل الشعر النبطي».

وفي سؤال عن الترجمة وذكر أصل العرب، أجاب صاحب السمو حاكم الشارقة عن سؤال قائلاً «نحن نأسف لكثير من الكتاب العرب في بداية عهد النهضة العربية في الدولة العباسية، حيث تسابقت أعداد كبيرة من المترجمين يترجمون إلى العربية ولا يترجمون الموضوع كما جاء، فيقولون إن ذلك جاء على لسان فلان، بل ينسبونه لأنفسهم. وهذا من المصائب الكبرى. كل ما كتب الآن في سفر التكوين في العهد القديم وهو ما كتبه اليهود كله مغالط، ولم يتركوا هذا الموضوع حتى وصلت إلى الإسرائيليات في القرآن الكريم، وهم يدهم ملطخة بهذه التصرفات، ولذلك ينقلون ما قالوه، هم ليست لهم معرفة وهم اصلهم جاءوا من مصر، ويعني أن هذه البقعة قبلهم وقضوا في هذه الفترة حتى 1300 كانوا في مصر، ثم لجأوا إلى هنا.

قصة مسرحية شمشون

وسرد صاحب السمو حاكم الشارقة خلال حديثه قصة كتابة سموه لمسرحية «شمشون» قائلاً «أنا كنت في ذكرى مرور 60 عاماً على النكبة، لاحظت ما كتبت الصحف وتباكوا على فلسطين، وأنا كنت أقرأ في سفر التكوين، وكنت مع شمشون، ووجدت أن اليهود كانوا يعيشون على هامش المدن، منبوذين وغرباء، وكانوا ينظرون إلى الفلسطينيين على أنهم مميزون، وبتقدير كبير على أنهم أصحاب مهن وفكر. وانا كتبت المسرحية وموثقة توثيقاً كاملاً، أتحدى به أياً من الكتاب اليهود أن يرد علي، ولكن لم يرد على أحد منهم، وأخرجت المسرحية ووضعت لها سينوغرافيا حديثة والناس اعجبت بالمسرحية، ولكنهم اخذوا المسألة على أنها فرجة، وتُركت الحقيقة، ونحن العرب هكذا. أنا تمنيت لو تم أخذ المسرحية ومعناها كموضوع علمي، وأن الأرض أرض فلسطين وليست أرض اليهود، ولذلك كثير مما كتبوه كله فيه مغالطات، ولذلك لابد من إعادة الكتابة في هذا الموضوع والرد، ولدينا كّتّاب أجلاء، مثل محب الدين الخطيب، رحمه الله، كتب ويريد أن يثبت فقط أن كل الأجناس من العرب هنا، وهذا شيء صعب. ولدينا كذلك محمد بهجت قبيسي، وهو سوري أستاذ الأدب في جامعات حلب وتشرين والقاهرة، وهو من الناس الذين كتبوا كثيراً في اللغة، ولكنه لم يتبحر إلى الأصول، هؤلاء يكتبون في اللغة فقط، واللغة لا يُجدي من يكتب فيها فقط، نحن نريد من الكتابة في أصل الكتابة وفصلها، نريد الكتابة عن الجنس الكامل لهذه اللغة، ولذلك لو أعطيت أنا فسحة من العمر، سأكتب، وبدأت أكتب لأن ما لدي كثير من حفريات، وآثار، وعندي إثبات للحقيقة بالبراهين والحفريات حتى تكون الصورة كلها واضحة».

وخلال مداخلة أخرى، قال صاحب السمو حاكم الشارقة «قبل أسبوع خرج أحد الصهاينة، شعره أبيض، وكذلك لحيته ويتحدث عبر الميكروفون وقال.. لا يوجد شيء اسمه فلسطين، هؤلاء الناس أتوا قبل 100 عام وكانوا عمالاً جلبناهم إلى هذا البلد، والآن يطالبون ببلد.!! أقول الله أكبر، يعني إذا قال هذا الكلام شاب صغير نقول تم تلقينه، ولكن أن يقوله شخصٌ كبيرٌ في السن. المسألة تريد وقفة، نحن لاهون، وألهونا بأمور كثيرة، ولكن إن شاء الله نكتب ما فيه الكفاية.

الغرب لديهم باحثون، وبحث الغرب أعمق من بحثنا نحن، لأن بحثهم يستند إلى معلومات وأبحاث وحفريات، وغيرها، بعكس ما تأخذنا الأهواء أكثر مما تأخذنا الحقيقة. فمثلاً المؤرخ سايس الإنجليزي كتب موضوعاً جميلاً ذكر فيه مجموعة من الساميين، وهي طلائع الأنباط والآراميين أتت من شمال الجزيرة العربية إلى العراق، وهؤلاء يقال لهم «الكلدان» والعرب أخذوا هذا الموضوع وأضافوا إليه، قالوا.. وقائدهم يقال له كلدة وهو عربي. محب الدين الخطيب وهو يعتز بقوميته، قال وهؤلاء خرجوا من الجزيرة العربية.. إذاً ضيّع الموضوع كله. الكلدان مجموعة معروفون في لبنان وسريان، وأصلهم كلدان. وتوجد في لبنان مدرسة مكتوب على بابها المدرسة السريانية مدرسة بني تغلب، وتغلب كلمة عربية، ويبقى هؤلاء الذين أتوا من الكلدان إلى السريان أصولهم من الآراميين والأنباط ومنهم حارث الأول والثاني ومالك الأول والثاني، والأنباط هم عرب وأتوا باللغة العربية. نحن نأخذ الحقيقة ونقلب فيها ما نشاء، وهذا كثيراً ما أصادفه. وطبعاً لن تستطيع تقويم الموضوع إلا أن تكتب بنفسك، وإن شاء الله يكون هذا الكلام قد وسّع بصورة واضحة

المجمع اللغوي
.
وعن موضوع المجمع اللغوي، قال صاحب السمو حاكم الشارقة «موضوع المجمع اللغوي ليس فقط أننا نريد أن نعمل مجمع لغوي هنا. المجمع اللغوي لابد أن يدير كل هذه المجامع التي ليست لديها الإمكانات، وليست المادية فقط، ولكن حتى الإمكانات الإدارية، وكذلك ليس لديها الأمور التنفيذية، بمعنى أن تستطيع أن تحمي اللغة وتتدخل في المدارس وتتدخل في الإذاعة وفي التلفزيون، كل هذه الأمور ليست لهم. هم يجتمعون ويبحثون فقط. ولذا فأنا آليت على نفسي أن أنتشلهم من هذا المكان، وبنينا اتحاد المجامع، ومنه نستطيع أن ننطلق مرة ثانية من هذا المكان.
الشارقة لها الكثير من المشروعات العربية، نحن نأخذ مثلاً عندنا في مجال المسرح، وفي مجال الشعر، كلها نأخذها على مستوى الوطن العربي، لأننا لن نتقدم لو كانت الدول العربية متفرقة في هذه المجالات، ولكنها تاركة هذه الأمور، ولاهية بأمور أخرى، عندها المصائب والمشكلات وكذا، فنحن لا غرض لنا إلا خدمة العربية والثقافة العربية، ونأمل أن نسمع شيئاً يفرح، إن شاء الله».

وتحدث صاحب السمو حاكم الشارقة عن الاعتزاز بالهوية والعرق قائلاً «أنا لا أستطيع أن أفسر معنى الاعتزاز، كيف يعتزون ببعض الأمور؟ أقول هذا شيء من الجهل يعني أن نفكر هذا التفكير في الاعتزاز بالأصل واللغة، وهذه بعض صفات العرب في الأصل، ولنا مثل في قصيدة الشاعر عمرو بن هند:
ملأنا البحر حتى ضاق عنا وماء البحر نملأه سفينا
إذا بلغ الرضيع لنا فطاماً تخرّ له الجبابر ساجدينا

هذه نعرةٌ موجودة، وهي أيضاً ليست في العرب فقط الذين كانوا قبل الإسلام. هناك سؤال هام، وهو لماذا الإسلام نزل على هذه الأمة؟ لماذا نزل هنا؟ لماذا لم ينزل في مكان آخر؟ لأن هذا المكان هو مكان البيت، لأن الله سبحانه وتعالى لما أتى بإبراهيم من الشمال إلى هنا، ليحضر أناساً من أولاده وأولاد أولاده يحمون البيت ويقيمون. ونحن شاهدنا في مسألة أبرهة لما غزا مكة، الناس في مكة هربت وخرجت إلى الجبال مثل الجرذان، ولو كانوا دحرجوا صخوراً من الجبال لقضوا على جيش أبرهة، لكنهم جبنوا، ولذلك نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى قدر أن يكون مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في العام نفسه هذا، عام الفيل، ولم يأت عبثاً، إنما أتى لحماية البيت، وتدخل رب العالمين بالطير الأبابيل ليحمي البيت، ولكن لن يأتي كل مرة ليحميه، لا، بل يريد أناساً يحمونه، ولذلك مرت السنوات. إذاً، لماذا لم يعط محمد، صلى الله عليه وسلم، الرسالة وهو بعمر 25؟ أو 30 سنة؟ لماذا بقي حتى وصل عمره إلى 40 عاماً؟ هذا السؤال في بعض من الناس هنا يقولون.. حتى إذا بلغ أربعين عاماً، قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي. هذه ليست في هذا المقام. هنا حتى يزول جيل موجود يعرف الهزيمة، ويأتي جيل آخر لا يعرف الهزيمة. ونفس الشيء في قصة موسى عليه السلام، لما خرج وهو هارب، لماذا؟ لأنهم كانوا «يقتلون أبناءهم ويستحيون نساءهم»، ، وهم يستحيون نساءهم يعني يحييونهن لا يقتلونهن، حتى تكون الأم تبكي على ولدها وتموت على حالة من الحزن، هذا معنى يستحيون نساءهم، ولذلك عندما خرجوا قالوا ادخلوا الأرض المقدسة التي وعدكم، قالوا اذهب أنت وربك فقاتلا، إنا ها هنا قاعدون. هذا جبنٌ فيهم. ونمشي ثانية إلى 40 سنة. انتهى موسى وجاء شاؤول، ونلاحظ أنهم انتبهوا، 40 عاماً زالت. الآن تحرروا ولكن هل تحرروا مئة في المئة؟ مثلما حصل في مكة، محمد عليه الصلاة والسلام لم يعط قبل الأربعين، هل على طول أخذ الجيوش وفتح البلاد؟ لا. حصلت مصائب كثيرة. كان يوجد تردد ومخالفات.

يعني نفس الشيء حصل هنا. قالوا ابعث لنا ملكاً نقاتل من أجله، قال هل عسيتم إن كفرتم، قالوا ومالنا ألا نقاتل وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا. كلمة أبنائنا هنا يمر عليها المفسرون ولا يعرفون معنى هذه الكلمة. أنت تخرج من ديارك ولكن كيف تخرج من أبنائك؟ يعني بعض الناس من أبنائهم بقوا هناك، ما استطاعوا الخروج. فرعون منع أن يخرج ويتبع الآخرين، فبقوا هناك مثل الأسرى موجودين. وأتى طالوت، وقالوا.. لن يكون ملكًا علينا ولم يعط سعة من المال ولا بسطة في الجسم. نظروا للقيادة بهذا الشكل، لكن شاؤول قال لهم أمراً آخر إنه أتى بالسكينة، وفيها بقية من آل موسى وهارون تحمله الملائكة، ما هو الموضوع؟ ما هي السكينة؟ هي التابوت وهو الصندوق الذي نسيه موسى في مصر فيه لوحان من ألواح الوصايا العشر، وبقية أغراض موسى وهارون. إذاً، من أين جاء طالوت؟ من مصر ولذلك لاحظ القرآن لو هذا جاء حامل صندوق فيه صخور كثيرة إلى هذا الحد لا يستطيع أن يصل، قال تحمله الملائكة، هذا هو إيضاح القرآن الكريم، ولذلك قال لا تشربوا من النهر، فشربوا إلا قليلاً، ورغم أنهم شربوا من النهر وذهبوا يحاربون، وهنا انبرى داؤود ضابطٌ في الجيش المكون، وقتل داؤود جالوت وأعطاه الله الملك والحكمة. إذن المُلكْ يريد الحكمة.

وفي هذه رسالة قوية أن كل مُلك يريد حكمة. والحاكم يعني أصلاً من الحكمة، وليس من الحَكَمْ، لا. أصلها من الحكمة، وهذا معنى، حتى سيدنا عيسى عليه السلام قال لنبي «إسرائيل».. آتيكم بالبينات والحكمة.. يعني أنا أكون حاكماً عليكم».

وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قبيل المحاضرة صافح الحضور من مسؤولي الجهات الإعلامية والإعلاميين والإعلاميات الذين قدموا لسموه التهاني والتبريكات بشهر رمضان المبارك، داعين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على دولة الإمارات العربية المتحدة، وقيادتها الرشيدة بالخير واليمن والبركات.