الخدمات الإلكترونية والذكية ساعدت بإنجاز 18 مليون معاملة سنوياً

«الجمارك» تكرّم العملاء الأكثر تقديماً لشكاوى تطويرية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جمارك دبي أمس، حفلها السنوي لتكريم العملاء في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز بمنطقة الخليج التجاري، بحضور سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وأعضاء فريق القيادة في الدائرة، و200 من أبرز عملاء الدائرة في كافة قطاعات العمل والأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وكرّم سلطان أحمد بن سليم، وسعادة أحمد محبوب مصبح، 85 عميلاً منهم العملاء الأكثر تقديماً لشكاوى استفادت منها الدائرة في تطوير خدماتها، بالإضافة لأبرز العملاء مقدمي الاقتراحات، وأبرز العملاء في قطاعات المستوردين، والمصدرين، وشركات المناطق الحرة، والتخليص الجمركي، والنقل السريع وشركات المناولة، ووكلاء الملاحة الجوية والبرية والبحرية، ومستخدمي الممر الافتراضي، والمجلس الاستشاري لجمارك دبي، وأكثر مستخدمي الخدمات الإلكترونية.

تجربة رائدة

وتطرق سلطان أحمد بن سليم إلى تجربة دبي الرائدة عالمياً في سرعة النمو والتقدم، قائلاً إنها ليست وليدة الصدفة أو قصة نجاح عادية، بل هي تجربة واقعية، عززتها بنية تحتية متكاملة، وقدرات اقتصادية وتجارية ولوجستية متنوعة، أهلت الإمارة لأن تصبح مركزاً عالمياً للتجارة والأعمال، مشيراً إلى أن الإنجازات الكبرى التي حققتها الإمارة، جاءت انطلاقاً من رؤية قيادتنا الحكيمة، التي عملت على تنويع بنية الاقتصاد الوطني، من خلال إطلاق المبادرات والمشروعات الهادفة لتحقيق النمو المتصاعد في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال إن كافة إنجازات جمارك دبي، تحققت بفضل الرعاية الكريمة والدعم الدائم لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجهود الدائرة ودورها الحيوي في خدمة الاقتصاد الوطني، من خلال تسهيل حركة التجارة الدولية عبر توفير أفضل الخدمات والتسهيلات الجمركية للتجار والمستثمرين، والتي ساهمت في الأداء القوي لاقتصاد الإمارات.

معاملات

وأكد أن تطوير الخدمات المقدمة للعملاء وتقديمها، هو أمر هام بالنسبة لنا، وفي مقدم أولوياتنا، مشيراً إلى أن عدد المعاملات الجمركية السنوية التي تنجزها دائرة جمارك دبي، يصل إلى 9 ملايين معاملة، وإذا أضفنا لها المعاملات التي تنجزها كل من موانئ دبي والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، فإن عدد المعاملات التي تنجزها الدوائر الثلاث يرتفع إلى 18 مليون معاملة سنوياً، بمعدل 1.5 مليون معاملة شهرياً، أي بمعدل 50 ألف معاملة يومياً، ولم نكن نستطيع التعامل مع هذا الكم الهائل من المعاملات في المؤسسات الثلاث، لولا تطوير الخدمات إلى إلكترونية وذكية، حيث ساهم ذلك بشكل كبير في سرعة تقديم الطلبات من قبل المتعاملين، وسرعة وكفاءة إنجازها من قبل جمارك دبي وموانئ دبي العالمية و«جافزا».

وقال إن خدمات جمارك دبي حالياً ذكية بنسبة 100 %،

جهود فعالة

ووجه أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، في كلمته، الشكر لعملاء الدائرة من كافة قطاعات العمل داخل دبي وخارجها، لجهودهم الفعالة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدائرة المنبثقة عن خطة دبي 2021، مؤكداً أنه لولا دعم العملاء وثقتهم في ما تقدمه جمارك دبي من خدمات، ما وصلت الدائرة إلى هذه المكانة على المستويين الإقليمي والدولي. وأشار مدير جمارك دبي، إلى أن هذا النجاح بمثابة دافع لتطوير الإجراءات والأنظمة الجمركية، التي نستهدف منها إسعاد العملاء بخدمات متميزة عالية الجودة، تسهم في تسهيل حركة التجارة الدولية، وتعزيز تنافسية الدولة عموماً، ودبي خاصة، على المستوى الدولي، لا سيما ونحن مقبلون على تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020، ولدينا إصرار وعزيمة أن نجعل منه واحداً من أفضل دورات المعرض على مدار تاريخه.

منتدى العملاء

وأعلن عن إطلاق «منتدى العملاء»، وهو إضافة جديدة إلى قنوات التواصل المتنوعة والمبتكرة التي توفرها جمارك دبي، لتعزيز التواصل والشراكة مع العملاء، والاستفادة من آرائهم واقتراحاتهم ومبادراتهم التطويرية لعمل الدائرة، بما يعود على الطرفين بالنفع والمصلحة.

184 ألف شركة وعميل

وقال إن تطوير الخدمات، وإطلاق هذه المبادرات الموجهة للعملاء، ساهمت في ارتفاع نسبة رضا العملاء إلى 91.2 % عام 2014، وفق دراسة أجراها المجلس التنفيذي لحكومة دبي، بالتعاون مع شركة استشارية محايدة، وذلك مقابل 89.2 % عام 2013، معرباً عن شكره لثقة العملاء ودعمهم.

وأضاف أن جمارك دبي تؤمن أن الشراكة والتواصل الفعال مع العملاء المسجلين في الدائرة، البالغ عددهم ما يقارب 184 ألف شركة وعميل، عاملان أساسيان لنجاح الدائرة.

إطلاق «منتدى العملاء» في إضافة جديدة إلى قنوات التواصل المتنوعة والمبتكرة

إبداع وابتكار

اتخذت جمارك دبي من الإبداع والابتكار ركيزة أساسية لأعمالها وإجراءاتها، بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيل التجارة وإسعاد العملاء. وأطلقت الدائرة في عام 2015، العديد من المبادرات في شتى ميادين العمل في كافة المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، التي جاءت لتكمل مسيرة حافلة من المبادرات والمشاريع التي قامت بتطويرها في السنوات القليلة الماضية، لتحقيق رؤيتها بأن تكون «الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة».

Email