ملتقى لتبادل التعليمات والإجابة عن استفسارات ضيوف الرحمن

5342 مشاركة «واتس أب» لبعثة حكومة دبي في الديار المقدسة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سعيد عبد الله بن تويه رئيس بعثة الحج الرسمية لحكومة دبي، مدير مكتب الحج والعمرة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري إن إدارة البعثة، وفي إطار سعيها لإنجاح مهامها قبل وأثناء بدء مهمتها في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

قامت بإنشاء «جروب» (بعثة الحج لعام 1437) عبر «واتس أب» ليكون ملتقى يجمع الفريق الإداري للبعثة بضيوف وحجاج البعثة بقصد إرسال وتبادل التعليمات والتوجيهات الإدارية وتعزيز المشاركات المفيدة وتبادل الآراء وطرح المناقشات في الأمور والقضايا التي تهم الحاج وتجيب عن استفساراته وتساؤلاته، كما تم إنشاء جروب آخر للطاقم الإداري تحت مسمي ( أعضاء بعثة الحج 1437).

لتبلغ عدد المشاركات في المجموعتين 5342 مشاركة بواقع 4518 مشاركة لمجموعة بعثة الحج الرسمية و824 مشاركة لمجموعة أعضاء البعثة، وتضمنت المشاركات الرسائل النصية والصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية، وتحديد المواقع وتحديد جهات الاتصال والمستندات.

64 حاجاً

وكانت البعثة التي تضم 64 حاجاً وإدارياً، قد عادت مساء أمس إلى دبي بعد اختتام مهمتها التي استمرت 13 يوماً تمت خلالها زيارة عدد من المواقع التاريخية في المدينة المنورة وأداء العمرة قبل بدء مناسك الحج.

وقال بن تويه إن إدارته لمكتب شؤون الحج والعمرة بالدائرة مكنه من إدارة بعثة دبي بشكل سلسل، حيث سبق سفر البعثة القيام بإجراءات مدونة في دليل العمليات بالدائرة كونها جزءاً من النشاطات الموكلة للمكتب، وإن الأعضاء الإداريين ينتمون إلى وحدات تنظيمية مختلفة بالدائرة، ومن أصحاب الخبرات في شؤون الحج والعمرة، فجاء التناسق والتناغم بشكل سلس ساعد على إتمام الرحلة الإيمانية بيسر.

وأشاد بالتعاون والتنسيق مع البعثة الرسمية للدولة في المدينة المنورة ومكة المكرمة، مشيراً إلى عقد عدد من اللقاءات بقصد تبادل الآراء والتشاور حول عدد من المسائل ذات العلاقة وخاصة في المشاعر المقدسة أثمرت في تسهيل مهمة البعثة فكل الشكر والتقدير لهم.

وعلى رأسهم محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ومحمد عبيد المزروعي نائب رئيس بعثة الحج الرسمية للدولة، وعبيد حمد الزعابي رئيس فوج المدينة، والمستشار فاروق حمادة وجميع العاملين بمكتب شؤون حجاج الدولة.

عرفان

وتقدم الحجاج فور وصولهم بأسمى آيات الشكر والتهاني بعيد الأضحى المبارك إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، كما تقدموا بالشكر الجزيل لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخير بدبي على التنظيم المتميز لهذه الرحلة الإيمانية. وعبَّر الحجاج فور وصولهم عن رضاهم الشديد عن الخدمات المقدمة لهم ومتابعتهم لحظة بلحظة من أثناء وجودهم في الأراضي المقدسة.

وأوضح عادل مطر نائب رئيس البعثة ومدير إدارة الخدمات الدينية في الدائرة أن البعثة مكثت في المدينة النبوية أربعة أيام، أدت فيها الصلاة بالمسجد النبوي الشريف، وتلقّت فيها عدداً من البرامج الوعظية والتوعوية، ثم زارت الأماكن التاريخية بالمدينة مثل مسجد قباء، ومعرض المدينة المنورة، وشهداء جبل أحد، ثم توجهت بعد ذلك إلى مكة المكرمة.

حيث تأدية مناسك وشعائر الحج، مؤكداً أن جميع حجاج البعثة التزموا بالتعليمات والقوانين في المملكة العربية السعودية الشقيقة، كما أشاد بالتنظيم السعودي الرائع في تيسير أمور البعثة أثناء تنقلهم داخل المملكة في كل من منى وعرفات لأداء المشاعر.

برنامج متكامل

وأشار مطر إلى أن إدارة البعثة أعدت برنامجاً متكاملاً لضيوف البعثة تضمن عقد اجتماعات تحضيرية وتنويرية عدة سواء قبل أو بعد المغادرة، كما تم تنفيذ عدة محاضرات وورش عمل توعوية وإرشادية في المجال الديني والطبي و الأمن والصحة والسلامة مشيداً بالتزام ضيوف وحجاج البعثة بالحضور والتجاوب من مسؤولي البرامج، ما كان له الأثر الكبير في تعريف الحجاج وزيادة وعيهم واطلاعهم على مستجدات ومتطلبات كل مرحلة من مراحل تنفيذ مهمة البعثة سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة.

وأشار إلى أن برنامج البعثة في المدينة المنورة تضمن الزيارة والصلاة في المسجد النبوي والبقيع ومسجد قباء ومقبرة شهداء أحد وتم تقديم محاضرات دينية عدة ومحاضرة طبية لضيوف وإداري البعثة، كما تم تقديم محاضرات دينية عدة في المقر الرئيس للبعثة في منطقة العزيزية وفي مشعر منى، وأشاد بتعاون كل أعضاء وضيوف البعثة في إنجاح خطة وبرنامج البعثة.

جودة الخدمات

من جانبه، تقدم الحاج محمود المرزوقي بالشكر والتقدير لحكومة دبي لمنحه فرصة أداء فريضة الحج لعام 1437 هجرية وبالدور الذي قامت به دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بشأن توفير كل التسهيلات والتجهيزات، ما كان له الأثر الكبير في تسهيل أداء مناسك الحج والعمرة بسهولة ويسر واطمئنان، مشيراً إلى جودة الخدمات التي لمسها سواء في السكن أو المواصلات وغيرها سواء له ولكل ضيوف البعثة، ومشيداً بالدور الكبير الذي قدمته حكومة المملكة العربية السعودية بكل أجهزتها المختلفة لراحة الحجاج.

كما تقدم الحاج حسن الشحي (موظف بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي) بالشكر والامتنان لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري على نجاح تنظيم وتنفيذ مهام البعثة في المدينة المنورة ومكة المكرمة، وأشاد بالجهود الملموسة التي بذلتها إدارة البعثة واهتمامها اللافت، ما كان له الأثر في أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المواقع التاريخية في المدينة المنورة بكل أريحية وسهولة، ولم نجد تقصيراً في شيء من ناحية توفير الخدمات والمتطلبات والسهر على راحتنا.

وقال الحاج محمد الرئيسي (موظف في شرطة عجمان) إن مشاركته بالبعثة كان لها الأثر الكبير في تحقيق الاستفادة الشخصية وخرج بجملة من الفوائد أهمها أداء واجب فريضة الحج والتعرف والاستفسار عن أمور عديدة وإنه استفاد من محاضرات وتوجيهات الشيخ عبد الرحمن الملا واعظ البعثة.

Email