قــــامت دائرة التنميـــة الاقتــــــصادية في الشارقة بمعــــالجة وحل 491 شكـــوى من إجـــمالي الشكاوى التي تلقتها في الربـــــع الثالث من العام الجـــــاري.
وأكد سلطان عبد الله بن هده السـويدي رئيــــس الدائرة، حرص الدائرة على تعزيز الشفافية وتسهيل العلاقة بــــين التاجر والمستهلك، من خلال بيئة مـثالية ذات ثقافة عالية من الوعي والحيادية في إجراءات البيع والشراء في قطاع تجارة التجزئة.
وقال إن شــــكاوى حـــماية المستـــهلك كان لها النصــــيب الأكبر من الشكاوى في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 78% وبلغ عـــددها 654 شكوى، تلتها شـــكوى وكيل خدمات بنســبة 11.6% وكــــان عددها الإجمالي 98، ثم شـــكوى الغش التجاري بنسبة 9,3%، حـــيث بلغ عددها 77 شكوى، وكان سبتمبر الأعلى مــــن حيث عدد الشكاوى، وتلقت الدائرة خلاله 302 شكوى.
سيارات
وأشار إلى أن قطاع السيارات وقطع غيارها كان له النصيب الأكبر من الشكاوى، حســب تصنيف الشكاوى وبنسبة 25%، أما حصة قطاع الأدوات الكهربائية ومـــواد البناء بنسبة 12%، وكذلك قطاع الإلكترونيات والهواتف المتحركة فبلغت 11%..
والمفروشات والستائر 11%، والســـياحة والسفر والشحن 7%، وتصميم الأزياء وخــــدمات الأفراح بنسبة 2%، فيما توزعت بقية الشــكاوى على عدد من القطاعات الأخرى.
وأكد بدر السلمان نائب مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية بالإنابة، التزام دائرة التنمية الاقتصادية بالعمل مع التجار والمستهلكين لإيجاد علاقة عادلة بين الطرفين.
فاتورة
وشدد على ضرورة احتفاظ المستهلكين بفاتورة الشراء، التي تعد مرجعاً لهم والضامن لحقوقهم في حال رغبتهم في تقديم بلاغ أو شكاوى، وتتيح الدائرة العديد من القنوات لتلقي الشكاوى، حيث تتلقى الدائرة الشكاوى من خلال مركز الشارقة للاتصال على الرقم 80080000 أو من خلال الموقع الإلكتروني shjconsumer.ae
وقال حمد هلال نائب رئيس قسم الحماية التجارية، إن إدارة الرقابة والحماية التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية تتعامل مع الكثير من الحالات المختلفة لشكاوى المستهلكين، وتتم معالجة كل منها بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية للوصول إلى حل يرضي الجميع ويحفظ حقوقهم.