كشفت عهود شهيل المدير التنفيذي لحكومة عجمان الإلكترونية عن بدء العمل في تنفيذ مشروع التحول الإلكتروني لخدمات الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة، بتوفير خدمات متميزة للمتعاملين.

وأوضحت لـ«البيان» أن المشروع يجري من خلال تبني خارطة طريق للتحول الرقمي للخدمات الحكومية في عجمان خلال السنوات الخمس القادمة وتشتمل هذه الخطة على الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي وتبني كيفية تحديد أولويات التحول الرقمي للجهاز الحكومي بشكل منهجي للوصول للتحول الرقمي بنسبة 100%من الخدمات الحكومية والتحول الرقمي لجميع الخدمات الحكومية المشتركة بنهاية عام 2018.

والتبني الكلي لنسبة 80%من الخدمات الرقمية بنهاية عام 2021، ويبدأ التحول الرقمي الكلي لإطلاق 30 خدمة حكومية ذات أولوية كل 100 يوم، كما يهدف التحول الرقمي إلى رفع الكفاءة المالية للخدمات الحكومية بما لا يقل عن 20%بنهاية العام.

إسعاد المتعاملين

وقالت شهيل إن إدارة الحكومة الإلكترونية تعمل منذ 3 سنوات لتأسيس بنية تحتية تقنية صلبة في عجمان تتماشى مع التطور الذي تشهده الإمارة وفي سبيل تعزيز مسيرة التنمية المستدامة وفق رؤية حكومة عجمان 2021 الهادفة إلى إسعاد المتعاملين وتقديم خدمات متطورة ومتميزة في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات، مبينة أنه يجري العمل على رفع مستوى جودة الخدمات الحكومية ووضع استراتيجية لإسعاد المتعاملين وخطة التحول الرقمي للخدمات الإلكترونية وذلك ضمن الخطة الخمسية.

خدمات

وذكرت بأن إدارة الحكومة الإلكترونية تسعى لإسعاد الجمهور من خلال تقديم خدمات حكومية عالية الجودة سريعة الاستجابة، متكاملة ومبتكرة في أي وقت ومكان، منوهة إلى أنه تم إنجاز العديد من المشاريع الرامية إلى تطوير الخدمات الحكومية وتفعيل الخدمات المشتركة منها، إنشاء مركز بيانات من المستوى الثالث لحكومة عجمان يحتوي على خدمات حكومية عالية الجودة، وتم ربطه مع 14 جهة حكومية وتوفير 22 خدمة ويستفيد من خدمات المركز 17 جهة حكومية ونال المركز شهادة عالمية معتمدة.

كما تم إطلاق تطبيق هاتفي شامل يهدف إلى تقديم خدمات إلكترونية وذكية، مبتكرة وموثوقة وفعالة، للارتقاء بمستوى الخدمات المحلية في الإمارة، وتوفير قناة موحدة لخدمات إمارة عجمان الحكومية والخاصة لتشجيع مشاركة القطاع الخاص من خلال إدراج خدماتهم في التطبيق والتسويق لخدمات الجهات الحكومية في الإمارة وترويج السياحة من خلال تقديم خدمات ومعلومات لزوار الإمارة.

وتوفير الخدمة لمختلف الفئات وتشمل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إضافة خصائص ومميزات تساعدهم على استخدام التطبيق، وإتاحة الفرصة لغير الناطقين بالعربية لاستخدام التطبيق من خلال إضافة خاصية اللغات المتعددة وتشمل الإنجليزية الفارسية والأوردو.