يتزامن مع مؤتمرات وأحداث مهمة تقام في الدولة

"أديبك 2015" يزيد القطاع الفندقي انتعاشاً

 فندق الخالدية بالاس ريحان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مسؤولون وخبراء فندقيون أن انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015» التي تبدأ غداً وتستمر أربعة أيام برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، (حفظه الله) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» زاد انتعاش القطاع الفندقي ورفع معدلات الاشغال في معظم فنادق ابوظبي بمختلف مستوياتها إلى 100%.

وقالوا إنه تم تسجيل نسبة كبيرة من الحجوزات المبكرة مع مؤشرات استقطاب أكثر من 2000 جهة عارضة وأكثر من 85 ألف زائر من بينهم قادة قطاع الطاقة العالمي وكبار صانعي سياسات الطاقة الدولية والخبراء والمختصون والتقنيون والمبدعون من أصحاب الابتكار والباحثين من مختلف أنحاء العالم ..

وفي ظل تزامن الدورة الجديدة «أديبك 2015» مع اقتراب العديد من المؤتمرات والأحداث الهامة التي تقام بالإمارة ومنها سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى »الفورمولا-1« التي ستقام في أبوظبي خلال الأيام المقبلة والعديد من المعارض والمؤتمرات الإقليمية والدولية.

وتوقعوا أن ترتفع نسب الإشغال الفندقي خلال الدورة الجديدة بنحو 30% مقارنة بالدورة الماضية «أديبك 2014» مع النمو المتوقع في أعداد زوار المعرض والمشاركين فيه وفي الفعاليات المتنوعة المصاحبة له مشيرين إلى أنه من الظواهر الجديدة وجود «قوائم انتظار» بالعديد من الفنادق خلال الأسبوع الماضي والأسبوع الحالي بعد حجز هذه الفنادق بالكامل.

وقالوا إن إدارات الفنادق بدأت منذ عدة أسابيع في التخطيط لوضع أنسب الآليات للتنافس حيث يسعى كل فندق للفوز بأكبر حصة من انتعاش الحركة الفندقية في هذه المناسبة الهامة وتنشيط المبيعات ورفع نسب الإشغال.

و أكدواً أن الزخم الذي يشهده القطاع الفندقي يأتي في ظل تعاقب الأحداث الكبيرة بالإمارة حيث يأتي معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015» بعد القمة العالمية للسياحة الحلال التي استضافتها أبوظبي للمرة الأولى الشهر الماضي ومن قبلها العديد من الأحداث العالمية..

كان أبرزها معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015» و «القمة العالمية لطاقة المستقبل 2015» موضحين أن نسب الاشغال في فنادق أبو ظبي تراوحت بين 80 % و 100 % خلال شهري أكتوبر المنقضي ونوفمبرالجاري و سجلت نسب الإشغال الأكبر بفنادق وسط المدينة والفنادق القريبة من مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».

قدرات متطورة

وقال محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار إن نجاح تنظيم هذه الأحداث الكبرى يدعم المكانة الريادية لدولة الإمارات ويثبت للعالم قدراتها وكفاءتها الفائقة في استضافة الأحداث بكافة أحجامها مشيرا إلى أن دولة الإمارات لديها قدرات تنظيمية وسياحية متطورة ومتميزة متوافقة مع أرقى المعايير الدولية.

وأضاف إن استضافة هذا الحدث العملاق تنعش القطاع السياحي بصورة مباشرة وغير مباشرة على المديين المتوسط والطويل حيث تؤدي استضافة مثل هذه الفعاليات الكبيرة ذات الطابع الدولي بمشاركة شخصيات وفئات رفيعة المستوى تؤدي إلى إنعاش القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به وتزيد مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تنشيط حركة الطيران ورفع نسب الإشغال وزيادة إيرادات شركات الطيران الوطنية ورفع نسب الإشغال وزيادة الإيرادات الفندقية كما تنعش قطاعات التجزئة والأغذية والمشروبات والنقل والمواصلات والاتصالات.

وقال إن استضافة مثل هذه الفعاليات تشكل بوابات متسعة متشعبة لتنشيط القطاع السياحي لسنوات عديدة نظراً لأن آلاف الشخصيات المشاركة في هذه الفعاليات من شرائح مرتفعة الإنفاق كما أنهم يشكلون سفراء لسياحة الإمارات في معظم دول العالم ..

حيث ينقلون تجربتهم المميزة خلال زياراتهم لدولة الإمارات لعائلاتهم وأصدقائهم الذين يتجهون لدولة الإمارات للاطلاع على هذه التجربة وهكذا تتسع الدائرة تدريجيا لسنوات عديدة قادمة لتعود ليس بالنفع على إمارة أبوظبي فقط ولكن على كافة إمارات الدولة وعلى المنطقة بأسرها.

تنشيط سياحة المؤتمرات

وقال خلفان سعيد الشامسي مدير السياحة بشركة ابو ظبي الوطنية للفنادق إن انعقاد «أديبك 2015» يعزز خطط تنشيط قطاع سياحة المؤتمرات والمعارض والحوافز والأعمال و أهداف تحول أبوظبي إلى وجهة إقليمية رائدة للمؤتمرات والاجتماعات مع الزيادة المضطردة والمتسارعة في عدد فعاليات المؤتمرات والمعارض والحوافز والأعمال المقامة في الإمارة والارتفاع الكبيرفي عدد زوار هذه الفعاليات وعوائدها الاقتصادية.

و أشار إلى أن «أديبك 2015» يعد أحد من أكبر و أهم المعارض في المنطقة ويكتسب أهمية متنامية في مجال السياحة بشكل عام و الضيافة و الفنادق بشكل خاص مشيرا إلى أن المعرض يجذب فئة هامة جداً من الزوار من جميع أنحاء العالم بعرضه أحدث تقنيات صناعات النفط والغاز والقطاعات المرتبطة بها ..

موضحا أن القطاع الفندقي بإمارة أبوظبي شهد حالة انتعاش كبيرة مع توقعات بأن تمثل الدورة الجديدة للمؤتمر والمعرض امتداداً متميزاً للنجاحات والإنجازات البارزة لهذا الحدث الرائد عبر مسيرته الطويلة التي امتدت لسنوات طويلة مع تضاعف عدد العارضين بعده فهذا دليل على قدرة أبوظبي على تنظيم هذا النوع من المناسبات الدولية التي تستقطب زواراً من مختلف أنحاء العالم بحضور دولي ضخم ينعش القطاع الفندقي وكافة القطاعات المرتبطة به.

وقال خلفان سعيد الشامسي إن «أديبك» يسجل نمواً متزايداً على صعيد المكانة والأهمية والحجم ..

حيث حقق نجاحا كبيرا في ترسيخ مكانته كمنصة رائدة تتيح لاحترافيي قطاعي النفط والغاز تبادل المعارف والخبرات على مستوى المنطقة وأصبح يحقق نمواً وارتفاعاً مطرداً في حجم الطلب على المشاركة فيه مما ادى الى زيادة الطلب على المزيد من المساحة مع تنامي قائمة انتظار العارضين..

وبالتالي ارتفع الطلب على الحجوزات الفندقية خلال الأسبوعين الماضي و الحالي بصورة غير مسبوقة حيث تعد الدورة الجديدة من «أديبك» هي الأكبر في تاريخ الحدث والأكثر مشاركةً وتفاعلاً.

نمو بوتيرة متسارعة

من جانبه أكد مارك تمبرل مدير عام فندق الخالدية بالاس ريحان أن المعارض والفعاليات التي تستضيفها إمارة أبوظبي ومنها «القمة العالمية لطاقة المستقبل» و«معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس» و «أديبك» و المعارض الصحية والتسويقية والعقارية ومعارض الإلكترونيات والتكنولوجيا تسهم في زيادة معدلات الإشغال الفندقي بصورة كبيرة.

وأضاف إن المعالم والمنشآت السياحية الجديدة التي تنفذها إمارة أبوظبي تعزز الإشغال الفندقي ونمو القطاع بوتيرة متسارعة إضافة إلى توسع شركة الاتحاد للطيران في وجهاتها وأسطولها.

وقال تمبرل إن أبرز نقاط قوة مدينة أبوظبي في مجال السياحة والتي تضمن تميّزها إقليمياً ودولياً هي أن غالبية السياح الذين يزورون أبوظبي تجذبهم ثقافة المدينة ..

بالإضافة إلى طبيعتها وقطاع الترفيه فيها فكل زائر مثلا يود زيارة مسجد الشيخ زايد الكبير الذي يعد أحد أكبر وأجمل المساجد في العالم فيما أصبحت أبوظبي منطقة جذب لمختلف الجنسيات لجودة وتنوع نمط الحياة فيها وأماكن الإقامة وهي مدينة يسهل الوصول إليها بوسائل المواصلات الجوية والبرية والبحرية.

طفرة

وأكد جيمس ويلسون مدير عام فندق «ميلينيوم الكورنيش» أبوظبى أن القطاع السياحى فى امارة ابوظبي يشهد حاليا طفرة غير مسبوقة وأن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة فى أعداد الافواج السياحية القادمة لإمارة أبوظبى مؤكدة أن الامارة أصبحت تتوافر بها كافة المقومات فى ظل المشاريع السياحية التى رسخت موقع دولة الإمارات على خريطة العالم السياحية.

جذب سياحي بفضل استراتيجية واضحة

أكد جورج ديمتري مدير عام «فندق رويال روز أبو ظبي» أحد فنادق مجموعة «سيتي سيزنز» أن سوق أبوظبي أضحى من الأسواق المهمة سياحياً على مستوى المنطقة والعالم مشيراً إلى أن أبوظبي نجحت في تعزيز موقعها على خريطة السياحة العالمية بفضل جهود هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتضافر جهود شركائها خاصة الاتحاد للطيران ومركز أبوظبي للمعارض ومكاتب السفر والسياحة.

و قال إن إمارة أبوظبي تضم حالياً العديد من مشاريع الجذب السياحي من أبرزها عالم فيراري وياس ووتر ورلد وياس مول إلى جانب قرب اكتمال بناء مجموعة من المتاحف العالمية المعروفة بما يعزز من مكانة أبوظبي كوجهة ثقافية رئيسية في المنطقة موضحا أن الإمارة أصبحت إحدى أبرز الوجهات السياحية في فصل الشتاء وتحفل المدينة بالعديد من الفعاليات والأماكن السياحية والحضارية.

و أضاف إن فندق «رويال روز» استعد بشكل كامل لهذا الحدث مشيراً إلى أن خدمات ومرافق الفندق ذي الخمسة نجوم الذي يقع في قلب مدينة أبوظبي قرب أهم مراكز التسوق في المدينة مع سهولة الوصول الى جزيرة ياس وجزيرة السعديات والكورنيش يقدم العديد من العوامل المحفزة لاستقطاب ضيوف الدولة في مثل هذه المناسبات.

وقال إن الفندق حقق أداء قوياً منذ افتتاحه متوقعاً أن يتواصل هذا الأداء بشكل أفضل خلال العام الجاري مع انطلاق مزيد من المشاريع السياحية الى أبوظبي خلال الفترة القليلة المقبلة موضحا أن «فندق رويال روز أبو ظبي» الذي يضم 355 غرفة وجناحا يعتبر أول فندق من فئة 5 نجوم مملوك ويتم تشغيله من قبل مجموعة سيتي سيزنز.

100 %

وقالت أمينة المعيفي مديرة العلاقات العامة والتسويق في فندق «ميركور سنتر أبوظبي» إن نسب الاشغال في الفندق وصلت إلى 100% منذ عدة أيام ويتوقع أن يستمر هذا المتوسط خلال الشهر الحالي والشهر المقبل مع توالي الاحداث الكبرى التي تستضيفها ابوظبي.

وأشارت إلى كثافة الحجوزات بالفندق لكثرة الفعاليات التي تشهدها الإمارة موضحة أن ارتفاع نسب الإشغال يرفع الإيرادات ويسهم في تحقيق النتائج المستهدفة موضحة إن مركز أبوظبي الوطني للمعارض يستضيف عددا من المعارض والفعاليات في الأشهر القادمة التي سيكون لها تأثير كبير على الحركة السياحية في الإمارة.

وأكدت ان جميع هذه الفعاليات المهمة والمتعددة التي تقام في أبوظبي تؤكد المكانة التي اصبحت أبوظبي تتميز بها كمركز رائد للمعارض والتجمعات الإقليمية.

وقال كمال فاخوري المدير التنفيذي لفنادق ومنتجعات «كريستال» «أديبك» الذي يعتبر أكبر حدث من نوعه ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى العالم يساهم في رفع نسب الإشغال الفندقية بالإمارة إلى مستويات قياسية موضحاً أن متوسطات الاشغال تجاوزت في فنادق «كريستال» في أبوظبي 95%.

واشار إلى أن حضور ممثلي مئات الشركات من مختلف انحاء العالم لمعرض «أديبك» والفعاليات المصاحبة له بالإضافة إلى عشرات الالاف من الزوار من شأنه أن يرفع معدلات السياحة بأبوظبي وينعش كافة القطاعات والقطاع الفندقي بصفة خاصة متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة بشكل عام زيادة كبيرة فى أعداد الافواج السياحية القادمة لإمارة أبوظبي سواء بالنسبة لسياحة المعارض والمؤتمرات أو سياحة رجال الأعمال أو الأنواع الأخرى من السياحة.

Email