تتنوع خسائرها بين تشويه السمعة وادعاءات ضمان ومسؤولية

جنرال موتورز: 3.7 ملايين دولار قطع غيار مقلدة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد محمد الفياض، مدير تنفيذي العناية بالعملاء وخدمات ما بعد البيع- جنرال موتورز الشرق الأوسط أنه بحلول نهاية يونيو المنصرم، تمكّن فريق جنرال موتورز الشرق الأوسط من استعادة ما قيمته 3.7 ملايين دولار من قطع الغيار المقلّدة التي كان من الممكن أن تصل إلى الأسواق في المنطقة، وذلك بالتعاون مع السلطات الحكومية عبر عدد من عمليات المداهمة والاحتجاز. وأضاف: ندرك أن هذا القطاع غير القانوني واسع النطاق، وهو السبب الذي يبرز أهمية نشر الرسالة وتثقيف الناس حول المخاطر المرتبطة بشراء قطع الغيار المقلّدة لسياراتهم، والتي تعتبر غير آمنة في معظم الأحيان.

وحول تأثير هذه الأعمال على السوق، قال: لتجارة قطع الغيار المقلّدة آثار سلبية على أعمالنا وأعمال غيرنا من الشركات، تتضمن خسائر في المبيعات، وادعاءات ضمان غير صحيحة، وادعاءات متعلقة بالمسؤولية عن المنتجات، فضلاً عن ارتباط اسم العلامة بشكل سلبي عند فشل عمل إحدى قطع الغيار المقلّدة. وتعمل جنرال موتورز بشكل حثيث وعلى العديد من الجبهات لمحاربة توزيع قطع الغيار المقلّدة.

وحول المخاطر التي قد تسببها قطع الغيار المقلّدة، قال: سلامة عملائنا هي الأولوية الأهم بالنسبة إلينا. ولذلك فإننا مهتمون بالحد من مخاطر قطع الغيار المقلّدة وتأثيرها على سلامة العملاء. وبما أن قطع الغيار المقلّدة تصنع عادة من مواد سيئة، فلا يمكنها أن تمنح مشتريها أي ضمانات عندما يتعلق الأمر بالمقدرة على تحمل ظروف القيادة القاسية التي تتعرض لها السيارات في منطقة الشرق الأوسط. وبحسب قطعة الغيار المستخدمة، يمكن لهذا أن يؤدي إلى أضرار جسيمة بالسيارة.

الوعي

وبين فياض أن الناس لا يدركون عادة أنهم يشترون قطع غيار مقلّدة، لذلك فمن الضرورة الحتمية زيادة مستويات الوعي حول هذه المسألة التي يمكنها أن تؤثر عليهم بطريقة مباشرة. وفي جنرال موتورز نحاول أن نلفت اهتمام وانتباه الناس لهذه المسألة من خلال حملة ACDelco «الخيار الأصلي» والمشاركة في الفعاليات الرئيسية والهامة مثل معرض أوتوميكانيكا والمنتدى العربي السنوي لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكري.

ولدينا فريق خاص يعمل في أرجاء منطقة الشرق الأوسط لتدريب عناصر السلطات الجمركية الحكومية للتعرف على قطع الغيار المقلّدة التي تستخدم علامة جنرال موتورز وACDelco في المنافذ الحدودية. ونعمل أيضاً على إغلاق أعمال قطع الغيار المقلّدة من خلال اتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين عنها.

أسعار

وحول الشكاوى من غلاء أسعار قطع الغيار الأصلية، ومسؤولية الوكلاء والمكاتب الإقليمية عندما يتعلق الأمر بالعملاء الذين يبحثون عن قطع غيار من مصادر أخرى، أجاب مسؤول جنرال موتورز: على الرغم من أن قطع الغيار المقلّدة قد تكون أرخص ثمناً، إلا أنها عادة ما تكلّف الكثير على المدى الطويل لأنها لا تدوم لفترات طويلة كما تفعل قطع الغيار الأصلية، وتحتاج إلى التبديل بشكل أكبر. وبعيداً عن المخاطر المتعلقة بالسلامة، تُعرف قطع الغيار المقلّدة بأنها تتسبب أيضاً بأضرار كبيرة للسيارات، في حين أن قطع الغيار الأصلية من جنرال موتورز وACDelco تساعد في حقيقة الأمر في زيادة دورة حياة السيارة.

ولهذا السبب نصرّ دائماً على عملائنا لزيارة الوكلاء والموزّعين المعتمدين للحصول على قطع الغيار، لأن هذه الطريقة هي فقط ما يضمن لهم الحصول على قطع غيار أصلية.

نصائح

الطريقة الوحيدة للتأكد من شرائك لقطع غيار وأكسسوارات أصلية من جنرال موتورز أو ACDelco هي بشرائها من وكيل أو موزّع معتمد من جنرال موتورز، وكلاؤنا يستخدمون قطع غيار أصلية فقط تحمل علامتي جنرال موتورز وACDelco عند خدمة أو إصلاح السيارات، حسبما يقول محمد فياض.

وهناك أيضاً مجموعة من العلامات التي تثير الشك، والتي قد تشير إلى أن قطع الغيار المستخدمة غير أصلية. فإذا كان سعرها رخيصاً لدرجة لا يمكن تصديقها، فهي مقلّدة بدون شك. ويجب على العملاء أيضاً الانتباه إلى قطع الغيار والعلب التي تغلفها أيضاً: فإذا كانت الجودة الإجمالية للمنتج تبدو ضعيفة أو أخطاء في الشعارات المستخدمة ، فيمكن اعتبار ذلك مؤشراً على أنها ليست أصلية.

Email