100 مليار دولار خسائر قطاع التقنية العالمي سنوياً

«سيسكو» تضبط 1000 منتج مقلد في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكنت شركة سيسكو من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المختصة من تنفيذ 5 مداهمات على مواقع تقوم ببيع أجهزة وبرمجيات مقلدة تحمل شعارها، وتم ضبط 1000 منتج على الاقل منذ بداية العام الجاري.

فيما قدر تقريرٌ صادر عن «تحالف الحدّ من السوق الرمادية والسلع المزيفة (AGMA)، المؤسسة الدولية غير الربحية المعنيَّة بحماية الملكية الفكرية في الصناعة التقنية الفائقة، أن قرابة 10 % من إجمالي الحلول التقنية المباعة في الأسواق العالمية مقلدة، الأمر الذي يكبِّد الصناعة التقنية العالمية خسائر تُقدر بنحو 100 مليار دولار سنويا.

ولفت ربيع دبوسي، المدير العام لدى سيسكو الإمارات، إلى أن الشركة تعاونت هذا العام مع الجهات الرسمية في الدولة لتنفيذ 5 عمليات دهم تم خلالها ضبط أكثر من 1000 منتج مقلد لسيسكو تقدر قيمتها بحوالي 5 ملايين درهم.

وأوضح دبوسي ان سيسكو تشجع الجهات المسؤولة على فرض عقوبات أكبر تأثيرا على المقلدين والمزورين الذين يقومون بإغراق الأسواق بالمنتجات والبرمجيات المقلدة، إذ لا يعقل ان يتم فرض غرامة 250 ألف درهم فقط على حيازة مثل تلك البرمجيات والأجهزة فيما تصل غرامة حيازة الدواء أو الطعام المقلد إلى مليون درهم.

مؤكدا ان المزيد من الإجراءات العقابية ستحمي الدولة التي تتجه إلى تبني المزيد من حلول المدن والخدمات الذكية، وهو ما سيعرض المستشفيات والمدارس وغيرهما من المرافق الحيوية للعطل المفاجئ ويتسبب بكوارث حقيقية.

طرق معقدة

وقال المدير العام لدى سيسكو الإمارات: تعمل الإمارات على الدوام من أجل تعزيز موقعها كمركز اقتصادي وتقني عالمي، وفي ضوء ذلك بدأنا نشهد استخدام طرق معقدة ومتطورة من قبل المزورين بهدف إدخال منتجات التقنية المزورة إلى أرض الدولة.

ونود هنا أن نحذر الشركات والمؤسسات بكافة أحجامها والقطاعات التي تعمل بها، من المخاطر التي يمكن أن تلحق بهم عند استخدام هذه المنتجات المزورة، لا سيما مخاطر الأمن الإلكتروني، التي يمكن أن تؤدي إلى توقف الأعمال وإلحاق الضرر في القطاع ككل.

كما يمكن أن تصل هذه الأضرار إلى مستويات أكثر تعقيداً قد تصل إلى إحداث شلل عام على مستوى المدينة أو في البنية التحتية في الدولة. وانطلاقاً من ذلك تخصص سيسكو الكثير من جهدها ووقتها للعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الحكومية المسؤولة للتعاون من أجل القضاء على منتجات التقنية المزورة وتعزيز أمن شبكات البنى التحتية في الإمارات.

تعاون

وتتعاون «سيسكو» عن كثب مع سلطات تطبيق القانون والهيئات الحكومية المعنية والمختصة ببلدان المنطقة في ملاحقة مهرِّبي البرمجيات المقلدة والمقرصنة التي تحمل اسم وعلامة سيسكو.

وتنبِّه إلى أن نشر حلول وبرمجيات مقلدة ومقرصنة تحمل اسمها وعلامتها التجارية سيعود بمخاطر عديدة على شبكات الشركات والمؤسسات بالمنطقة، وسيجعلها عُرضة لمشكلات جمة على صعيد الأداء والموثوقية وسلامة وأمن المعلومات، وقد يتسبَّب في نهاية الأمر في تعطُّل أعمالها.

جهود استباقية

وفي موازاة ذلك، يقود طاقم «سيسكو» لحماية العلامة التجارية حول العالم جهود الشركة المتواصلة والاستباقية والموسَّعة لحماية العملاء من الحلول والبرمجيات المقلدة. وتدعم «سيسكو» السلطات المحلية المعنية بتطبيق القانون ببلدان المنطقة في ملاحقة الأفراد والمؤسسات ذات الأنشطة الإجرامية التي تبيع أو توزع أو تروج لحلول أو برمجيات مقلَّدة.

ويمتلك طاقم «سيسكو» لحماية العلامة التجارية حول العالم محققين استقصائيين ميدانيين بمنطقة الشرق الأوسط يتعاونون مع سلطات تطبيق القانون والهيئات الحكومية المعنية للحؤول دون دخول برمجيات أو حلول مقلدة أو مقرصنة إلى أسواق المنطقة.

مكافحة

قال المقدم عمر محمد أحمد بن حماد النعيمي نائب مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي: ان بيع وتوزيع حلول التقنية المعلوماتية والبرمجيات المقلدة والمقرصنة مشكلة مستشرية في العديد من بلدان الشرق الأوسط ولا تقتصر على حلول سيسكو.

وأود أن أشيد بأخذ سيسكو زمام المبادرة في مواجهة هذه المشكلة بكل حزم والتعاون والتنسيق معنا لاستئصال مثل هذه الأنشطة المخالفة للقانون.

من المعروف أن المنتجات والسلع التي لا تُباع عبر قنوات التوزيع والبيع المعتمدة غير مضمونة على الإطلاق، وكثيراً ما تتضمن منتجات التقنية المعلوماتية المقلدة أجزاء معيبة وبرمجيات غير قانونية تجعل الشركة أو المؤسسة عرضة لتعطُّل وتعطيل أعمالها وتكبُّد خسائر مالية كبيرة.

وقد تجتذب الأسعار المتدنية لحلول التقنية المعلوماتية والبرمجيات البعض، لكن علينا التذكير بأن المخاطر المنطوية كثيرة وقد تتسبب بخسائر مباشرة أو غير مباشرة تفوق بكثير فرق السعر.

خطر كبير

من جهته، قال النقيب خالد خلفان خلفان قريبان المهيري – رئيس قسم مكافحة الغش التجاري والقرصنة بإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في شرطة دبي: إن البضائع والسلع المقلدة خطر كبير يتهدد كافة الشركات على امتداد قطاعات الأعمال المختلفة التي تشكل عماد اقتصاد العالم.

والشركات والمؤسسات التي تستخدم، عن قصد أو غير قصد، عن علم أو غير علم، الحلول والبرمجيات المقلدة إنما تخاطر بسلامة شبكاتها، ومن ثم تجازف باستمرارية واستدامة أعمالها.

وبادرت سيسكو إلى التعاون والتنسيق الوثيقين مع الهيئات الحكومية المختصة ببلدان الشرق الأوسط التي باتت اليوم أكثر معرفة ودراية بمخاطر الحلول التقنية والبرمجيات المقلدة على صناعة التقنية المعلوماتية، والتي تعمل دون كلل وبما يتماشى مع التدابير المتبعة في البلدان المتقدمة لاجتثاث مثل هذه الممارسة غير القانونية.

وبإيجاز. وختاماً، فإننا نحث الشركات على أن تحصل على الحلول والبرمجيات اللازمة من قنوات المبيعات المعتمدة، وننصح العملاء الباحثين عن بديل أقل تكلفة بالتفكير في الحلول المجدَّدة المعتمدة من سيسكو والمتوافرة عبر الموزعين المعتمدين.

Email