تشهد سوق المواد الغذائية في دولة الإمارات نمواً مستمراً؛ حيث يبلغ متوسط توقعات النمو السنوية حوالي 4-5%، ويتم إعادة تصدير ما نسبته 30% من المواد الغذائية والخدمات الغذائية المستوردة إلى دولة الإمارات، لذا تعد الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص بوابة لدخول الأسواق الأخرى في منطقة الخليج والشرق الأوسط حيث تسهم هذه العوامل في جذب الشركات الطامحة إلى دخول أسواق المنطقة وتسويق منتجاتها إلى أكثر من 40 مليون نسمة من سكان منطقة الخليج فيما تتطلع إسبانيا إلى الحصة الأكبر في سوق الضيافة بالمنطقة.
ويستقبل معرض «جلفود 2016» ما يزيد على 85 ألف زائر من أكثر من 170 دولة خلال دورته المقبلة في دبي.
وأصبح جلفود من الفعاليات الرائدة والاستراتيجية في قطاع الطعام، ليس فقط لتحديد منافذ السوق واغتنام الفرص في المنطقة التي تتمتع بمعدلات نمو اقتصادي عالية وطلب متزايد على الأطعمة عالية الجودة، ولكن أيضاً للتواصل مع شركاء الأعمال الذين يجتمعون تحت سقف المعرض من أنحاء العالم.
حملة
وتطلق إسبانيا برعاية هيئة التجارة والاستثمار الإسبانية، والجمعية الإسبانية للجهات الصناعية المصدرة في قطاع الضيافة بمشاركة 218 شركة إسبانية تعرض منتجاتها على مساحة 2.196 متراً مربعاً حملتها الأكبر في معرض جلفود الذي يعد أكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والضيافة على مستوى العالم بنسخته الـ21 والذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 21 حتى 25 من فبراير الجاري.
وتعتبر المشاركة هي الـ12 على التوالي للجمعية الإسبانية للجهات الصناعية المصدرة في قطاع الضيافة على صعيد معدات الضيافة وتقديم الطعام، ولـهيئة التجارة والاستثمار الإسبانية في تقديم الأطعمة والمشروبات، حيث تعرض الشركات الإسبانية المشاركة العديد من المنتجات والخدمات المتعلقة بالقطاع من آلات صنع المثلجات، والأبواب المضادة للحريق، ومعدات وحاويات تخزين المواد الغذائية، والأفران المتعددة الاستخدامات، وأجهزة التبريد السريع، ومعدات وأدوات الطبخ، بالإضافة إلى الغسالات والعصارات التجارية مع سعي هذه الشركات إلى الاستفادة من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز رئيسي لإعادة التصدير، ومن توسع قطاع الشحن بالعبور في دبي بشكل خاص.
حلول الضيافة
وقال رافائيل أولموس، رئيس الجمعية الإسبانية للجهات الصناعية المصدرة في قطاع الضيافة: «نحن نقدم الحلول والمنتجات التي تغطي كامل سلسلة عمليات المطاعم والفنادق، بما فيها الخدمة والعرض، وتقديم الطعام، فضلاً عن المواصلات والتنظيف. وتحت شعار علامة «هوريكا» من إسبانيا، سوف نستعرض أحدث معداتنا المبتكرة الخاصة بقطاعات الفنادق والمطاعم وتقديم الطعام، والتي تقدم حلولاً تقنية عصرية، وتجمع بين عناصر الجودة الفائقة، والموثوقية، والأداء الأمثل، وكفاءة استهلاك الطاقة».
الشراكات الاستثمارية
وتعتبر إسبانيا من مناطق الجذب الأساسية للشراكات الاستثمارية في قطاع الأطعمة والمشروبات، حيث تسعى إلى تعزيز هذا القطاع على النطاق المحلي عبر اتباعها لرؤية 2020 واتباع استراتيجيات العلم والتكنولوجيا والابتكار. ومن المنتظر أن يعرض الجناح الإسباني في المعرض منتجاته المتنوعة من 19 قطاعاً، بما فيها الأغذية الحلال، والألبان، والأطعمة الشهية، والعضوية، واللحوم، والقهوة، وغيرها من المنتجات.
وقالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض «جلفود»: «تستثمر إسبانيا في قدراتها البحثية والتطويرية ساعية إلى إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على قطاع الأبحاث بحلول العام 2020. وتعتبر هذه الاستراتيجية الجديدة مصدر تفاؤل للشراكات العالمية في قطاع الأطعمة والمشروبات، حيث إنها تعزز التعاون على المستوى العالمي، وتشجع على مشاركة القطاع الخاص في البحث والتطوير، وإيلاء أهمية أكبر لتبادل المعارف والتقنيات».
منافسة قوية
ويعزز معرض «جلفود» من التبادل التجاري والتوجهات السائدة في هذا القطاع، ويمكن أن يلعب دوراً أساسياً كجهة حاضنة للشراكات التي تدعم هذه الاستراتيجية.
وسوف تواجه الشركات الإسبانية منافسة قويَة في «جلفود 2016»؛ الذي تشارك فيه 5000 شركة تمثل 120 بلداً و117 جناحاً – بزيادة خمسة بلدان عن دورة العام السابق – والمشاركة الجماعية الأولى من قبل روسيا، وكوستاريكا، وبيلاروسيا، وموريشيوس، ونيوزيلندا، التي عادت إلى المشاركة في المعرض بعد انقطاع لمدة ست سنوات.
وأضافت ميرماند: «يسهم ازدهار الأسواق الإقليمية في تعزيز طرق إعادة التصدير المارَة عبر دبي، وخاصة إلى المناطق التي تشهد معدلات نمو مرتفعة مثل أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. ونتوقع أن تترافق المشاركة الاستثنائية الواسعة للشركات مع نسبة إقبال عالية لزوار المعرض».
ومن المتوقع أن تستقطب دورة هذا العام من معرض «جلفود 2016» ما يزيد على 85 ألف زائر من أكثر من 170 دولة، من بينهم رؤساء دول، ووزراء، ومسؤولون حكوميون، وجمعيات تجارية وطنية من جميع أنحاء العالم.
تخصص
يعتبر «جلفود 2016» معرضاً مخصصاً للزوار العاملين في مجالات التجارة والأعمال فقط.
ومن المقرر أن يفتتح المعرض أبوابه للمتخصصين والشركات ورجال الاعمال والتجار من الساعة 11 صباحاً لغاية 7 مساءً خلال الفترة الممتدة بين 21 و24 فبراير، ومن الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 5 مساءً يوم 25 فبراير.
190 شركة إيطالية في المعرض
يشارك الجناح الإيطالي في معرض جلفود 2016 «معرض الخليج للأغذية جلفود»، الذي يعقد في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة 21-25 فبراير الجاري، بأكثر من 190 شركة عاملة في قطاع المأكولات والمشروبات. تسعى الشركات من خلال هذا المعرض إلى عرض سلسلة مختلفة من أرقى منتجاتها في هذا القطاع الحيوي. ويستضيف الجناح أيضاً عدداً من كبار الشركات العاملة في قطاع الضيافة.
وتشمل المنتجات المعروضة الفواكه، الخضروات، منتجات الألبان والأجبان، فضلاً عن البقول والأطعمة المجففة، والمعلبة، والمجمدة؛ إلى جانب الحلويات والوجبات السريعة وغيرها من المنتجات الأخرى.
وتسعى الجمعية الإيطالية لحماية اسم منشأ الأجبان خلال جلفود 2016 كما ستعمل على تسليط الضوء على أربعة من الأجبان الإيطالية الفاخرة والتي حصلت على ختم اعتماد «اسم المنشأ» وذلك من خلال تنظيم ندوات تثقيفية إلى جانب سلسلة من فعاليات الطهي التي يسودها روح التفاعل مع الجمهور.
وأصبحت الإمارات على وجه الخصوص ودول مجلس التعاون الخليجي على وجه العموم مركزاً رئيسياً لقطاع المأكولات والمشروبات، حيث تصبو الشركات العاملة في هذا القطاع للانطلاق إلى الشرق الأقصى من منطقة الخليج العربي، إلى جانب استقطابهم لمختلف المزودين، المطاعم ومحلات التجزئة في هذا المجال من مختلف الدول حول العالم. وفي خضم هذه التطورات، غدت المعارض مثل معرض جلفود ضرورة أساسية للنهوض بقطاع الضيافة العالمي وحدث تنتظره شركات المأكولات والمشروبات العالمية.