توقعت شركة غارتنر أن تصل الإيرادات العالمية لوسائل الإعلام الاجتماعية إلى 16.9 مليار دولار في عام 2012، بزيادة نسبتها 43.1 ٪، مقارنة مع 11.8 مليار دولار في عام 2011.
وتعتبر الإعلانات، وستبقى، المساهم الأكبر في إجمالي إيرادات وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث من المتوقع أن تسهم في جمع 8.8 مليارات دولار في عام 2012. وارتفعت إيرادات الألعاب الاجتماعية إلى أكثر من الضعف بين عامي 2010 و 2011، ويتوقع أن تصل إلى 6.2 مليارات دولار في عام 2012، بينما تشير التوقعات إلى أن مجموع الإيرادات من الاشتراكات لهذا العام ستبلغ 278 مليون دولار.
وقالت نيها غوبتا، محللة بحوث أولى في مؤسسة غارتنر: "لقد وصل استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية على الإنترنت إلى مرحلة من النضج، وسوف يقوم أكثر من مليار شخص في العالم باستخدام الشبكات الاجتماعية خلال هذا العام. وعلى الرغم من العدد الكبير لمستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية، والذين يبدون نضجاً في أنماط استخدامهم لها في بعض الحالات، لا تزال هذه السوق في مراحل مبكرة من حيث الإيرادات".
وأضافت غوبتا: "باتت مواقع التواصل الاجتماعي أكثر إبداعاً من حيث المنتجات الإعلانية الرامية لجذب المسوقين. ويتوجب على مواقع التواصل الاجتماعي نشر تقنيات البيانات التحليليـة التي تدفع الشبكات الاجتماعية لتزويد المسوقين بصورة أكثر دقة حول التوجهات بحسب احتياجات المستهلكين وأولوياتهم".
وقال محللو غارتنر ان مواقع التواصل الاجتماعي ستواصل دمج تقنيات الألعاب على شبكاتها، لما يقدمه ذلك من أرباح مالية، إذ لا يزال بيع السلع الافتراضية المصدر الرئيسي للدخل. ستامفورد،