قيمة 16.2 ألف مسكن جديد للمواطنين

28 مليار درهم مشاريع «الخليج الأول» السكنية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن محمد المنصوري رئيس قروض الإسكان للمواطنين في بنك الخليج الأول أن عدد المشاريع الجديدة التي تم تسليمها للمواطنين والجاري تنفيذها حاليا من خلال قسم قروض الإسكان للمواطنين بالبنك بلغ نحو 16.19 ألف مسكن بقيمة إجمالية بلغت 27.91 مليار درهم مشيرا إلى أن بنك الخليج الأول تلقى ما مجموعه 27.18 ألف موافقة على منح قروض إسكان من هيئة أبوظبي للإسكان منذ بداية 2007 وحتى شهر نوفمبر 2015.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أمس بمدينة محمد بن زايد بأبوظبي بمنزل المواطن حمد عبد اللطيف أحد الملاك المستفيدين من قروض الإسكان للمواطنين بمناسبة تنظيم بنك الخليج الأول للدورة الثانية ل«معرض قروض الإسكان للمواطنين 2015» التي ستنطلق بأبوظبي يوم الأربعاء المقبل وتستمر أربعة أيام تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي.

حضر المؤتمر الصحفي عيسى إبراهيم أبو حماد مدير عام مجموعة الموناليزا للمقاولات المنفذة لمشروع المنزل وحمزة إبراهيم المدير التنفيذي للمجموعة وتامر فريد مدير مكتب القصر الماسي للعمارة والهندسة الجهة الاستشارية للمشروع وعدد من المسؤولين والمهتمين بالقطاع.

تسليمات

وأضاف أنه تم خلال العام الحالي تسليم 1800 مشروع بقيمة إجمالية 3.6 مليارات درهم مقابل 1650 مشروعا تم تسليمها خلال العام الماضي بارتفاع بلغ مقداره 150 مشروعا بقيمة 300 مليون درهم بنمو 9.1 % متوقعا أن يتم خلال عام 2016 تسليم نحو 2000 مشروع جديد بقيمة إجمالية تصل إلى 4 مليارات درهم بنمو نسبته 11.11 %..

مشيرا إلى أنه يتم منح هذه القروض للمواطنين بدون أية فوائد وعند توصيل الكهرباء للمنزل بعد اكتمال المشروع يتم خصم 500 ألف درهم من القيمة الأصلية للقرض البالغة مليوني درهم لمنزل المواطن وفي حال السداد المبكر للقرض يتم خصم 25 % من المبلغ المتبقي من القرض.

و أشار إلى أن بنك الخليج الأول قابل حوالي 22674 مواطنا لفتح ملفات إدارية وحسابات لهم تمثل نسبة 83% من إجمالي القروض التي تمت الموافقة عليها وتم البدء بتنفيذ 18189 مشروعا وهي الآن في مختلف مراحل البناء وتم إنجاز 12413 مسكنا سلمت لأصحابها تساوي 46% من مجموع المشاريع التي تم الموافقة عليه وما يزال 3.772 مسكن قيد التنفيذ تساوي 14% من مجموع المشاريع التي تم الموافقة عليها.

فرص

وأفاد بأن معرض قروض الإسكان للمواطنين يعتبر الفعالية الأولى من نوعها على مستوى الدولة و يهدف بنك الخليج الأول من خلاله إلى إتاحة الفرصة للمواطنين الحاصلين علـى قــروض الإســكان أو المتقدمين بطلبات الحصول عليها للاطلاع على أحـدث التصـاميم الهندسيـة وخدمات البناء إلى جانب تمكينهم من التواصل مع مختلف فئات الموردين والمقاولين والمكاتب الاستشارية العاملة في الدولة ..

كما يهدف البنك عبر هذا المعرض إلى إتاحة الفرصة أمام زوّاره من المواطنين للاطلاع على مختلف المعلومات الضرورية التي تساعدهم عند الشروع ببناء منازلهم، وتحسين قدرتهم على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من قروض الإسكان الممنوحة لهم..

حيث زار المعرض خلال العام الماضي أكثر من 3,000 مواطن إماراتي وتم تمديد أيامه من ثلاثة إلى أربعة أيام بناء على طلب المشاركين والزوار متوقعا أن يستقطب المعرض عدداً أكبر من العارضين والزوار.

شراكة

وأضاف أن هيئة أبوظبي للإسكان شريك استراتيجي للبنك بمعرض قروض الإسكان للمواطنين 2015 إلى جانب شركة العين للتوزيع وشركة أبوظبي للتوزيع وبلدية أبوظبي والعين وعدد من الهيئات الحكومية والكثير من الشركات مثل منازل العقارية دانوب حديد الإمارات ومتسوبيشي متوقعا مشاركة أكثر من 180عارضا من المكاتب الاستشارية ..

وموردي مواد البناء وشركات المقاولات والمتعهدين الثانويين في مجالات الكهرباء والتمديدات الصحية والتشطيبات والبناء وغيرها من الشركات حيث يمتد المعرض على مساحة 9500 متر مربع وسيتخلل المعرض العديد من حلقات النقاش والندوات التي تسلط الضوء على أفضل الطرق لاختيارات البناء والامور المتعلقة بكل ما يهم المواطن عند اختياراته لبناء منزل أحلامه.

وأوضح أن بنك الخليج الأول تولى إدارة تمويل قروض الإسكان للمواطنين حسب الاتفاقية الموقعة مع حكومة أبوظبي في نهاية 2006 وعلى ضوء هذه الاتفاقية أسس البنك قسماً مخصصاً لقروض الإسكان للمواطنين في بداية عام 2007 حيث يضم قسم قروض الإسكان للمواطنين 44 موظفاً من مهندسين وإداريين ..

ويقوم فريق العمل هذا بإدارة عملية الاقراض وكل النواحي المتعلقة بها من مراجعات فنية لتصاميم المنزل، إلى الإشراف على عمليات المناقصات، وجمع رسوم المشروع المالية والائتمانية، فضلاً عن جمع التكاليف ويمتلك قسم قروض الإسكان للمواطنين مكاتب في كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية لتوفير خدمات شاملة للمواطنين أينما تواجدوا وتشمل قاعدة البيانات لقسم قروض الإسكان للمواطنين أكثر من 725 مكتبا استشاريا و5242 مقاولا.

Email