أطلقت شركة البترول الوطنية «اينوك» أحدث إصدار لقواعد سلوكيات العمل خلال حفل خاص للموظفين أقيم بالتزامن مع فعاليات «أسبوع أخلاقيات العمل». وتم الإعلان عن الإصدار الجديد بحضور ممثلين من الإدارة العليا في «اينوك». ويقام «أسبوع أخلاقيات العمل» في «اينوك» بالتزامن مع انعقاد «أسبوع أخلاقيات وامتثال الشركات»، والذكرى السنوية الخامسة لإطلاق قواعد السلوك المهنيٍ سلوكيات العمل في «اينوك».
وعملت المجموعة على توعية موظفيها بقواعد سلوكيات العمل طوال الأسبوع من خلال تنظيم عدة تدريبات ودورات توجيهية. وقد أصدرت «اينوك» أول نسخة من قواعد سلوكيات العمل قبل خمسة أعوام بهدف توفير صورة واضحة وفهم عميق لقيم الشركة ومسؤولياتها والتزاماتها وطموحاتها الأخلاقية تجاه موظفيها وشركائها والجهات المعنيّة.
وقال سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك» إن إصدار أول نسخة من قواعد سلوكيات العمل في العام 2010 ساهم في غرس قيم النزاهة بشكل كبير ضمن عملياتنا التشغيلية كافة خلال الأعوام الخمسة الماضية. وقد نجحت ’اينوك‘ في تعزيز نموها من خلال تقوية علاقاتها مع شركائها والمعنيين، بالاعتماد على الشفافية وتوفير نظام يسمح للموظفين بالإبلاغ عن أي أعمال غير أخلاقية دون الخوف من عواقب الإبلاغ.
وفي الوقت الذي نطمح فيه لتنمية أعمالنا على المستوى الدولي لنصبح لاعباً رئيساً في قطاع النفط والغاز، يسرنا أن تكون أساسات هذا العمل قائمة على الممارسات الأخلاقية، لتسمح لنا بجذب أفضل المواهب، وتعزيز ثقة الراغبين بالعمل معنا حول العالم.
ورش عمل
وتم تنظيم مجموعة من ورش العمل للموظفين حول نموذج الإفصاح عن تضارب المصالح، والنسخة المحدثة من قواعد سلوكيات العمل حرصاً على تقديم منهجية ممارسة الأعمال بكفاءة وفاعلية. وتم تقديم نماذج التعليم الإلكتروني لأخلاقيات العمل ضمن برنامج «تدريب المدرب» لأعضاء لجنة أخلاقيات الأعمال وأفراد من الإدارة العليا تماشياً مع إلزامية المشاركة في التعليم الإلكتروني لجميع موظفي «اينوك».
قيم أساسية
وتستند «قواعد سلوكيات العمل» إلى القيم الأساسية التي تعتبر جزءاً من العمليات التشغيلية في «اينوك» وهي العمل الجماعي، والنزاهة، والشفافية، والاحترام، والتركيز على العملاء. كما أنها تلخّص منهج العمل في الشركة، فيما يخص المعاملة العادلة، المعايير البيئية والصحية ومعايير السلامة، الجودة، السلوك في مكان العمل، تضارب المصالح، وتبادل الهدايا في العمل، الملكية الفكرية، استخدام المعلومات، العلامات التجارية، إدارة السجلات، الإبلاغ عن أعمال غير أخلاقية، وغيرها. وتأتي هذه القواعد لتعبر عن التزام «اينوك» بتحقيق نجاح طويل الأمد بالاعتماد على الثقافة الأخلاقية في مكان العمل. وسبق أن نظمت «اينوك» العديد من المبادرات لدعم تطبيق قواعد سلوكيات العمل ضمن مجالات مختلفة شملت المعايير، الامتثال، التواصل، التدريب، تقييم المخاطر، الإدارة، وإدارة القضايا.