مؤشر دبي يصعد 0.24 % وأبوظبي 0.07 %

الأسواق تواصل مسيرتها الخضراء بدعم الأسهم القيادية

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت أسواق الأسهم المحلية، مسيرتها الخضراء، مدعومةً من القطاعات الرئيسة البنوك والعقار (الأسهم القيادية)، حيث اختتمت أولى جلسات الأسبوع الجاري، على ارتفاع هامشي في دبي وأبوظبي، على الرغم من تراجع شهية المتداولين بفعل هيمنة القلق على سلوكياتهم وتحكمها في قراراتهم الاستثمارية. ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، 540 مليون درهم، وهي الأدنى منذ أكثر من 3 أسابيع، كما انخفض عدد الأسهم المتداولة إلى 294 مليون سهم، نفذت من خلال 4287 صفقة.

تعاملات

ويظهر التحليل اليومي للتعاملات، استمرار المؤشرات العامة عند مستويات جيدة، بحسب معطيات التحليل الفني، ووفقاً لرأي العديد من الوسطاء في الأسواق، الذين قالوا إن انخفاض سيولة التداول أمر طبيعي، في ظل عدم وجود وجهة واضحة للأسهم، بعد انتهاء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية لعام 2016.

وتفصيلاً، على مستوى حركة إغلاق المؤشرات، فقد ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.24 %، بالغاً 3642 نقطة، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، نما المؤشر العام بنسبة 0.07 % عند 4656 نقطة.

وقال الخبير المالي، عطا مفارجة، إن بداية تعاملات الأسبوع، جاءت هادئة، رغم الإغلاق الأخضر لسوقي أبوظبي ودبي الماليين، مشيراً إلى أن شريحة من المستثمرين تنتظر إعلان بعض الشركات القيادية، عن نسب توزيعاتها قبل اتخاذ قرار الشراء في أسهمها، وما زالت شركة إعمار، التي أغلق سهمها على ارتفاع محدود عند 7.60 دراهم، لم تعلن عن توصية مجلس إدارتها بشأن التوزيعات على المساهمين. وصعد سهم داماك إلى 2.91 درهم، وفي قطاع البنوك، ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي لمستوى 6.24 دراهم. وعلى صعيد حركة المؤشر السعري، تفوقت الأسهم الرابحة على الخاسرة، بعدما نجحت أسهم 27 شركة بالإغلاق على ارتفاع، في حين انخفضت أسعار أسهم 23 شركة، في حين لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار أسهم 13 شركة.

رسائل

بدورها وجهت هــــيئة الأوراق المالية والسلع، المتــــعاملين بالأسهم، ضمــن رسائلها الإرشادية، أن يـــحرص المســــتثمر دائماً بنفسه أو من خــــلال وكيلـه القانوني، على إصدار أوامر الشراء والبيـــــع عبر الوسائل المعتمدة، تفادياً لتنفيذ أي تداولات دون موافقته.

إفصاحات

Ⅶأفصحت شركة اللاينس للتأمين عن نتائج اجتماع مجلس إدارتها أمس الأحد، الذي خلص إلى اقتراح توزيع أرباح بنسبة 25% من رأسمال عن 2016، ودعوة الجمعية العمومية للانعقاد يوم الأربعاء 29 مارس المقبل.

Ⅶأبلغ مصرف عجمان إدارة سوق دبي المالي أمس موافقة المصرف المركزي على مقترح توزيع 3.5% من رأس المال كأسهم منحة الوارد في أجندة اجتماع الجمعية العمومية للمصرف.

Ⅶذكرت شركة دبي للاستثمار في بيان لها على موقع سوق دبي المالي أنها نظمت دورة تدريبيه لأبطال الاستدامة في الشركة والشركات التابعة لها بعنوان «نحو شراكة أوسع في عائلة دبي للاستثمار»، وأفادت بأن الدورة تناولت مختلف مفاهيم الاستدامة المسؤولية الاجتماعية للشركات والابتكار من أجل تحقيق «قيمة مشتركة» بين الشركة وموظفيها والمجتمع والبيئة.

Ⅶدعت شركة سوق دبي المالي المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية يوم الاثنين 13 مارس المقبل للنظر في جدول أعمال الجمعية.

Ⅶيعقد مجلس إدارة مصرف السلام السودان اجتماعه اليوم في مقره بالخرطوم، للموافقة على عدة مسائل متعلقة بأعمال المصرف ومناقشة جدول أعماله.

Ⅶقررت شركة أمان عقد اجتماع مجلس إدارتها يوم الخميس المقبل، للنظر في نتائج الشركة غير المدققة لعام 2016، ومناقشة نشاطات الشركة.

Ⅶأفصحت شركة الرمز للاستثمار عن موعد اجتماع مجلس إدارتها يوم غد لمناقشة عدة مسائل متعلقة أعمال وأنشطة الشركة.

Ⅶ دعت شركة عُمان للتأمين المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية يوم الثلاثاء 21 مارس المقبل في مكتب الشركة الرئيس في دبي.

Ⅶكشفت شركة الاستشارات المالية الدولية عبر بيان وجهته لسوق دبي المالي عن تفاوض شركة إيفا للفنادق التابعة لها لتعديل بنود بعض العقود مع مشغل فنادق حالي، وبموجب ذلك الإقرار بأرباح تقديرية 3.2 ملايين دينار كويتي، الذي سيظهر أثره المالي في الربع الأخير من العام الجاري.

Email