أنجز قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 76.5 % من المعاملات في شهر مايو عبر 14 مركز تعهيد معتمد للخدمات بالإضافة إلى القنوات الالكترونية الخاصة بالدائرة، وتشمل المراكز «تسهيل» و«أون تايم» و«رعاية» إضافة إلى «اتقان» و«النخبة» و«معاملة» و«التواصل» وغيرها.

13034 معاملة

وأوضح عمر بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن مراكز التعهيد أنجزت 13034 معاملة في مايو ، وتم انجاز 9721 معاملة عبر القنوات الالكترونية والذكية التي توفرها الدائرة للتسجيل والترخيص التجاري، وفي المقابل، أنجز فرع الدائرة في قرية الأعمال 4397 فيما أنجزت فروعها الخارجية ومنها فرع الطوار والبرشاء ودبي مول 2584 معاملة، وبذلك تصل نسبة المعاملات المنجزة خارجياً عبر القنوات الالكترونية ومراكز الخدمة المعتمدة 76.5 % مقابل 23.5 % من المعاملات المنجزة داخلياً في فروع الدائرة خلال شهر مايو الماضي.

رضا العملاء

وأوضح بو شهاب أن هذا الانجاز يأتي استكمالاً لجهود الدائرة التي تحرص على تطوير الأداء والارتقاء بكفاءة العمل ورفع مستوى رضا العملاء وتوفير الوقت والجهد، وذلك من خلال توسيع قنوات الخدمة سواء عبر المراكز المعتمدة لتعهيد الخدمات أو عبر الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية. ولفت إلى إمكانية الحصول على الخدمات المتعددة لإنجاز المعاملات إلكترونياً، مما يوفر الوقت والجهد على المتعاملين ويضمن إنجاز المعاملات بطريقة ميسرة. والنظام يشتمل على مجموعة من الخدمات والإجراءات، منها حجز الاسم التجاري والحصول على الموافقة المبدئية وإصدار الرخص الجديدة وتجديد الرخص القائمة والإلغاء والتعديل إضافة إلى إصدار الشهادات،

شراكة

وتعتبر هذه الخطوة جزءا من الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص، إذ يعتبر هذا القطاع حلقة الوصل بين الدائرة وأصحاب الأعمال، ويساهم في تعزيز العلاقة مع المنشآت. كما تتيح الخدمة الجديدة الحصول على كل ما تحتاجه الشركات، وأشار إلى أنه يمكن للشركات التقدم بطلباتها مباشرة لأي إجراء عبر مراكز الخدمة حيث تستكمل الإجراءات عبر هذه المراكز ويمكن أن تتم عملية الإجراءات إلكترونياً.

إجراءات أساسية

وأوضح بوشهاب أن الدائرة توفر العديد من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني، بحيث تتيح هذه الخدمات لأصحاب المنشآت الحصول على العديد من الخدمات من دون الرجوع إلى الدائرة أو حتى مراكز الخدمة في حين تتيح الخدمة لأصحاب الشركات تحقيق كل الإجراءات الأساسية مثل التجديد، حجز الاسم التجاري، الإلغاء، التعديل.

 لذا تعتبر هذه الخطوات السريعة التي تحققت خلال هذه الفترة الوجيزة فعالة بحيث أصبحت هذه المراكز تنجز ما نسبته 76.5 % من حجم الإجراءات، وساهمت في إحداث قفزة نوعية في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية ومعدلات إنجازها، بحيث يتم تقليل الوقت والجهد لكلا الطرفين، وتقليص المستندات الورقية المطلوبة لإتمام الإجراءات، والتقليل من عدد المتعاملين مع مكاتب الدائرة، ولا يمكن تجاهل وجود بنية تحتية متينة ساعدت بشكل كبير في إنجاز هذه الخطوة بشكل سريع.

تواصل دائم

وأشار المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري إلى أن «اقتصادية دبي» تحرص على التواصل الدائم مع عملائها وشركائها، لبحث سبل تطوير خدماتها، وتذليل العقبات أمام رجال الأعمال والرواد من المستثمرين، بما يدعم نمو الحركة الاقتصادية وتحفيز القطاعات التجارية والاستثمارية.

وأضاف أن قطاع التسجيل والترخيص التجاري يتطلع إلى ترسيخ وتعزيز استدامة التنمية الاقتصادية في إمارة دبي، من خلال طرح المبادرات الهادفة، وتطبيق أفضل الممارسات مثل سهولة إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وآلية مزاولة الأعمال في الإمارة، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة، ما يخلق بيئة تنافسية ومشجعة للاستثمار في دبي، وتطبق بذلك أرقى المعايير المقدمة للعملاء.

9 دقائق

انعكس تعهيد معاملات التسجيل والترخيص التجاري في دبي إيجابياً عبر انخفاض متوسط زمن إتمام المعاملة إلى 9 دقائق في شهري يناير- فبراير 2015 مقارنة مع 17 دقيقة للفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس دور التعهيد في رفع كفاءة وفعالية الخدمات وتوفير قنوات إضافية لإتمام إجراءات ومعاملات الترخيص والتسجيل التجاري في دبي.