تنظم بعثات تجارية إلى عدد من الدول

«الاقتصاد» تروج المنتجات الوطنية في سنغافورة وإسبانيا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم وزارة الاقتصاد خلال الربع الأول من العام الجاري، زيارات وبعثات تجارية إلى عدد من الدول، بمشاركة ممثلي شركات ومؤسسات إماراتية، وذلك في إطار خطة الوزارة للترويج للمنتجات الوطنية، وفتح أسواق جديدة لصادراتنا الوطنية، وفي المقابل، البحث في إقامة شراكات وتحالفات بين الشركات، والاطلاع على المشاريع المتوفرة للاستثمار في هذه الدول.

وأبلغ عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، غرف التجارة والصناعة في الدولة، أن الوزارة تعتزم تنظيم زيارة لسنغافورة، من خلال وفد برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد يومي 15 و16 فبراير. وتتضمن الزيارة لقاءات رسمية ومنتدى أعمال إماراتياً سنغافورياً، إضافة إلى زيارة معرض الطيران في سنغافورة، داعياً الغرف لترشيح مشاركين في الزيارة.

كما أبلغ آل صالح، غرف التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد تشكيل وفد تجاري لزيارة مدينة برشلونة خلال الفترة بين 28 فبراير و2 مارس، بالتعاون مع القنصلية العامة للدولة في برشلونة، والجمعية الإسبانية المتعددة القطاعات، والتي تضم نحو 400 شركة صناعية، يصل حجم صادراتها إلى 4.3 مليارات يورو سنوياً، وهيئة الأسواق المركزية للخضراوات والفواكه واللحوم.

وتهدف الزيارة إلى تنشيط حركة التبادل التجاري بين الإمارات وإقليم كاتالونيا الإسباني، مع بحث إمكانية إقامة شراكات وتحالفات بين الشركات الإماراتية والإسبانية في العديد من المجالات، منها قطاع مواد البناء وتكنولوجيا المدن الحديثة..

بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه واللحوم الطازجة. وسيتخلل الزيارة، لقاءات واجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين وممثلي قطاعات الأعمال، بحسب تخصص كل شركة، وكذلك زيارة المشاريع المتاحة للاستثمار في الإقليم.

التجارة مع سنغافورة

ويشير تقرير لإدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية في وزارة الاقتصاد، إلى أن قيمة التجارة الخارجية بين الإمارات وسنغافورة، بلغت خلال النصف الأول من العام الماضي 2.42 مليار دولار (تعادل ما قيمته 8.91 مليارات درهم)، وبلغت قيمة صادرات الإمارات إلى سنغافورة خلال تلك الفترة، 746.5 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات حوالي 1.38 مليار دولار.

وجاءت سنغافورة في المستوى 23 بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة، بقيمة 3.15 مليارات دولار لعام 2014، وبوزن نسبي 1.1 %.

واحتلت سنغافورة المرتبة 26 بين الدول المصدرة للدولة، بقيمة 1.78 مليار دولار، وبوزن نسبي 0.9 % من حجم واردات الدولة، في حين جاءت في المرتبة 13 بين الدول المستوردة من الإمارات، بقيمة 577.7 مليون دولار، وبوزن نسبي 1.6 %. وبالنسبة لأهمية الدول المعاد التصدير إليها من الدولة، كانت سنغافورة الـ 19، بقيمة 796 مليون دولار، وبوزن نسبي 1.2 %.

سلع

وتشمل قائمة أهم السلع المصدرة من الإمارات إلى سنغافورة، بوليمرات الاثيلين بأشكالها الأولية، والذهب، في حين تشمل قائمة السلع المعاد تصديرها، الماس المشغول والحلي والمجوهرات والمعادن الثمينة والمحركات ذات المكابس، أما السلع المستوردة من سنغافورة، فتشمل الحلي والمجوهرات وأجزاءها من معادن ثمينة والذهب والبلاتين بأشكاله الخام ونصف المشغول أو بشكل مسحوق..

وكذلك الماس. وبلغ عدد الشركات السنغافورية المسجلة في وزارة الاقتصاد 57 شركة، وعدد الوكالات 56 وكالة، وعدد العلامات التجارية 2412 علامة.

وتشمل قائمة أهم الشركات الإماراتية المستثمرة في سنغافورة، أدنوك وبروج واتصالات وإينوك وشركة أبوظبي للاستثمار ودبي للاستثمار وبنك الإمارات دبي الوطني ومجموعة الفطيم ودناتا ودبي إنترناشيونال كابيتال والأحواض الجافة العالمية وشركة استثمار التكنولوجيا المتطورة «أتيك» ومجموعة شرف وشركة دبي للكابلات وشركة الثريا والإمارات للزجاج وشركة إعمار.

تجارة

وتشمل قائمة أهم السلع الإماراتية المصدرة إلى إسبانيا، الألمنيوم الخام وبوليمرات الأثيلين والخردة وفضلات الألمنيوم، فيما تشمل قائمة أهم السلع المعاد تصديرها، السيارات والمعدات الأخرى، وبينما تشمل قائمة أهم الواردات، السلع الزراعية والنحاس والأدوية.

ويبلغ عدد الشركات التجارية الإسبانية المسجلة في وزارة الاقتصاد 40 شركة، والوكالات التجارية 103 وكالات، والعلامات التجارية 2737 علامة، كما في نهاية ديسمبر 2014.

Email