رغم تباين إغلاقات المؤشرات

الأسواق المحلية تضيف مليار درهم إلى مكاسبها

Ⅶ سوق أبوظبي للأوراق المالية يغلق على صعود | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطر الهدوء المائل للارتفاع الطفيف على حصيلة تعاملات أسواق المال المحلية التي ارتفع إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة فيها خلال جلسة الأمس بمقدار مليار درهم تقريبا، وذلك رغم تباين إغلاق المؤشرات وتعرض العديد من الأسهم الثقيلة لجني أرباح طبيعية ساهمت في انخفاضها ضمن هامش محدود وسط عزوف عن البيع من شريحة كبيرة من المتداولين.

وفيما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.20% بالغاً 4148 نقطة فقد تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.25% مغلقا عند 3057 نقطة مقارنة مع اليوم السابق، من جانبه ارتفع المؤشر العام لسوق الإمارات المالي بنسبة 0.15% إلى 4167 نقطة.

وتراجعت قيمة الصفقات المبرمة إلى 522 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة إلى 454 مليون سهم نفذت من خلال 5464 صفقة.

وقال عبد الله الحوسني مدير شركة الإمارات دبي الوطني للخدمات المالية: كان واضحا سيطرة الهدوء على التعاملات قبل افتتاح الجلسة، حيث لوحظ انخفاض في شهية التداول بشكل عام، مشيرا إلى أن فرص السوق للصعود قوية في جلسة اليوم الخميس بعدما صمدت غالبية الأسهم عند مستويات جيدة بحسب معطيات التحليل الفني.

سوق دبي

وشهد سوق دبي المالي هدوءاً عقب افتتاح الجلسة، حيث مالت أسعار غالبية الأسهم للانخفاض عقب الارتفاع الذي سجلته في اليوم السابق لكن الإشارة الجيدة تمثلت في استيعاب السوق للجزء الأكبر من جني الأرباح ما ساهم في بقائها بالقرب من المستويات التي أغلقت عليها في جلسة أول من أمس الأول تقريبا.

وافتتح سهم إعمار على تراجع في بداية الجلسة عند 5.64 دراهم ثم واصل هبوطه حتى بلغ 5.55 دراهم قبل أن يعود للتماسك ويبدأ بتقليص الخسائر بمرور الوقت رغم تواصل المضاربات عليه، وأغلق في نهاية التعاملات عند مستوى 5.60 دراهم بانخفاض نسبته 1% تقريبا مقارنة مع اليوم السابق وسط تداولات ضعيفة، كذلك فقد تعرض سهم داماك لنفس السيناريو هابطا إلى 2.47 درهم في حين خالف سهم إعمار مولز الاتجاه وواصل الارتفاع حتى بلغ 2.54 درهم وكذلك الاتحاد العقارية 0.683 درهم ودريك اند سكل 0.342 درهم وديار الذي أغلق عند 51 فلسا، وثبت سهم ارابتك دون تغيير عند 1.07 درهم.

قطاع البنوك

وسيطر التباين على حركة أسهم قطاع البنوك، حيث تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 7.35 دراهم إلى جانب مصرف عجمان 2.25 درهم في ما ارتفع بنك دبي الإسلامي إلى مستوى 5.92 دراهم وبنمو نسبته 1%، من جانبه ارتفع سهم أملاك إلى 1.25 درهم، وفي قطاع الاستثمار اكتفى سهم دبي للاستثمار بالإغلاق عند نفس مستواه السابق 1.74 درهم في حين انخفض سهم السوق إلى 1.13 درهم وبمقدار فلس واحد مقارنة مع جلسة أول من أمس. وعاد التحسن إلى سهم دو المرتفع إلى 5.77 دراهم وذلك بعكس سهم تبريد الذي تراجع إلى 1.02 درهم وطيران العربية 1.24 درهم.

وانخفضت قيمة الصفقات المبرمة إلى 314 مليون درهم مقارنة مع 580 مليون درهم في جلسة الثلاثاء، ووصل عدد الأسهم المتداولة 298 مليون سهم نفذت من خلال 3741 صفقة. وبرغم الإغلاق الأحمر للمؤشر الوزني إلا أن حركة المؤشر السعري كانت إيجابية بعدما تفوقت الأسهم الرابحة على الخاسرة فقد ارتفعت أسعار أسهم 17 شركة من إجمالي أسهم 33 شركة جرى تداولها في حين تراجعت أسعار اسهم 12 شركة وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة. وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد تواصل التحسن في أداء سهم موانئ دبي العالمية المرتفع إلى 16.99 دولارا في حين استقر سهم اوراسكوم دون تغيير عند 5.90 دولارات.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية تواصل الأخضر على شاشة العرض لكن بهامش أقل من اليوم السابق، وجاء الدعم من بعض أسهم البنوك والطاقة بالإضافة إلى سهم اتصالات المرتفع إلى 16.30 درهما، وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4148 نقطة بنمو نسبته 0.20% بحسب الإحصائيات الرسمية.

واستمر سهم بنك الخليج الأول الذي يتمتع بثقل وزني كبير في المؤشر بتقديم الدعم مرتفعا إلى 11.90 درهما إلى جانب بنك أبوظبي التجاري الذي حسب 2% بالغا 6.60 دراهم، كما عاد التحسن إلى سهم بنك أبوظبي الوطني المغلق عند 8.03 دراهم وبنك الاتحاد الوطني 3.32 دراهم. وتكبد سهم البنك العربي المتحد أكبر الخسائر هابطا بالحد الأدنى المسموح به يوميا إلى 4.30 دراهم.

وفي قطاع العقار انخفض سهم الدار إلى 2.39 درهم وخسر سهم إشراق 5% من قيمته مغلقا عند 58 فلسا في ما استقر سهم رأس الخيمة العقارية عند 56 فلسا. وعلى النقيض من ذلك فقد حضرت الإيجابية في قطاع الطاقة وارتفع سهم دانة غاز بنسبة 2.1% إلى 49 فلسا في حين صعد سهم أبوظبي للطاقة بنسبة 2.5% إلى 41 فلسا.

وشهدت السيولة بعض التحسن في سوق العاصمة وارتفعت قيمة التداولات إلى 208 ملايين درهم وعدد الأسهم المتداولة 156 مليون سهم نفذت من خلال 1723 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 15 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 12 شركة وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

إفصاحات

 20 % 

  يعقد مجلس إدارة شركة دبي للاستثمار اجتماعاً بتاريخ 22 فبراير لمناقشة أنشطة الشركة، ومنها شراء 20% من مشروع مشترك لشركة العقارية للاستثمار التي تعد دبي للاستثمار شريكاً بها. 

10 % 

رفعت شركة «المتكاملة كابيتال» التابعة لمجموعة أبوظبي المالية والذراع المالية لها، حصتها في مجموعة «جي إف إتش المالية» إلى 10%. وقالت «أبوظبي المالية» في بيان لها، إن شركتها التابعة «المتكاملة كابيتال» ستزيد من تعاونها مع «جي إف إتش»، لتقديم قيمة إضافية لجميع المساهمين في الشركة. 

توزيعات 

أوصى مجلس الإدارة لشركة «مجموعة الشارقة»، المنعقد أول من أمس، بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 10 % من رأس المال عن عام 2015. 

تحسينات على نظام فصل التداول في أبوظبي

 في خطوة تهدف من خلالها إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى رفع مكانة السوق محلياً وإقليمياً، يطبق السوق الصيغة المطورة من نظام فصل التداول، اعتباراً من اليوم الخميس. ووفقاً لذلك، تمثل التحسينات على نظام فصل التداول في الطريقة الجديدة، مميزات إيجابية عدة، كوجود مستويين من فصل التداول، ودخول الورقة المالية في فترة المزايدة السعرية، مع إمكانية إدخال أوامر جديدة، وتعديل السابقة كذلك، ما يكفل الكفاءة والشفافية لجميع الأطراف في معادلة التداول بشكل لحظي.

  وفي هذا السياق، من جانبه، قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن إدارة السوق وفقاً لاستراتيجية السوق المنبثقة من رؤية حكومة أبوظبي 2030، تحرص على إضفاء المزيد من التحسينات والتحديثات، بما يتوافق وأجود المعايير العالمية المتبعة في البورصات العالمية.

وأضاف أن إرساء آليات أكثر تطوراً وشفافية، يعزز من قدرة السوق على اجتذاب الاستثمار، وأنه من خلال تأمين الاستقرار للنظام التداول اليومي، فإن ذلك سيمنح نشاط التداول مزيد من الموضوعية، وبسبب هذه الميزة، فإن الأبحاث والدراسات توصي القائمين على الأسواق المالية، لضرورة السعي لإيجاد آليات وممارسات وتشريعات تنظيمية، بحيث تكفل الكفاءة والمصداقية والشفافية لجميع أطراف معادلة التداول في الأسواق المالية.

وتابع: نعكف حالياً على تطبيق برنامج نشاط التداول الجديد، الذي يعد ثمرة لجهد متواصل قام به فريق تطوير الأعمال في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن طريق إعداد خطوات عملية دقيقة مدروسة علمياً، اعتمد فيها على دراسات وإحصاءات ومناقشات مستفيضة مع المتعاملين في السوق، وذلك في إطار الجهود المتواصلة للسوق لتطوير بنيته الأساسية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال.

وأضاف: سيتفعل المستوى الأول لنظام فصل التداول منه لمرة واحدة فقط، حال نزول الورقة المالية أكثر من 5 %، بدخولها إلى فترة مزايدة سعرية لمدة 5 دقائق، وفي حال نزول الورقة المالية أكثر من 9 %، يتفعل المستوى الثاني، بدخولها إلى فترة مزايدة سعرية لمدة 10 دقائق، ولمرة واحدة فقط أيضاً، وذلك خلال جلسة التداول المستمر من الساعة 10 إلى الساعة 13:50، وسيتم ذلك بطريقة أوتوماتيكية 100 %، من خلال تناسق تنظيمي دقيق في برنامج التداول إكستريم.

Email