حصدت 35 جائزة محلية وإقليمية ودولية في 2015

إنجازات ذكية ومبادرات مبتكرة لـ«جمارك دبي»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت جمارك دبي خلال العام 2015 العديد من الإنجازات الذكية والمبادرات المبتكرة في مختلف قطاعات العمل الجمركي التي تستهدف تعزيز التنمية المستدامة الاقتصادية والمجتمعية في الإمارات عامة وإمارة دبي خاصة، وتعزيز تنافسيتها عالمياً..

وجعلها مركزاً مفضلاً للمال والأعمال للمستثمرين من كافة دول العالم، من خلال تقديم خدمات جمركية متميزة تتكامل مع الخدمات التي تقدمها كافة الجهات الحكومية، من شأنها تبسيط الإجراءات وإضافة قيمة نوعية للتجار والمستثمرين، بما يحقق إسعادهم بخدمات توفر عليهم الوقت والجهد والكلفة، وتتوافق مع رؤية ورسالة الدائرة.

ويقف وراء هذه الإنجازات التي حققتها جمارك دبي في عام 2015، في كافة نواحي العمل الجمركي الفني والإداري والميداني، موارد بشرية تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة والمهنية والولاء الوطني والمؤسسي، حرصت على أن تظل دائرتهم في المقدمة عالمياً، وساهمت بما بادروا به من مشروعات جديدة وآليات تسهل على العميل في حصول الدائرة على نحو 35 جائزة محلية وإقليمية ودولية في عام واحد؛ منها جوائز ريادية على المستوى الدولي.

وتسعى جمارك دبي للمساهمة بفاعلية في مظاهر النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارات في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وبما يتماشى مع الجهود الحثيثة لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.

أنظمة وآليات

وشملت هذه الانجازات إطلاق مشاريع وأنظمة وآليات عمل جديدة ومبادرات وجوائز تغطي مجالات الابتكار والاقتراحات والتقنية والحكومة الذكية وخدمات المتعاملين والاستدامة والمسؤولية المجتمعية، ما يعكس التقدير الدولي لجمارك دبي وما تسهم به في دعم العمل الجمركي العالمي، وتعكس في الوقت ذاته حرص جمارك دبي وبقية الجهات الحكومية في الوصول بالدولة إلى الرقم (1) عالمياً.

دعم لامحدود

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن موظفي جمارك دبي عملوا على تحقيق هذه الإنجازات بحافز ودافع من الرعاية الكريمة والدعم اللامحدود الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لكافة الدوائر الحكومية وموظفيها، بما في ذلك العمل الجمركي الذي يلعب دوراً مهماً في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بالدولة، وتعزيز مكانتها على خارطة التجارة العالمية محوراً رئيساً لحركة التجارة بين الشرق والغرب.

وأوضح أن جمارك دبي، من خلال ما توفره من خدمات وإجراءات جمركية عالية المستوى وأنظمة تفتيش حديثة ومبتكرة، تسهم في تسهيل حركة المسافرين والتجارة الدولية، مع إحكام الرقابة على المنافذ، وحماية المجتمع من محاولات تهريب المواد الممنوعة والمقيدة، التي قد تضر بصحة الإنسان وتهدد أمن المجتمع والاقتصاد..

حيث تعتمد في ذلك على استخدام أحدث أجهزة الفحص والتفتيش وأكثرها تطوراً في العالم جنباً إلى جنب مع كادر بشري مؤهل، يتم إلحاقه ببرامج ودورات تدريبية متخصصة ومتنوعة ترفع من كفاءته المهنية والوظيفية.

وأشار إلى أن الجوائز العالمية والإقليمية والمحلية التي حصلت عليها جمارك دبي خلال العام 2015 - وبلغت نحو 35 جائزة - تؤكد أن الدائرة تسير بخطى ناجحة على الطريق الصحيح نحو المركز رقم واحد في كافة المجالات، ودعم الإمارات في مؤشرات التنافسية العالمية، ورفع علم الإمارات خفاقاً في المحافل الدولية.

وتنوعت مبادرات جمارك دبي لتشمل الخدمات الذكية عبر تطوير تطبيقات ذكية على الهواتف والأجهزة الذكية، ووسائل جديدة تسهل الإجراءات الجمركية بما يتوافق مع خطة دبي 2021، الهادفة إلى المحافظة على معدلات النمو الاقتصادي وترسيخ مكانة الإمارة وتحويلها إلى المدينة الأذكى في العالم. أيضا تم إطلاق أنظمة مبتكرة تستخدم في التفتيش الجمركي بهدف تبسيط الإجراءات مع إحكام الرقابة والحفاظ على أمن واستقرار المجتمع والاقتصاد.

واترتفعت نسبة رضا العملاء عن العام 2014 إلى 91.2%، وفق دراسة أجراها المجلس التنفيذي لحكومة دبي، ويتوقع ان لا تقل نسبة رضا العملاء للعام 2015 عن ذلك.

رؤية 2021 وخطة 2021

وقال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، إن الدائرة تعمل على تطوير مستوى الخدمات الجمركية التي تقدمها للتجار والمستثمرين لتعزيز القيمة المضافة التي يحققونها من اختيارهم الإمارات مقصداً لعملياتهم التجارية، والإسهام بفعالية في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 في كافة جوانبها.

وخصوصاً في مجال الاقتصاد المعرفي التنافسي وحماية المجتمع، انطلاقاً من رؤية جمارك دبي بأن تكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة، وتحقيق رسالتها المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل.

واشار مدير جمارك دبي إلى أن القيادة الحكيمة تحرص باستمرار على بث روح التنافس والإبداع والابتكار بالعمل الحكومي من أجل الارتقاء بالخدمات الحكومية نحو الريادة عالمياً..

مشيراً إلى أن تحفيز الإبداع والابتكار في الدائرة بات المحرك الأساسي لجهودنا الهادفة إلى تطوير الخدمات التجارية والجمركية في إمارة دبي. وأكد أن الدائرة تحرص على الارتقاء بجهودها الهادفة إلى تطوير العمل الجمركي لتصل إلى أعلى مستويات الأداء، استعداداً لاستضافة دبي معرض إكسبو الدولي 2020.

إنجازات

وتندرج المبادرات والإنجازات التي حققتها جمارك دبي في عام 2015 تحت ستة محاور رئيسة، هي: العمل الجمركي الأساسي والخدمات الذكية، والجودة والتميز محلياً، ودعم الاقتصاد والتجارة، والجودة والتميز عالمياً، والمسؤولية المجتمعية، والمبادرات والاقتراحات.

خدمات ذكية

وأطلقت جمارك دبي العديد من المشاريع المبتكرة في التفتيش الجمركي، التي تهدف الى تبسيط الإجراءات، وتعكس هذه المشاريع روح الإبداع والابتكار تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وتضمنت هذه المشاريع:

Ⅶنظام التفتيش الجمركي الذكي للحقائب حيث تم إطلاق هذا النظام الأول من نوعه على مستوى العالم في مطارات دبي، وتم ابتكاره في جمارك دبي بهدف توفير وسيلة تمكن المفتش الجمركي من تأدية مهامه بصورة مبتكرة وسريعة.

Ⅶخدمات الأجهزة والهواتف الذكية: تم تدشين عدد من الخدمات الذكية الجديدة خلال معرض جيتكس للتقنية 2015، لتسهيل الإجراءات الجمركية، وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين، وإسعاد العملاء.

Ⅶالممر الافتراضي: إجراء جمركي إلكتروني معتمد لعملية نقل البضائع بين منفذين جمركيين بإمارة دبي على طرق الإمارة حصراً، التي تربط بين منفذ الوصول من العالم الخارجي ومنفذ المقصد داخل إمارة دبي.

Ⅶالسيارة البرمائية: عبارة عن مركبة صديقة للبيئة مزودة بـ 10 أجهزة تفتيش متطورة، تعمل جميعها بالطاقة الشمسية على مدار الساعة، ومزودة بأحدث التقنيات العالمية بهدف المساعدة في اكتشاف المخاطر الجمركية البحرية التي قد تواجه مفتشي جمارك دبي أثناء أداء مهامهم.

وهناك الغواصة الجمركية التي بدأ تطبيقها في بعض المراكز الجمركية الساحلية، لمراقبة وتفتيش أسفل السفن، وهي مزودة بكاميرات مراقبة وإضاءة تناسب التصوير في الأعماق.

وهناك أيضاً المفتش الجمركي الآمن والمفتش الآلي ونظام التدقيق الجمركي اللاحق الذكي وخدمة رافد التي أطلقتها جمارك دبي للموظفين والجمهور والعملاء للإبلاغ عن أي مخاطر جمركية أو ممارسات تجارية خطأ، من شأنها الإضرار بالاقتصاد والتجارة أو الإخلال بأمن واستقرار الوطن. وأنجزت جمارك دبي نحو 1985 ضبطية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015.

9 ملايين معاملة جمركية

أنجزت جمارك دبي أكثر من 9 ملايين معاملة جمركية عام 2015. وأتاح تحول جمارك دبي إلى أول دائرة حكومية ذكية عام 2013 الفرصة للعملاء للتقدم بطلبات المعاملات الجمركية على مدار الساعة ومن أي مكان حول العالم عبر التطبيقات الذكية التي وفرتها لهم الدائرة.

المسؤولية المجتمعية

تضع جمارك دبي قضايا المسؤولية المجتمعية ضمن أهدافها الرئيسة، وقد نفذت الدائرة وشاركت في نحو 200 مبادرة مجتمعية خلال عام 2015.

جوائز كبرى خلال أسبوع الجمارك الأول

تقدم جمارك دبي لعملائها عدداً من الجوائز اليومية خلال فعاليات ومسابقات «أسبوع جمارك دبي الأول»، الذي تتواصل فعالياته بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 من يناير من كل عام.

وتشمل الجوائز 5 سيارات و5 دراجات نارية، يتم السحب عليها يومياً ضمن فعاليات الأسبوع المبتكرة. وتتاح فرصة المشاركة فيها لعملاء جمارك دبي عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لجمارك دبي.dubaicustoms.gov.ae، أو الحضور والمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي تقام في عدد من المراكز الجمركية.

وقال خليل صقر بن غريب، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي إن العملاء يمكنهم المشاركة في المسابقة في عدد من المراكز الجمركية المنتشرة في إمارة دبي، تشمل إدارة مراكز جبل علي وتيكوم، ومركز جمارك قرية دبي للشحن، ومركز جمارك دوكامز..

ومركز جمارك الميناء الجاف، ومركز جمارك حتا، ومركز جمارك رأس الخور (الشندغة)، وميناء الصيد في أم سقيم، ويتم الإعلان عن الفائزين يومياً في موقع جمارك دبي الإلكتروني.

Email