افتتح مؤتمر أبوظبي لنقص فيتامين «د»

نهيان بن مبارك: شمس الإمارات كفيلة بجعل مجتمعنا الأفضل صحة وطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، إن دولة الإمارات حباها الله بنعم كثيرة، ومنها توفر أشعة الشمس على مدى 11 ساعة يومياً، وهي طاقة تكاد لا تنتهي، وبدون تكلفة، وهي كفيلة بجعل المجتمع الإماراتي، واحداً من أفضل سكان الأرض صحة وطاقة.

وأكد معاليه أن القيادة الرشيدة في الدولة، أولت الرعاية الصحية لأفراد المجتمع، أهمية قصوى، وعمدت إلى تطوير وتعزيز نظم الرعاية الصحية عالية المستوى، التي تلبي متطلبات مجتمع الإمارات من مواطنين ومقيمين.

رعاية

وأشار معاليه، خلال افتتاح مؤتمر أبوظبي الدولي لنقص فيتامين «د» وصحة الإنسان، الذي تنظمه مجموعة «في بي إس للرعاية الصحية» بفندق الجميرا أبراج الاتحاد في أبوظبي، إلى أن الدعم الذي يحظى به القطاع الصحي في إمارة أبوظبي، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جعل هذا القطاع يضاهي أعلى مستويات الرعاية الصحية في أكثر الدول تقدماً.

ولفت إلى أن تطور هذا القطاع الصحي، يتم من خلال التعليم الجيد والتطوير والتدريب المستمرين، والتشخيص والعلاج الذي تلتزم به منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي، وذلك بفضل توفر أحدث التكنولوجيات الطبية والأجهزة الحديثة في المؤسسات الصحية، والتي تقوم بالتشخيص والعلاج بصورة دقيقة وميسرة.

ونوه معاليه بأن العديد من الدراسات التي تجرى حالياً حول نقص فيتامين «د» في العديد من دول العالم، في أستراليا وفنلندا وبريطانيا وأميركا، ويشارك في كل واحدة منها أكثر من 10 آلاف شخص، وسيتم الإعلان عنها خلال هذا العام في أحد مستشفيات برمنغهام، ستعطي دلائل للأطباء حول تناول المكملات الغذائية التي تمد الإنسان بفيتامين «د» وأحماض الأوميغا 3، بما يقلل من مخاطر تطور أمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية، خاصة في أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضي.

من جانبه، أكد الدكتور شامشير فاياليل، المدير التنفيذي لمجموعة «في بي إس للرعاية الصحية»، أهمية هذا المؤتمر الذي يضم أكثر من 700 من الأطباء والمتخصصين من 25 دولة حول العالم، لبحث ودراسة آخر المستجدات الطبية على المستويين المحلي والدولي، والمتعلقة بفوائد فيتامين «د» وتأثيره في أعضاء الجسم.

وقال: «إن مؤتمر هذا العام الذي يقام تحت عنوان «فيتامين د.. من الوقاية إلى العلاج»، هو بداية مرحلة جديدة، بعدما كنا خلال 6 سنوات سابقة نركز على الفيتامين من كل الجوانب الصحية»، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز على فيتامين «د» وانعكاساته على صحة الإنسان وكيفية الوقاية منه وعلاجها.

أهمية

وقال الدكتور ياسين الشحات استشاري أمراض الكلى والضغط، رئيس المؤتمر، إن تنظيم هذا المؤتمر من قبل مجموعة «في بي إس للرعاية الصحة»، بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، والمؤسسات الصحية الخاصة، يهدف إلى زيادة الوعي لدى مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع، بأهمية فيتامين «د» للصحة الشخصية والعامة.

من جانبه، أكد الدكتور عصام نور الدين، العميد السابق لكلية الطب في جامعة الزقازيق المصرية، الأستاذ في كلية الطب بجامعة أم القرى السعودية، أن الدراسة التي أجريت في السعودية، أظهرت أن 84 % من المجتمع السعودي لديهم نقص في فيتامين«د»، وأرجع ذلك إلى أن 90 % من مجمل حياة الناس داخل الأماكن المغلقة، ولا يتعرضون لأشعة الشمس، ولا يمارسون أي نوع من أنواع الرياضة، وأبسطها المشي.

مؤتمر

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أمس بفندق البستان روتانا بدبي - أعمال المؤتمر الدولي للنمو والتطور 2017. وينظم المؤتمر شعبة الإمارات للتغذية الإكلينيكية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي وبالشراكة الأكاديمية مع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات وجامعة زايد - كلية العلوم الطبيعية والصحية وجامعة الشارقة.

Email