خطط مستمرة ومبادرات وطنية تعزز الاستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت وزارة التغير المناخي والبيئة خلال 2016، العديد من الإنجازات والأنشطة، شملت خططاً ومبادرات وطنية في مجال البيئة، إضافة إلى المشاركة في فعاليات محلية وعالمية، فيما بدأت الوزارة العمل على إعادة هيكلها الإداري والوظيفي بجانب وضع خطتها الاستراتيجية /2017-2021، وواصلت عملها بتنفيذ الخطة التشغيلية 2016.

قانون اتحادي

وعملت في هذا السياق على تنفيذ القانون الاتحادي بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في الدولة، فيما أصدرت العديد من القرارات الوزارية لتنظيمها عملها، وتضمنت إنجازاتها القرارات الدورية التي تصدر بحظر ورفع الحظر عن استيراد الحيوانات والمنتجات الحيوانية والنباتية من البلدان المختلفة، وفقا للحالة الصحية في تلك البلدان إضافة إلى القرارات الدورية، التي تصدر بتنظيم صيد الأسماك والأحياء البحرية وفقا لموسم الصيد.

خطة وطنية

ومن الخطط الوطنية والمبادرات التي نفذتها الوزارة خلال عام 2016،«الخطة الوطنية للمحافظة على أسماك القرش، والسلاحف البحرية»، وأطلقت الوزارة عددا من المبادرات منها «مبادرة موروثنا»، كما أطلقت «مبادرة الكهوف الصناعية»، كما أطلقت «برنامج المصايد السمكية المستدامة»، وأطلقت «البرنامج الوطني لرصد ومراقبة البيئة البحرية والساحلية»، كما أصدرت التقرير الوطني الثاني لحالة الاقتصاد الأخضر، واستضافت الاجتماع العالمي الرابع عشر للمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت شعار «تمويل الاستدامة في سياق الاقتصاد الإسلامي».

إجراءات سلامة

وبدأت الوزارة بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي وبلدية الشارقة والمركز الدولي للزراعة الملحية، بإعداد مشروع الإطار الوطني للسلامة الإحيائية، وتم إعادة «تشكيل اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية»، كما تم «تشكيل لجنة اللقاحات والأمصال البيطرية»، وتعزيزا لإجراءات السلامة الغذائية في الدولة، أصدرت الوزارة قرارا بتنظيم الإجراءات الخاصة بالرقابة على الأغذية المستوردة لأغراض غير تجارية وتوحيدها على مستوى الدولة.

استدامة بيئية

كما شكّلت الوزارة «لجنة الإمارات لأبحاث الاستدامة البيئية»، وقدمت عددا من الدراسات والتقارير منها، دراسة إنتاج الأعلاف من مخلفات المنتجات الزراعية المحلية كبديل للأعلاف ذات الاستهلاك الكثيف للمياه وتقييم فعالية المركبات الكيميائية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بما في ذلك مقارنة أساليب المكافحة الكيميائية المختلفة لسوسة النخيل الحمراء وحفار الساق والعذوق وكذلك مقارنة أساليب المكافحة الميكانيكية المختلفة لها وكفاءة فعالية المركبات الحيوية بالمركبات الكيميائية.

خدمات إلكترونية

ووضعت الوزارة إطارا موحدا لخدماتها الإلكترونية الذكية البالغة 87 وتستهدف الوزارة من هذا النظام تحقيق الإدارة المثلى للخدمات المقدمة، كما طورت الوزارة موقعها الالكتروني، وأطلقت 11 مبادرة مبتكرة.

وتمثل الشراكات أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة خاصة مع المؤسسات العاملة في القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني والأفراد وبناء شراكات جديدة، فيما أولت الشباب اهتماما خاصا تجلى على وجه الخصوص في «الحلقات الشبابية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب».

تغير مناخي

وبدأت الوزارة العمل على إعداد الخطة الوطنية للتغير المناخي خلال شهر أبريل من هذا العام، وذلك بهدف وضع الخطط والبرامج اللازمة لمواجهة تحديات تغير المناخ والتكيف مع آثاره المحتملة والاستفادة من الفرص الاقتصادية التي يمكن أن تقدمها.

وشاركت الإمارات ممثلة في الوزارة، بالأسبوع العالمي للنمو الأخضر، وأعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وانضمت الدولة إلى ما يزيد عن 60 دولة لإيداع وثيقة تصديق على اتفاقية باريس للمناخ، وانضمت الدولة إلى 100 دولة من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في الدورة الـ 12 من اجتماعات مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة »آيرينا« الذي عقد في أبوظبي.

جودة الهواء

دشّنت وزارة التغير المناخي والبيئة، المرحلة الثانية من مبادرة مشروع الدراسة الأولى من نوعها لمراقبة جودة الهواء عن طريق الأقمار الصناعية وباستخدام أحدث التقنيات الفضائية وتقنيات النمذجة، كما نظمت المؤتمر الوطني الأول للرفق بالحيوان.

Email