الأول من نوعه عالمياً ويعمل من دبي وفقاً لأفضل الممارسات

بن فهد: منتدى اعتماد الحلال يعزز ريادة الإمارات

الحاجة ملحة إلى نظام دولي موحد لمنح المصداقية للمنتجات الحلال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، أن اختيار الإمارات لاستضافة «المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال» الذي سيتخذ من إمارة دبي مقرا له..

والذي وافق مجلس الوزراء الموقر على تأسيسه يوم أمس الأول ليكون الأول من نوعه على مستوى العالم يعزز مكانة وريادة الدولة لتكون مرجعاً عالمياً لأفضل الممارسات في مجال اعتماد الحلال وترسخ ريادتها في بناء الثقة وتعزيز المصداقية في صناعة الحلال.

وقال في بيان صحفي أصدرته «مواصفات» أمس إن مبادرة الدولة لإطلاق منظومة عالمية تنظم قطاع هيئات الاعتماد الحلال بمشاركة العديد من هيئات الاعتماد الإسلامية والعالمية جاءت في إطار الجهود العديدة والاهتمام الكبير الذي توليه الإمارات للاقتصاد الإسلامي.

مؤكدا أهمية هذه الخطوة الرائدة في دعم مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي وتنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني في قطاعي الصناعة والتجارة التي يمثل الجانب المتعلق بالمنتجات الحلال ركيزة أساسية فيها ..

والتي أعطت دفعة كبيرة لجهود الإمارات الهادفة لتوفير البنية الأساسية للمواصفات الحلال لحماية المستهلكين المسلمين ليس على الصعيد المحلي فحسب وإنما على صعيد العالم الإسلامي بأثره.

دور حيوي

وأضاف أن إطلاق المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال سيعزز الدور الحيوي المهم الذي تقوم به هذه الهيئات ويرفع ثقة المستهلك المسلم بالأغذية والمنتجات الحلال من خلال ضمان تطبيق متجانس للمواصفات القياسية بين جميع الدول وفق آليات موحدة تضمن كفاءة هذه الهيئات وجهات منح الشهادات الحلال.

دراسات

وأشار إلى أن مبادرة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي لإنشاء جهة متخصصة دولياً لمنح المصداقية في المنتجات والخدمات والأنظمة الحاصلة على شهادات الحلال والتي تحمل شعار وعلامة الحلال في دول العالم جاءت بعد دراسات مستفيضة أظهرت أن المصادقة على شهادات وعلامات المنتجات الحلال عالميا لاتزال صناعة غير منظّمة في غياب أطر الرقابة التنظيمية مما ترك المجال لهيئات منح شهادات المطابقة للمنتجات الحلال للعمل حسب تقديرها الخاص واعتماد متطلبات ومعايير خاصة بها ..

ومن هنا أصبحت الحاجة ملحة إلى إيجاد نظام دولي موحد ومتجانس لمنح المصداقية وبناء الثقة في المنتجات الحلال. وأوضح أن إقامة «المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال» سيتيح للدولة مساندة وتشجيع الدول النامية على إنشاء أجهزة متطورة للاعتماد بقطاع الحلال من خلال استفادتها من تجربة الإمارات الثرية في هذا المجال.

مرافق وتسهيلات

تتوفر المرافق الخدمية والتسهيلات اللازمة التي ميزت دولة الإمارات بشكلٍ عام وإمارة دبي بشكٍل خاص، والتي أهلتها لاحتلال المرتبة الأولى ضمن أفضل مستوى معيشي للفرد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمرتبة 15 عالميا.

كما تتوفر البنية التحتية السياحية والفنية والثقافية وتوافر شبكة قوية للاتصالات السلكية واللاسلكية والطرق البرية والمطارات الجوية بفضل التزام الدولة بمعايير ومتطلبات الأمن والسلامة في مجتمع محلي منفتح على العالم الخارجي.

مقومات النجاح

تمتلك الإمارات كافة مقومات نجاح المنتدى من خلال وجود بنية تحتية قوية للجودة في الدولة، تتمثل في وجود منظومة تشريعية ملائمة في مجالات المواصفات والمقاييس ووجود نظام اعتماد وطني يتمثل بعضوية الدولة في المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات وحصول الدولة على الاعتراف الدولي في مجال شهادات المطابقة للأجهزة الكهربائية وتوفر بنية تحتية متطورة للمقاييس تتمثل في معهد المترولوجيا الإماراتي في إمارة أبوظبي ومختبر دبي المركزي تواكب أحدث المتطلبات والمعايير العالمية في قطاع القياس والمعايرة على مستوى العالم.

Email