خاطبت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، 2 مليون من القادمين والعابرين عبر مطارات دبي في مبادرة «زوار دبي» بالتعاون مع «دو»، وبالتنسيق مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعريف القادمين والعابرين عبر مطارات دبي بأرقام التواصل الخاصة بخدمة حماية المستهلك وهي 600545555 من خلال رسائل نصية قصيرة تصل إلى المسافرين فور وصولهم إلى أرض مطارات دبي.
ووجهت الرسائل النصية لأكثر من مليوني زائر يمثلون أكثر 175 دولة حول العالم، وكان في المراتب العشر الأولى، كل من: الهند، المملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، والنمسا، وإيطاليا، وأستراليا، والصين، وألمانيا، وحظيت هذه الدول بـ20% من مجموع الزوار الذين تلقوا الرسائل النصية، والبالغ عددهم 400 ألف زائر.
رقابة تجارية
وقال أحمد الزعابي، مدير أول توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: «تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز آلية التوعية والتثقيف لدى زوار ومقيمي إمارة دبي بدور قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم كمستهلكين.
ويضمن ذلك رفع مستوى الشفافية والحيادية في عمليات البيع والشراء الخاصة بهم، ويسهم بالتالي في زيادة الثقة وضمان حفظ الحقوق بعد قيام المستهلك بأي عملية شرائية».
وأشار الزعابي إلى أن هذه المبادرة تلعب دوراً حيوياً في تعزيز ثقة الزوار بتجارة التجزئة، وبأن هناك جهة تضمن حقوقهم، مؤكداً أن ذلك بدوره يدعم القوة الشرائية في أسواق التجزئة، مما يسهم في رفع مستوى الخدمة والجودة المقدمة للمستهلكين، وبالتالي تعزيز الحركة الاقتصادية والتعاملات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بشكل خاص.
قنوات التواصل
وأضاف الزعابي: «يمتلك قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك العديد من قنوات التواصل مع المستهلكين سواء أكان ذلك من خلال الوسائل الذكية «تطبيق سلتي»، أم وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر، انستغرام، وقناة البلاك بيري»، ومن خلال الوسائل التقليدية مثل الرسائل النصية.
وتضمن هذه الوسائل الوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين المحتملين، وخاصة زوار دبي والمقيمين فيها».