1.36 مليار درهم لأغلى 4 عقارات في دبي

,تصوير عماد علاءالدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت دائرة أراضي وأملاك دبي أغلى 4 صفقات عقارية بقيمة 1.360 مليار درهم شملت أرضا ومبنى وشقة وفيلا سكنية. وأوضح سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة أن أغلى أرض بيعت خلال عام 2015 تقع في ند الشبا الأولى وتبلغ مساحتها أكثر من 994 مليون قدم مربع وبلغت قيمتها 674 مليون درهم..

موضحا أن أغلى مبنى بيع في 2015 يقع في مرسى دبي وبلغت مساحته 61 مليون قدم مربع بيع بمبلغ 288 مليون درهم فيما بيعت أغلى شقة في الفترة ذاتها بنخلة جميرا وبلغت مساحتها 1.1 ألف قدم مربع بيعت بقيمة 390 مليون درهم.

وقال بن مجرن إن الأراضي لا تزال السلعة العقارية الأكثر طلبا في السوق العقاري بسبب توجه العديد من شركات التطوير لتشييد مشروعات متعددة الاستخدامات تلبي الطلب المتزايد في سوق الضيافة والسكن والترفيه والتسوق.

وأشار بن مجرن إلى أن الطلب الأكبر على الأراضي يقع في منطقة برج خليفة فيما الطلب الأكبر على المباني والفلل السكنية فيقع في مرسى دبي ونخلة جميرا أما الطلب الأعلى على الشقق السكنية فيقع في منطقة برج خليفة ونخلة جميرا.

وأكد بن مجرن أن بيانات إدارة البحوث والدراسات العقارية في الدائرة أظهرت أن إجمالي قيمة تصرفات العقارات في دبي خلال 2015 ارتفع 8% مقارنة مع العام 2014، وبلغت القيمة الإجمالية للتصرفات العقارية 267 مليار درهم تمت عبر 63719 صفقة، كانت حصة البيع الأسد فيها لصفقات البيع إذ استحوذت على المبايعات 49% من إجمالي قيمة التصرفات.

عوامل

وقال بن مجرن إن العقارات ثمينة عموما، لكن هناك مجموعة من العوامل التى تؤثر على سعر العقار صعودا أو نزولا ويمكن تلخيص تلك العوامل في شقين ( عوامل سوقية و اخرى تخطيطية) فبالنسبة للعوامل السوقية فهي و تعكس العوامل الخاصة بالعرض والطلب وتتمثل فى سعر القدم او المتر في المنطقة وقت الطلب (أي السعر في الوقت الذي يبرز الطلب على العقار بغض النظر عن الاحتمالات المستقبلية للسعر).

ويواصل بن مجرن: أما العوامل التخطيطية التي تتحكم بسعر العقار فهي التي تنحصر بتقييم سعر العقار على أساس السعر الفعلي مع الاخذ في الحسبان العوامل المستقبلية التي تؤثر في السعر.

وعند تثمين العقار فإن الأمر قد يتطلب دراسات خاصة أبرزها اتجاه النمو العمراني للمدينة وتوافر البنية التحتية ونوعية وتكلفة البناء والتشطيبات وتكلفة وموقع العقار بالنسبة لمخطط الموقع العام وعدد الواجهات وربما تبرز الحاجة إلى دراسة وضع السوق لخمس سنوات ماضية للمخطط والمخططات المجاورة ودراسة عقارات مشابهه بالموقع نفسه لتحديد الدخل الحالي ومقارنته بدخل العقار.

Email