تحت رعاية رئيس الدولة وشعار«الابتكار والاستدامة في عالم الطاقة الجديد»

«أديبك 2015» الاثنين بمشاركة 2000 عارض

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق الاثنين المقبل الدورة الثامنة عشرة لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» بمشاركة أكثر من 2000 من كبرى شركات النفط والغاز والعارضين الدوليين من 120 دولة وقرابة ..

7000 وفد زائر ونحو 85 ألف زائر متوقع لتحقق الدورة الجديدة رقماً قياسياً، متجاوزة كافة الإنجازات التي حققها المعرض منذ انطلاقته. ويعقد الحدث هذا العام تحت شعار «الابتكار والاستدامة في عالم الطاقة الجديد».

وعقدت اللجنة المنظمة للمعرض أمس مؤتمراً صحفياً في فندق ريتز كارلتون في أبوظبي بحضور الجهات المنظمة والداعمة للمعرض للإعلان عن آخر مستجدات الدورة المقبلة.

وشدد علي خليفة الشامسي، مدير دائرة الاستراتيجية والتنسيق بشركة أدنوك، رئيس «أديبك 2015» أن شركة أدنوك تتوقع حضوراً قياسياً في الدورة المقبلة سواء من عدد العارضين أو الزوار، لافتاً إلى أن هاجساً سيطر على البعض خلال الشهور الماضية بتراجع المشاركة في المعرض بسبب تراجع أسعار النفط إلا أن ما حدث كان العكس تماماً.

اهتمام متزايد

وقال إن الدورة الجديدة ستكون الأكبر في تاريخ هذا المعرض الدولي البارز الذي يعد واحداً من أكبر المعارض المختصة بقطاع النفط والغاز في العالم، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أنه رغم حالة عدم الاستقرار والتقلبات التي تشهدها صناعة النفط والغاز والعديد من أسواق الطاقة في العالم إلا أن الاهتمام بمعرض«أديبك» يشهد ازدياداً مستمراً. ويظهر ذلك من خلال التطورات الكبيرة التي شهدتها دورة هذا العام، لنشهد واحداً من أكبر مؤتمرات ومعارض النفط في العالم.

مكانة مرموقة

وأوضح أن النمو والتطور الذي يشهده «اديبك» يأتي ليؤكد على المكانة المرموقة التي باتت تحتلها الإمارات على الصعيد العالمي والتي ما كان لها أن تتحقق لولا الرؤية السديدة والقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة« حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

أعداد المشاركين

ولفت إلى أن الإحصاءات الأولى المتوفرة تشير إلى زيادة أعداد المشاركين مقارنة بالدورة السابقة، موضحاً أن أكثر من 2000 عارض من 120 دولة تشارك في المعرض منها 3 دول تشارك للمرة الأولى وهي اليابان وبولندا والمكسيك. ويقام الحدث بدعم من وزارة الطاقة وشركة أدنوك، وغرفة أبوظبي وهيئة أبوظبي للثقافة والسياحة وجمعية مهندسي البترول وتنظمه شركة دي ام جي للفعاليات.

استمرار النجاح

وذكر أنه اعتماداً على النجاح الكبير الذي تحقق في الدورة السابقة لمعرض أديبك، فإننا نعول كثيراً على استمرار هذا النجاح والتطور بفضل الدعم المستمر من شركائنا في الدورات السابقة ..

وبفضل الدعم والمساندة لكل الأطراف التي تشارك لأول مرة في دورة هذه العام، ومع ذلك فإن طموحنا ليس له حدود فما زلنا عازمين على تحقيق المزيد من النجاح والتطور عبر إضافة خصائص وملامح جديدة وهدفنا في ذلك تحفيز وتنشيط النشاط التجاري في قطاع النفط والغاز وجذب اهتمام العالم لهذا الحدث الهام.

شعار المعرض

وأشار إلى أن فعاليات«أديبك 2015» تقام تحت شعار«الابتكار والاستدامة في عالم الطاقة الجديد»، وذلك تماشياً مع رؤية القيادة الحكيمة للدولة نحو جعل عام 2015 عاماً للابتكار، ويشارك في المؤتمر عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والتنفيذيين المختصين والخبراء وقادة الفكر لإلقاء الضوء على المواضيع ذات الأهمية القصوى والتي تدفع عجلة التحول في قطاع الطاقة..

وتشمل التقنيات المبتكرة، وطرق التنقيب والاستخراج، ومزيج الطاقة العالمي المتغير، والدور المتنامي الذي تلعبه موارد الطاقة غير التقليدية. ونوه بأن«أديبك» حقق في دوراته السابقة نجاحاً منقطع النظير مما مكنه من ترسيخ مكانته كملتقى عالمي يتيح الفرصة لمسؤولي وقادة وخبراء قطاع النفط والغاز للتواصل والتعاون وتبادل الخبرة والمعرفة والاطلاع على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

حضور مميز

وتحدثت علياء الياسي، مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة الطاقة عن أهمية هذا الحدث المهم في خلق فرص جديدة واستشراف مجالات وابتكارات في قطاع الطاقة تدعم صناعة النفط والغاز في الدولة وتؤسس لشراكات قوية محلياً وإقليمياً ودولياً، معتبرة أن «أديبك» واكب نمو إمارة أبوظبي باعتبارها واحدة من أبرز منتجي النفط والغاز في العالم.

كما أشارت إلى العلاقة القوية بين نمو الطلب العالمي على الطاقة وتحقيق الازدهار الاقتصادي. وقالت إن الإمارات تسعى إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام للمساهمة في ضمان استقرار السوق العالمية، كما تعمل الدولة على زيادة طاقتها في مجال التكرير ضمن مساعيها لتلبية الطلب المتنامي على المنتجات النفطية».

دعم الغرفة

وأعرب هلال محمد الهاملي نائب مدير عام غرفة أبوظبي عن سعادته بدعم الغرفة لمعرض ومؤتمر أبوظبي للبترول «أديبك 2015» في دورته الثامنة عشرة إلى جانب وزارة الطاقة وشركة «أدنوك» وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

دعم

وأوضح أن الحدث العالمي يحظى بالرعاية الكريمة لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله ورعاه»، وبدعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ما يعكس مدى أهمية هذا القطاع واهتمام سموهما بتطويره والارتقاء به إلى أفضل المستويات.

فرصة مميزة

وذكر أن معرض «أديبك 2015» يوفر فرصة مميزة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال النفط والغاز في إمارة أبوظبي لتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب السابقة، بالإضافة لعرض أحدث التقنيات العالمية الجديدة في هذه الصناعات الحيوية..

والاستفادة منها من حيث دراسة إمكانية التطبيق والتوقيت والأماكن المناسبة، وخاصة في قطاعات التنقيب والاستكشاف والموارد الطبيعية والبشرية، بالإضافة إلى ما يميز الحدث في دورته هذه وهو تخصيص معرض لقطاع الأعمال البترولية الساحلية والبحرية والذي يقام لأول مرة ضمن فعاليات أديبك.

144 مؤسسة

وأكدت الغرفة أنه تم تسجيل 144 مؤسسة تعمل في هذا القطاع بالغرفة العام الماضي، ليرتفع إجمالي عدد الشركات المسجلة في قطاع الطاقة إلى 1467 مؤسسة، مما يؤكد على أهمية هذا المعرض في زيادة نشاطات اقتصادية واستثمارية في الدولة.

وجددت الغرفة تأكيدها على تقديم الكثير من الخدمات والتسهيلات للشركات العارضة في معرض أديبك وتزودها بمعلومات هامة حول قطاع الأعمال في الدولة واللوائح والقوانين والإجراءات ذات الصلة. وبخصوص أديبك تقوم الغرفة بإرسال رسائل إلكترونية للجهات المسجلة تحتوي على معلومات مهمة حول الحدث.

هيئة السياحة

وتحدث سلطان المطوع الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال المؤتمر الصحفي مشيراً إلى أن الهيئة تقوم بالترويج لإمارة أبوظبي من خلال الحضور بقوة والمساهمة في إنجاح مختلف الفعاليات وعلى رأسها معرض ومؤتمر أديبك كأحد فعاليات الأعمال العالمية التي تساهم بشكل كبير في قطاعي الأعمال والسياحة بأبوظبي.

وتتركز جهود الهيئة على الارتقاء بجودة خدماتها المقدمة لزوار الإمارة لدعم سياحة فعاليات الأعمال وتطويرها في أبوظبي بكفاءة وفعالية كونها وجهة رائدة في صناعة المؤتمرات والاجتماعات ذات الطابع الدولي وذلك بالتعاون مع شركاء الهيئة في القطاع.

وأوضح أن الهيئة توفر كافة الخدمات ذات القيمة المضافة لضيوف المعرض والمؤتمر من خدمات فندقية وضيافة. كما تقوم بالترويج لثقافة وتراث الإمارات أثناء الفعالية من خلال الجناح التراثي والمطبوعات والوسائط الأخرى حيث تنظم العديد من الفعاليات التراثية والثقافية. وتخصص الهيئة برنامجاً خاصاً للمشاركين في المعرض والمؤتمر يهدف إلى التعريف بأبوظبي كوجهة سياحية عالمية.

استكمال الاستعدادات

وأكد أحمد العبيدلي الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» على استكمال كافة الاستعدادات لاستضافة معرض ومؤتمر أديبك البارز الذي يستقطب كبرى الشركات. وقال إن أدنيك قامت بالتعاون مع الشركة المنظمة بعمل كل الترتيبات اللازمة لضمان جاهزية المكان لاستضافة الحدث.

تكريم

وأكد كريستوفر هدسون، مسؤول قطاع الطاقة رئيس الشركة المنظمة أن الدورة الحالية تستقطب نحو 14 شركة من كبرى شركات النفط والغاز في العالم تعرض أحدث ابتكاراتها وأكثر من 700 متحدث دولي، إضافة إلى 85 ألف زائر متوقع بنسبة زيادة 40% عن الدورة الماضية و10% زيادة في عدد المتحدثين.

كما ستشهد الدورة المقبلة حدثاً جديداً وهو الحفل الختامي والذي سينظم للمرة الأولى في تاريخ أديبك بحضور وزير الطاقة، وسيتم فيه تكريم الجهات المنظمة والرعاة وعدد من المشاركين وممثلي الشركات.

فعاليات مصاحبة

واستعرض هدسون الفعاليات المصاحبة وعلى رأسها «جوائز أديبك»، التي تعتبر من أبرز الفعاليات المقامة على هامش الحدث، والتي تقدم تقديراً للشركات والأفراد لتميزهم في مجال الابتكار حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز في حفل عشاء فخم يقام بفندق قصر الإمارات في ختام اليوم الأول من الحدث.

منطقة عرض للعمليات البحرية والملاحية النفطية

تشهد الدورة الجديدة لأديبك 2015 لأول مرة منطقة عرض جديدة خاصة بالعمليات النفطية البحرية والملاحية والمعدات الثقيلة، وسيكون قسم «العمليات النفطية البحرية والملاحية» الجديد أول معرض للنفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط تخصص فيه واجهة بحرية كاملة لتكون موقعاً للمنتجات والخدمات البحرية والملاحية.

وستتاح الفرصة أمام زوار الحدث لمشاهدة منصات النفط في محيطها الطبيعي. كما ستتاح لهم الفرصة لحضور المؤتمر الذي سيتناول المواضيع الراهنة المتعلقة بعمليات الإنتاج البحرية».

فعاليات

تضم فعاليات أديبك 2015 مجموعة برامج وأنشطة متميزة منها برنامج «شباب أديبك» الذي سيشتمل على سلسلة من النشاطات من بينها زيارات ميدانية ومسابقات وعروض في مجالات قطاع الطاقة المختلفة تستهدف تحفيز جيل الشباب من المهندسين وتشجيع الطلبة على انتهاج مسار مهني متخصص في قطاع الطاقة..

ومن بين الفعاليات المهمة للدورة المقبلة فعاليات «المرأة والصناعة» المتخصصة بحضور المرأة في قطاع الطاقة، كما ستضم الجلسة الختامية من جلسات «المرأة والصناعة» إجراء لقاءات مباشرة مع قيادات نسوية عالمية في قطاع الطاقة.

تقنيات حديثة

تشكل الدورة الجديدة لأديبيك منصة مميزة لتعزيز الابتكار والاستدامة وذلك تماشياً مع شعار أديبك 2015«الابتكار والاستدامة في عالم الطاقة الجديد».

وأكدت اللجنة المنظمة أن الدورة الجديدة ستكون بمثابة منبر للتفاعل الفني والتقني في مجال تطوير تطبيقات التنقيب والاستكشاف بقطاع النفط والغاز والاطلاع على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال حفر الحقول البترولية وتعزيز إنتاجية مصافي النفط بالمنطقة الخليجية والعربية ..

وعلى مستوى الأسواق العالمية الرئيسية مما يؤكد على أهمية التزام صناعة النفط والغاز بالابتكار والبحث والتطوير الذي يترتب عليه قدرة القطاع على تلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة، على نحو مستدام.

Email