يهدف إلى تمكين الأجيال وإشراكهم في صنع القرار

الإعلان عن تشكيل مجلس الخدمة الوطنية للشباب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مجلس الإمارات للشباب وبالتـــعاون مع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عن تشكيل مجلس الخدمة الوطنية للشباب، والذي يأتي ضمن الجهود الهادفة إلى تعزيز قدرات الشباب وصقل خبراتهم وتمكيـــنهم مــن المشاركة الفاعلة في تحـــقيق أهــداف التنمية الشاملة والمستدامة والازدهار والتطور للمجتمع الإماراتي. وتأتي مبادرة تشكيل مجلس الخدمة الوطنية للشباب تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحقيق أهداف الأجندة الوطنية للشباب التي أطلقها سموه عام 2016 بهدف تفعيل دور الشباب وتمكينهم في جميع المجالات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، وفي مقدمتها رؤية الإمارات 2021.

فخر واعتزاز

وبهذه المناسبة أعرب اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عن اعتزازه وفخره بهذه الخطوة التي تجسد حرص واهتمام القيادة الرشيدة بشباب الوطن باعتبارهم أداة التنمية وهدفها الرئيسي، كما أنها تتوافق مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، التي تدعو إلى تعزيز التواصل بين القوات المسلحة وبين المجتمع، مؤكداً أن الفترة التي قضاها هؤلاء الشباب في الخدمة الوطنية ساهمت كثيراً في صقل شخصياتهم وإكسابهم مهارات جديدة على كافة الأصعدة كما أنها ارتقت بفكرهم، وهذا بمجمله سيعزز عملهم كأعضاء في مجلس الخدمة الوطنية، إذ سيكون المجلس بمثابة حلقة الوصل بين هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وبين الشباب كما أنهم سيشاركون تجاربهم الشخصية في البرنامج مع شباب الوطن الأمر الذي سيساهم في تحفيز وتشجيع وإلهام هذه الفئة للانخراط في الخدمة الوطنية التي تعتبر واجباً وطنياً مشرفاً يجب على الجمـــيع أن يسارع لنيله، مؤكداً أن الوطن والقيادة الرشيدة يعقدان آمالاً كبــــيرة على فئة الشباب لذا لا بد لهذه الفئة أن تجسد بأخلاقياتها وولائها وانتمائها وتضحياتها النموذج المشرف للوطن، منوهاً بأن هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية على استعداد تام للتـــعاون في كل ما من شأنه دعم مجلس الخدمة الوطنية للشباب.

أولويات

وأكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب، أن دولة الإمارات تضع الشباب في مقدمة أولوياتها وتحرص على الاستثمار في قدراتهم وطاقاتهم ليكونوا مساهمين فاعلين في صناعة مستقبل دولة الإمارات المشرق، وقادرين على مواصلة مسيرة الإنجازات التي تحمل بصمات الشباب الإماراتي الذي تربى على الولاء لقيادته وحب الوطن والتضحية في سبيل صون كرامته والحفاظ على مكتسباته.

منصة

وثمنت معاليـــها التــعاون البــناء مع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، مشيرة إلى أن تشـــكيل مجلس الخــدمة الوطنية للشباب يعد امتداداً لمجـالس الإمارات للشباب التي تم إطـلاقها في جميع الإمارات، والتي تهدف إلى إيجاد منصة مثالية يمكن من خلالها التواصل المباشر مع فئة الشباب للتعرف إلى احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحقيق آمالهم واستعراض أفكارهم المبتكرة في تعزيز مكانة دولة الإمارات الريادي في جميع المجالات.

كفاءات وطنية وتجارب شخصية في خدمة الوطن

يضم مجلس الخدمة الوطنية نخبة من الكفاءات الإماراتية الشابة من المجندين الذين أنهوا متطلبات الخدمة الوطنية

عائشة..الجندي المتميز

عائشة سعيد محمد حارب تبلغ من العمر 28 سنة، وتشغل منصب منسق عام مجلس الخدمة الوطنية للشباب وعضو مجلس دبي للشباب، وهي حاصلة على بكالوريوس في الاتصال المرئي من جامعة زايد، وتكمل حالياً شهادة الماجستير في إدارة الابتكار بجامعة حمدان بن محمد الذكية، وتعمل اختصاصية مسؤولية اجتماعية للشركات في هيئة تنمية المجتمع في دبي، وهي خريجة الخدمة الوطنية، الدفعة الأولى «جندي» في 2015 وتم تكريمها لحصولها على وسام الجندي المتميز مرتين خلال الدورة ومنحت مهام قائد سرية من خلال الوظائف القيادية.

وهي صاحبة ومديرة جمعية «الضمادة الاجتماعية»، وأطلقت الجمعية أول متجر على الإنترنت لدول مجلس التعاون. وعائشة منضمة كمؤسس مشارك أيضاً لجمعية «فريق 1971»، الهادفة لنشر الوعي بين الشباب، وحصلت على جائزة المرأة العربية في ريادة الأعمال الاجتماعية.

سارة.. تواصل اجتماعي

انتسبت سارة حسن البناي البالغة من العمر 29 سنة للخدمة الوطنية الدفعة الثانية وحصلت على تقدير ممتاز في التقييم النهائي بعد انتهاء الفترة المقررة لها، وكانت سارة قد تخرجت في جامعة زايد بدبي بشهادة بكالوريوس علاقات عامة وإعلانات عام 2012 بمشروع تخرج فازت به بالمركز الثاني عن فئة الإعلام والتسويق في جائزة «تميز.. وفالك طيب» التي تتوجه لدعم الطلاب.

والتحقت سارة بسوق العمل ببرنامج تدريبي نظمته شركة «دو» للاتصالات، حيث عملت مع فريق قسم المسؤولية الاجتماعية التي تسهم في تعزيز دور الشركة في الاتصال والتفاعل مع أفراد المجتمع.

وفي عام 2013 انتقلت إلى «صحيفة الإمارات اليوم»، حيث ظفرت بفرصة العمل في موقعها الإلكتروني ونجحت في تأسيس وتنظيم قنوات التواصل الاجتماعي وحرصت على تعزيز مهاراتها التحريرية.

فيصل.. أمن المعلومات

التحق فيصل عبدالغــــفار محمد الهاوي البالغ مع العمر 30 سنة بالدفعة الثالثة للخدمة الوطنية وحصل على المركز الأول على السرية الثانية في المجموع العام. وتخرج في جامعة خليفة تخصص هندسة الكمبيوتر بامتياز مع مرتبة الشرف وكان الأول على الدفعة، وأكمل دراسته وحصل على شهادة ماجستير أمن المعلومات من ذات الجامعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

وشارك في مسابقة منظمة IEEE لتصميم وبرمـــجة سيارة تعــمل بالطاقة الشمسية على مســتوى الدولة ونال فريقه المركز الأول.

نشر فيصل عدة مقالات أكاديمية في مجال أمن المعلومات خلال دراسة الماجستير، والتحق بمؤسسة «اتصالات» في بداية مشواره المهني ومن ثم التحق بديوان سمو الحاكم.

ماجد.. طموح الفضاء

ماجد عبيد علي الشامسي يبلغ من العمر 29 سنة، وهو من منتسبي الدفعة الثالثة من الخدمة الوطنية وحاصل على المركز الأول في دورة المستجدين، ثم حصل على المركز الثالث في دورة التخصصي بوحدة سلاح الإشارة.

تخرج ماجد في جامعة خليفة للتكنولوجيا والعلوم الحديثة بامتياز مع مرتبة الشرف في الهندسة الإلكترونية وحاز المرتبة الثانية على مستوى الجامعة.

ويعمل ماجد في شركة مبادلة للاستثمار والتطوير الاستراتيجي منذ العام 2010، وهو عضو في برنامج المحلل المالي المحترف المنظم من قبل معهد (CFA)، وعضو في برنامج إدارة الأداء المؤسسي لقسم صناعة الطيران وتكنولوجيا الاتصالات، وعضو في برنامج أساسيات الفضاء بتنظيم من وكالة الإمارات للفضاء، وعضو في مجموعة الابتكار في مجال الفضاء الإماراتية (ESIG) المنظمة من قبل وكالة الإمارات للفضاء.

سالم..طاقة متجددة

سالم إبراهيم راشد النوخذا يبلغ من العمر 29 سنة وحصل على المركز الأول كجندي متميز في 4 مناسبات في الدورة الثانية من الخدمة الوطنية. وهو يعمل حالياً في شركة العين للتوزيع كمهندس صيانة ورئيس للجنة الرياضية لدائرة المياه منذ سنة 2013.

تخرج سالم من جامعة الإمارات العربية المتحدة بشهادتي ماجستير الإدارة الهندسية وبكالوريوس الهندسة الميكانيكية، وهو حائز المركز الأول في مسابقة مشاريع الطاقة المتجددة ESREC 2010 على مستوى جامعات وكليات الدولة.

كما أنه مؤسس ورئيس مجلة سوق الإعلانية في رأس الخيمة، وعارض في جناح شركة العين للتوزيع في مختلف المعارض في الدولة، وحاز جوائز المركز الأول في مختلف الرياضات (كرة الطائرة والرماية)، وتشمل أعماله التطوعية العمل كمحاضر في فريق ترشيد استهلاك الماء والكهرباء للمدارس بمختلف الفئات العمرية.

فاطمة..مشرفة السلامة

فاطمة محمد علي المعمري تبلغ من العمر 24 سنة، التحـــقت بالدفعــة الثانيـــة من الخــدمة الوطنية عام 2014، حيث أتقنت فيها العمل الميداني بمستوى ممتاز وحصلت على شـــهادة IC3 وشهادة مدخل بيانات من خــلال 9 أشــــــهر تدريب في الخدمة الوطنية وتخرجت عام 2015.

وتعمل فاطمة المعـــمري مشرفة نقل وسلامة في مواصلات الإمارات، كما تدرس حالياً في معهد الجزيرة للعلوم والتكنولوجيا لدراسة الدبلـــوم في البيئة والصحة والسلامة وتحمل شهادة خبرة إسعافات أولية وإنعاش قلبي.

تخرجت في الثانوية العامة عام 2012 وشاركت خلال السنة ذاتها في مخيم شركة شاهين للعسكرية، وتطوعت في الفترة الصيفية في تعليم الأطفال إعادة التدوير. كما تطوعت أيضاً في دار زايد للرعاية الإنسانية للمساهمة في ورش عمل لذوي الإعاقة وأطفال الدمج.

أحمد..الأديب الطبيب

أحمد محمد الشميلي يبلغ من العمر 30 سنة، وتخرج في جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2012 (بكالوريوس الطب والجراحة العامة)، وأنهى سنة الامتياز في مستشفى العين بإمارة أبوظبي عام 2013 وبعدها عمل أحمد في مستشفى زايد العسكري.

يعمل أحمد الشميلي حالياً كطبيب مقيم لطب الطوارئ في مستشفى راشد بدبي. تخرج أحمد في الثانوية العامة بنسبة 97.9 (القسم العلمي) وشارك في العديد من المسابقات المحلية خلال المرحلة الثانوية.

فاز بالمركز الأول على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة في اختبارات اللغة العربية عام 2004. كما لديه حب للمطالعة والقراءة على مختلف مستوياتها، كما كانت له بعض المحاولات الكتابية ونشر أول كتاب له في عام 2016 والذي يتناول موضوع التوحد وأهم التحديات النفسية التي تواجه فئة الناشئة في المجتمع.

ريم..فن التعامل

ريـــــم أنوهي تبـــلـــغ مــن العــمر 28 سنة، تطـــوعت في الخـــدمة الوطنـــية قـــبل عاميــن ضــمن الدفعــــة الأولــــى، ونالـــت الأولـــى على دورتهــــا في الرماية وتــم تكـــريمها مـــن قبـــل «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحـــاد النـــسائي الــــعام الرئيسة الأعـــلى لمؤســـسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة.

عملت ريم بقسم إدارة المشاريع، حيث استلمت عدة مشــــاريع منها مـــــشاريع فنـــدقيـــة، تجاريـــة وسكــنية، وتمثلت مهام ريــــم الوظــــيفية بهذه الإدارة من التصـــميم الداخلي للمشروع حتى الانتهاء منه وتسليـــمه، وبحـــكم عملــــها فــي إدارة المشاريع نمت قدراتــها فــي التـــعامل مـــع النــاس والمــــوردين والشركات المخــتلفة وخلق فريق عمل واحد.

Email