منال بنت محمد تتمنى التوفيق للخريجات والمشاركة الفاعلة في المراكز القيادية

تخريج أولى دفعات «برنامج المرأة في مجالس الإدارة»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفلت مؤسسة دبي للمرأة أمس بتخريج الدفعة الأولى من برنامج «المرأة في مجالس الإدارة»، الذي أطلقته المؤسسة بناءً على توجيهات حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، ونظمته المؤسسة بالتعاون مع معهد «حوكمة» لحوكمة الشركات تأكيداً لرسالتها في دعم وتمكين المرأة ضمن المسارات المهنية المختلفة.

تغريدات

وقالت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في عدة تغريدات على تويتر : فخورة بالاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من منتسبات برنامج المرأة في مجالس الإدارة الذي نظمته مؤسسة دبي للمرأة بالتعاون مع معهد حوكمة

وأضافت سموها :يأتي البرنامج دعماً لقرار مجلس الوزراء بخصوص تمثيل المرأة في مجالس الإدارة والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.

وأشارت سموها إلى أن البرنامج يهدف إلى رفع المشاركة النسائية في مراكز صنع القرار في القطاعين الحكومي والخاص.

وأخيراً قالت: أتمنى لجميع الخريجات التوفيق والمشاركة الفاعلة في المراكز القيادية.

وعقدت مؤسسة دبي للمرأة جلسة حوارية بعنوان «المرأة الإماراتية في مجالس الإدارة – حضور وتأثير»، والذي جرت فيه مراسم تخريج المنتسبات للبرنامج، بحضور منى غانم المرّي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة، وحمد بوعميم رئيس مجلس إدارة معهد «حوكمة» لحوكمة الشركات، وأحمد بن مسحار، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في دبي، وعبدالله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وشمسة صالح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة.

مبادرات داعمة للمرأة

وهدفت الجلسة الحوارية إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة، حيث وضعت على طاولة النقاش العقبات التي قد تعترض طريقها لتولي مناصب تنفيذية وإدارية، كما ناقشت أهمية المبادرات الداعمة للمرأة، ووسائل تعزيز تطبيق أطر الحوكمة في مختلف القطاعات، وتطرقت إلى مواصفات مجلس الإدارة الفاعل بالإضافة إلى الفرص المتاحة للمرأة في دولة الإمارات.

وقالت منى غانم المرّي، رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة، إن هذه المناسبة فرصة لإلقاء مزيد من الضوء على مشاركة المرأة الإماراتية في قطاع الأعمال بصورة عامة، وفي مجالس الإدارة على وجه الخصوص، بالإضافة إلى الخطوات التي تم اتخاذها لرفع مستوى هذه المشاركة، وما قد يواجه هذا الهدف من معوقات وبالتالي سبل التغلب عليها.

وأضافت منى المرّي: «أطلقنا هذا البرنامج مع شركائنا في معهد حوكمة لحوكمة الشركات بإشراف ومتابعة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، بهدف تأكيد التوازن بين دوري المرأة والرجل في ترسيخ أسس رفعة وتقدم دولة الإمارات، ونحتفل اليوم بتخرج أولى دفعاته».

وأكدت المرّي دعم ورعاية القيادة الرشيدة للمرأة التي رأت فيها الكفاءة التي تؤهلها لشغل نحو 27.5% من الحقائب الوزارية بالدولة، قائلة: «هذا الدعم المهم يشجعنا على بذل مزيد من الجهد نحو حضور أكبر للمرأة في مجالس الإدارة، واستكمال ما بدأناه في هذا الشأن، حيث يعتبر الإنجاز الذي نحن بصدده اليوم مُكمِّلاً لمبادرة «المرأة في مجالس الإدارة»، التي أطلقتها سمو الشيخة منال بنت محمد في عام 2010، وكان لها أثر إيجابي في تبنّي مجلس الوزراء قراراً بتمثيل العنصر النسائي في مجالس إدارات جميع الهيئات والشركات الحكومية بالدولة.

الدولة الأولى

وقالت المري إن الإمارات تعتبر الدولة الأولى في المنطقة والثانية على مستوى العالم بعد النرويج التي أصدرت قراراً بإلزامية تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات، مؤكدة أهمية زيادة كفاءة المرأة من خلال منحها فرص التعليم وتوفير البرامج التدريبية والبعثات العلمية التي تخلق قاعدة بيانات لكفاءات نسوية إماراتية في كل المجالات.

وأوضحت المري أن الدفعة الأولى من برنامج «المرأة في مجالس الإدارة» الذي يقدمه معهد حوكمة للإدارة الحكومية بالشراكة مع مؤسسة دبي للمرأة يهدف إلى زيادة نسبة المرأة في مجال الأعمال، مشيرة إلى أن هناك حاجة لوجود قاعدة بيانات لدى الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية بأسماء السيدات المؤهلات لتولي مناصب في مجالس إدارات المؤسسات العاملة في الدولة، أو التي تعتزم الحكومة تأسيسها.

وقالت المري إن البرنامج استغرق عاماً كاملاً، تخلله دراسات وزيارات ميدانية وسفر والاستفادة من خبرات عالمية ودولية، مشيرة إلى أن المؤسسة ستطلق الدفعة الثانية والتي سيتم فيها معالجة التحديات التي واجهت الدفعة الأولى ومنها تحدي اللغة، إذ سيتاح البرنامج أيضاً باللغة العربية.

حوكمة الشركات

وقال حمد بوعميم رئيس مجلس إدارة معهد حوكمة والمدير العام لغرفة تجارة صناعة دبي، إنه على الرغم من تدني نسبة تمثل المرأة في مجالس إدارة الشركات والتي لا تتجاوز 1.5% خلال الفترة الحالية إلا أنها في الإمارات مؤهلة لتولي أعلى المناصب الإدارية في مختلف التخصصات والقطاعات، الأمر الذي يظهر من خلال نجاح المرأة في تعزيز مكانتها من خلال حصولها على 27.5% من الحقائب الوزارية في الدولة.

وأشار إلى أن نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات في الإمارات تبلغ نحو 1.5%، ونسعى لبلوغها 20% خلال السنوات المقبلة وهو أعلى من المعدل العالمي، مشيراً إلى أن أكبر 500 شركة مدرجة في بريطانيا أو الولايات المتحدة لا تتعدى نسبة تمثيل المرأة فيها 10%.

وقال إن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي يضم 4 سيدات أعضاء في المجلس منذ 15 عاماً، مشيراً إلى أن مجلس سيدات أعمال دبي التابع للغرفة يضم في عضويته نحو 500 سيدة أعمال.

قائمة الخريجات

تشمل قائمة خريجات «برنامج المرأة في مجالس الإدارة» كلاً من: مريم السويدي، مدير أول الموارد البشرية والشؤون الإدارية بمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، فهيمة البستكي، نائب الرئيس التنفيذي- رئيس قسم تطوير الأعمال بسوق دبي المالي، حنان أحمد، أمين سر شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، هند التميمي، مدير الشؤون القانونية بمجموعة تيكوم، هدى بوحميد، نائب رئيس أول للتسويق والإعلام بدبي القابضة، إيجات كناني، مديرة مجموعة «ديوكس» المنطقة الحرة - الإمارات العربية المتحدة، منال الجسمي، رئيس قسم تأمين الحوكمة - الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ميريال بابتي، الرئيس التنفيذي للتطوير- إدامة، ممتلكات، نهال بدري، مدير الاستراتيجية والحوكمة بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ريجينا دوميت.

أدوار المرأة والرجل في مجالس الأعمال تكاملية وليست تنافسية

قالت فهيمة البستكي نائب رئيس تنفيذي رئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي إن هناك نحو 22 ألف امرأة في الإمارات يديرن أكثر من 18 مليار درهم في مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيرة إلى أن العلاقة بين دور المرأة والرجل في مجالس الأعمال هي علاقة تكاملية وليست تنافسية إذ أثبتت العديد من الدراسات أن مجالس الأعمال التي تضم نساء أكثر نجاحاً من مجالس الأعمال التي تقتصر على الرجال فقط.

وقالت البستكي إن هناك العديد من الشركات الخاصة والشركات العائلية باتت تحرص على تعيين مجالس إدارة مستقلة لإدارة شركاتها لذلك هناك فرصة كبيرة للمرأة في الإمارات لدخول هذه المجالس.

ومن جهتها أكدت عائشة علي سلطان الجنيدي عضو مجلس إدارة سمارت ستي دبي على ضرورة وجود مستشار من أصحاب الخبرة للمرأة التي تعين في مجلس إدارة أي شركة الأمر الذي من شأنه أن يساعدها على النجاح وإثبات ذاتها خاصة إذا كانت تجربتها الأولى في مجالس الإدارة.

وأوضحت الجنيدي أن موضوع نسبة التمثيل النسوي في مجالس إدارات الشركات المدرجة مهم، والدراسات فيه كثيرة تناولت مفهوم تنوع مجلس الإدارة، والتأثيرات المحتملة في قيمة الشركة وأدائها، مشيرة إلى أن نسبة التمثيل النسوي في مجالس إدارات الشركات في الإمارات متدنية ويجب إيجاد النساء المؤهلات لاستلام مناصب في مجالس الإدارة .

Email