شلالات رأس الخيمة تجذب الزوار بعد تحسن الطقس وذوبان الثلوج

5.7 تحت الصفر بـ «جيس» أدنى درجة تُوثّق في الدولة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل عن أن الحرارة انخفضت يوم الجمعة الماضي أكثر من 15 درجة مئوية، لتسجل 5.7 تحت الصفر أعلى قمة جبل جيس في رأس الخيمة، وهي الأدنى في سجلات الأرصاد على مستوى الدولة حسب ما أكد عبد الله المندوس المدير التنفيذي لـ«المركز الوطني للأرصاد الجوّية والزلازل» في تدوينة له على حسابه في «تويتر»، مشيراً إلى أن أدنى درجة حرارة كانت 2.7 تحت الصفر وتم رصدها في جبل جيس برأس الخيمة العام 2008.

ويوم أمس، عادت أجواء الطقس في الدولة إلى ما كانت عليه قبل حالة عدم الاستقرار الجوية يومي الخميس والجمعة الماضيين، فهدأت الرياح القوية والأمواج العاتية، وتبددت الغيوم والسحب وخفت حدة الأمطار والثلوج، التي تساقطت على أعالي الجبال والمدن الساحلية، وبدأت درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي، لتكون حول معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام.

إن أبوظبي قبل الحالة الجوية سجلت 30 درجة مئوية للعظمى انخفضت يوم الخميس إلى 24 درجة لتصل إلى 16 درجة يوم الجمعة، وهكذا بقية إمارات ومدن الدولة.

وأشار إلى أن الحالة الجوية، التي شهدتها مناطق الدولة كانت متوسطة إلى شديدة تمثلت في تكاثر السحب الركامية الممطرة، وسقوط الأمطار الغزيرة والمتوسطة على أغلب المناطق خاصة الشمالية والغربية مع انخفاض كبير في درجات الحرارة.

فيما عمل تسارع الرياح القوية وبصورة عنيفة حيث وصلت هبات الرياح إلى 90 كيلو متراً/‏ الساعة ليل الخميس ونهار الجمعة الماضيين على إثارة الرمال والأتربة وتدني الرؤية الأفقية وصلت أحياناً إلى أقل من 100 متر في بعض المناطق على اليابسة، وفي البحر ارتفعت الأمواج إلى أكثر من 5 أمتار في عمق الخليج العربي.

وأضاف أن حالة عدم الاستقرار انتهت عملياً يوم أمس (السبت) على اليابسة، ويتبقى منها الرياح الشمالية الغربية النشطة على البحر، والتي تبدأ في الهدوء النسبي اعتباراً من اليوم، مشيراً إلى أن كميات السحب بدأت تقل تدريجياً اعتباراً من يوم أمس، ومع زيادة فترات سطوع الشمس تعاود درجات الحرارة إلى الارتفاع التدريجي لتكون حول معدلاتها.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية أن العديد من المنخفضات الجوية العابرة، تمر عبر الدولة، ولكنها لا تحدث تغيرات كبيرة في أحوال الطقس، ولكن عند مرور منخفض منخفض جوى متعمق في طبقات الجو العليا يصاحبه كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي سطحي، ينتج عنه مثل هذه الحالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية تدريجياً تنخفض درجات الحرارة انخفاضاً كبيراً.

وسقطت الأمطار، التي تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على أغلب مناطق الدولة في جبل جيس، جبل مبرح، رأس الخيمة، جبل ينس، الشارقة، الشويب، أم القيوين، أبو البخوش، طويين، شوكة، حتا، الفقع، المليحة، فلج المعلا، المدام، مسافي، الشعيبة، خطم الشكلة، المنامة، طوى العجيلي، الفوعة، القور، الحبن، دبي، العين، الروضة، ركنة، القطارة، جزيرة الريم، الذيد، سيح السلم، رزين، عجمان، ميناء صقر، دمثة، ضدنا،، الياسات، الراس، مطار المكتوم،،أبو الأبيض، الفجيرة، مزيد، أم غافة، أشعب، الأريام، دبا الفجيرة، شارع الشيخ زايد، الرحبة، شعم، النهدة، البراحة، خت، العجبان، الهير وغيرها.

ووفق توقعات المركز الوطني يكون طقس اليوم غائماً جزئياً إلى صحو بوجه عام، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً فوق البحر، وتزداد الرطوبة النسبية خلال ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، وقد يتشكل الضباب أو الضباب الخفيف والبحر مضطرب في الخليج العربي إلى متوسط في بحر عمان.

بلدية الحمرية

استنفرت بلدية الحمرية خلال اليومين الماضيين كل جهودها من خلال إداراتها وأقسامها المختلفة التي عملت على مدار الساعة لمتابعة التغيرات المناخية غير المستقرة خشية الأضرار التي قد تلحق نتيجة الرياح القوية، وتجاوب قسم الخدمات العامة بالبلدية وأزال اللوحات الإرشادية والدعائية التي سقطت تجنباً لإعاقة وتعطيل حركة المرور في المدينة. وتم التعامل مع السفن الجانحة بسبب سوء الأحوال الجوية مع الجهات المختصة وبادر فريق الرقابة والصحة ببلدية الحمرية بأخذ عينات من البحر تحسباً عن أي تلوث بيئي يطرأ ومبدئياً لا يوجد أثر تلوث يذكر. الشارقة - البيان

Email