بمساهمة قدرها 330 مليون درهم

تدشين سدي أعالي عطبرة وستيت في السودان بتمويل من «أبوظبي للتنمية»

■ عمر البشير ومحمد السويدي خلال التدشين | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك صندوق أبوظبي للتنمية، أمس، في حفل تدشين مشروع محطة كهرباء مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت، الذي افتتحه الرئيس السوداني عمر حسن البشير، بحضور محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية.

وأشاد البشير خلال حفل التدشين، بدور قيادة وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في الوقوف إلى جانب السودان، وتقديم الدعم للشعب السوداني، مؤكداً أن دعم قيادة الإمارات ليس بجديد، وإنما هو ممتد منذ عهد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ومن بعده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مشيدا بدور صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشروع الذي سيسهم في تحقيق نهضة تنموية في المناطق الشرقية من السودان.

مساهمة

وساهم الصندوق بـ 330 مليون درهم «90 مليون دولار»، لتمويل مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت في شرقي السودان، ويستفيد من المشروع حوالي 93 قرية، و11 مدينة سكنية مزودة بالمرافق الخدمية، بالإضافة للإمداد الكهربائي ومياه الشرب وشبكات الطرق.

وقال السويدي: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة والسودان، يرتبطان بعلاقات تاريخية، تقوم على أسس التعاون المشترك في كافة المجالات، مشيراً إلى أن الصندوق ساهم خلال السنوات الماضية بتمويل مشاريع تنموية في عدة قطاعات».

وأضاف السويدي، أن مشروع محطة الكهرباء التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 320 ميغاواط، والمقامة على سدي أعالي عطبرة وستيت، تعد من المشاريع الاستراتيجية الهامة، والتي يركز الصندوق في نشاطاته التمويلية عليها، لما لها من تأثير كبير في العديد من القطاعات الاقتصادية، لافتاً إلى أن المحطة ستوفر الطاقة الكهربائية اللازمة للمجتمعات المحلية، ما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مناطق واسعة من السودان.

توسيع

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على توسيع المساحات الزراعية وتحسين الإنتاج الزراعي، من خلال مياه السدين، والتي تبلغ سعتهما التخزينية بنحو 2.7 مليار متر مكعب.

Email