مجلس سالم القاسمي الرمضاني يناقش مسؤوليات المهنة

الإعلام الوطني مطالب بتعزيز الصورة الإيجابية للإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة مساء أول من أمس السبت أنه أصبح على عاتق الإعلام الإماراتي مسؤولية كبيرة بدعم صورة الدولة على المستويين الداخلي والخارجي.

وأشار إلى دور الإعلام الوطني في مسيرة البناء التنموي والحضاري لدولة الإمارات، من خلال تسليط الضوء على الأفكار المحفزة للتميز والإبداع، والتصدي للأخطار والتحديات المحيطة بالدولة وأبنائها، في ظل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة، لكي يستمر الإعلام في القيام بدوره لتعزيز الصورة الإيجابية للدولة على المستوى الدولي والمحلي، في ظل ما تشهده المنطقة العربية من تجاذبات وصراعات مختلفة باتت فيها الدولة مستهدفة.

وتابع: إن ثقتنا كبيرة في تصدي وسائل الإعلام الإماراتي للأفكار المتطرفة وتفنيد شعاراتها الزائفة، لتكون حائط صد وطنيا، حيث لا يختلف دورهم عن دور جنودنا من حماة الوطن على جبهات القتال وفي ميادين الواجب والشرف.

وأضاف الشيخ سالم بن سلطان على هامش الملتقى الإعلامي السنوي لمجلسه الرمضاني بمنطقة الدهيسة، بحضور الشيخ ارحمة بن سعود بن خالد القاسمي نائب مدير عام شركة أسمنت الاتحاد برأس الخيمة ومشاركة عدد من المسؤولين، ونخبة من الإعلاميين والصحفيين والضيوف الفنانين ونجوم مسلسل «خيانة وطن»، أن الملتقى الإعلامي يجمع الأسرة الإعلامية والفنية والثقافية في جو من المحبة والتواصل لتعزيز العلاقات وإعطاء الإعلام الوطني الإماراتي والمجتمع الثقافي والفني روحا من المحبة والترابط.

وأكد أن الإعلام والفنانين هم جنود الوطن والكلمة التي تصل إلى العالم، مشيراً إلى مشاركة مجموعة من الفنانين في العمل الدرامي «خيانة وطن»، وقال: لا بد أن نقدم لهم كل الشكر والعرفان لكشفهم الحقائق والأشخاص الذين باعوا وطنهم، من خلال عمل مميز وهادف.

ودعا المولى القدير أن يعيد الشهر الفضيل والإمارات ترفل بالتقدم والازدهار بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

التواصل الاجتماعي

وتخلل المجلس ثلاثة محاور رئيسية يأتي في مقدمتها عقد ندوة حول: «وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها المجتمعي»، تضمنت استعراض نماذج في تجارب شخصية لعدد من الإعلاميين في استثمار هذه الوسائل لتأصيل الهوية الوطنية والسلوكيات الايجابية في المجتمع، ما من شأنه أن شهد تفاعلا ملحوظا لصناع القرار في العديد من القضايا والمواضيع المطروحة عبر هذه الوسائل.

وتحدث في الندوة منذر المزكي، وحسن عتيج الرميثي، وأحمد الغفلي، وخالد الملا كأشهر الرواد المستخدمين للتواصل الاجتماعي على مستوى الدولة في تناولهم قضايا إعلامية ومجتمعية.

الجانب الإيجابي

ومن جانبه قال محمد جلال الريسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات بالمجلس الوطني للإعلام، في مداخلة إن الإعلام الاجتماعي له دور مهم في إبراز الجانب الإيجابي ومحاربة الأفكار الدخيلة على دولة الإمارات والتي يقف لها أبناء زايد بالمرصاد، ودعم الإنجازات وإيصال الرسالة الوطنية الواضحة والتصدي لآلاف المعلومات المغلوطة التي يمكن أن تؤثر في رؤية الشباب، وهو ما يجب علينا أن نواجهه برسالة إعلامية موازية تعمل على تصحيح المفاهيم للشباب، وتفنيد مزاعم هذه التنظيمات الإرهابية.

منصات مطورة

من جهته، أكد د. عبدالرحمن الشميري رئيس تحرير جريدة الوطن: إن الصحف طورت مواقعها الالكترونية للتصدي للأخطار والتحديات المحيطة بالوطن، الأمر الذي جعل المؤسسات الإعلامية في الدولة تتسارع عبر منصاتها التقليدية والرقمية المختلفة إلى محاربة الأفكار المتطرفة الدخيلة على مجتمعاتنا العربية، وإظهار الوجه الحقيقي لدولة الإمارات وتعاملها وفق التعاليم السمحة لديننا الكريم.

المحور الثاني

وتناول المحور الثاني سرد تفاصيل العمل الدرامي الإماراتي «خيانة وطن» عبر نجومه الذين تحدثوا عن خفايا العمل الفني والتحديات التي واجهتهم وصولا إلى النجاح الكبير إلى تحقيق نسبة مشاهدة عالية عبر شبكة التواصل الاجتماعي.

وكان الدكتور حبيب غلوم منتج «خيانة وطن» قد تحدث تفصيلا عن العمل مشيرا بشكل خاص إلى التحديات التي واجهت طاقم عمل المسلسل في تجسيد أدوار خيانة الوطن خلال التمثيل، إلا أن دخول المعركة جعلهم يؤدون أدوارهم حتى يخرج العمل بهذا الشكل القوي، بالإضافة لكتابة نص 18 حلقة فقط، وبدء التصوير قبل 70 يوماً من بداية عرض أولى الحلقات خلال شهر رمضان المبارك، لافتاً إلى انتهاء أعمال المونتاج قبل يومين فقط.

وتابع: القضية تخص الخليج الواحد وهذا سبب آخر لمشاركة نجوم الخليج في العمل الدرامي، لافتاً أن رجال أمن الدولة كانوا مدركين لكل ما يجري حولنا منذ عام 1998 وحتى 2013، من خلال معايشة خلايا الإرهاب بزرع مجموعة وسط هذه الجماعة لإفشال مخططاتهم والقبض عليهم في الوقت المناسب، وهو ما كشفته حلقات المسلسل. والمسلسل من إخراج أحمد يعقوب المقلة، وتأليف إسماعيل عبد الله، ويجسد الشخصيات الرئيسية فيه نخبة من نجوم الدراما الإماراتية والخليجية يتقدمهم حبيب غلوم، وسميرة أحمد، وهيفاء حسين، وجاسم النبهان وفاطمة الحوسني، ومرعي الحليان، ولطيفة المجرن، وهدى حمدان، وعبد الله بهمن وآخرون.

الاكتفاء بجزء

وقد أكد الدكتور حبيب غلوم في حديثه لـ«البيان»، الاكتفاء بعمل جزء واحد للمسلسل، وتركيز عملنا الدرامي العام القادم لشهدائنا وتضحياتهم والمواقف المشرفة لعائلاتهم، ليكون بنفس المستوى والنوعية، لافتاً أن المسلسل يعد نقلة مهمة في تاريخ الدراما الإماراتية، لكونه يعالج قضية وطنية حساسة يطرحها بكل جرأة، ويكشف خفايا تنظيم الإخوان المسلمين في الإمارات وتفاصيله وأسراره وتأثيراته على زعزعة أمن المجتمعات، وكمنتج عندما استلمنا النص كنا نتشكك من الأحداث هل فعلاً حدث ذلك في دولة الإمارات، ولكن كنا نتناقش ونتأكد من كل مشهد وواقعيته، وكنا على قدر المسؤولية في إخراج هذا العمل بالمستوى المطلوب.

كما أكد الحضور من أبطال العمل الدرامي الإماراتي «خيانة وطن» العبارات الموجودة في النص كانت صعبة جداً عليهم، فلا يوجد أسوأ من الإساءة للوطن، إلا أن التحدي كان في كشف خفايا تنظيم جماعة الإخوان السري والفكر المضلل وإظهار تاريخهم المزيف وأفكارهم الهدامة التي ينشرونها في محيطهم الاجتماعي.

تكريم الإعلاميين

فيما تضمن المحور الأخير تكريم الإعلاميين والصحفيين الذين أثروا بكتاباتهم وآرائهم الفكرية بهدف بناء ونهضة المجتمع الإماراتي، وكان من بين المكرّمين رئيس تحرير جريدة البيان المسؤول منى بوسمرة، والزميل د.عبدالرحمن الشميري رئيس تحرير جريدة الوطن، ومحمد جلال الريسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات وكوكبة من المكرّمين.

وقال الإعلامي محمد غانم مصطفى في كلمة له في الملتقى إن المكرّمين قدموا عطاءً فكريًا وعلميًا وحضاريًا سيبقى خير زاد في طريق المستقبل وهم رواد الصحافة والأدب والفن ويعملون بالخفاء ليسود السلام في المجتمع وضمن مجتمع الأسرة الواحدة، منوهاً بدورهم الكبير في دعم صورة الإمارات على كافة المستويات، مؤكدا في الوقت ذاته أن الملتقى يعد فرصة رائعة تجمع الإعلاميين في الإمارات في جو من الألفة والمحبة وللتواصل بينهم من جميع المؤسسات الحكومية والخاصة ومن جميع الفئات من إعلاميين وصحافيين وفنانين ومثقفين.

تكريم «البيان» وإهداء «سِفر المجد.. حكاية أبطال»

كرّم المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، خلال المجلس الرمضاني، صحيفة «البيان»، وتسلّم إهداءً من الزميلة ناهد مبارك النقبي مسؤولة مكتب «البيان» في رأس الخيمة نسخة من كتاب «سِفر المجد.. حكاية أبطال»، الذي أصدرته الصحيفة ديسمبر الماضي.

وأوضح الشيخ سالم القاسمي أن الكتاب يعد تجربة رائدة في العمل المهني الذي يوثق سيرة شهداء الإمارات، من خلال ذكرياتهم وطفولتهم منذ ولادتهم حتى ارتقت روحهم الطاهرة إلى السماء، في سرد شيق يليق بمقامهم.

وأشار إلى أن الكتاب يقدم الوجه الآخر للشهداء المليء بالجوانب المضيئة والتي تستحق أن نقف أمامها، ليكون نبراساً للأجيال القادمة لمعرفة تاريخ أبطالنا الذين لم يعاصروهم عن قرب.

Email