دورة 2016 تنطلق في دبي 4 أبريل

معرض الأخشاب يتأهب لإطلاق صفقات ضخمة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تستقطب الدورة المقبلة من معرض الأخشاب الدولي عدداً كبيراً من العارضين والمشاركين كما أنه من المتوقع أن تستقطب أعداداً أكبر من الزوار عن الدورات السابقة لا سيما مع انتعاش الأنشطة الاقتصادية والعمرانية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المنتظر أن يشهد الحدث الذي يستضيفه مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات وتنظمه شركة الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات بين 4 و6 أبريل 2016 توقيع العديد من التعاقدات والصفقات الضخمة للشركات المشاركة في أسواق الدولة، وفي دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما السوق السعودي.

وكشفت دراسة حديثة لـ«وود ستات»، المؤسسة التي تواصل رصد تغيرات مشهد صناعة الأخشاب والغابات حول العالم، أن السعودية شهدت ارتفاعاً بنسبة 24% في واردات الخشب اللين بين شهري يناير ويوليو 2015، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014. وأرجع منظمو معرض الأخشاب الدولي 2016 الزيادة إلى النمو في قطاع الإنشاءات والطلب على الأثاث الخشبي المنزلي في المملكة. وقدرت الدراسة واردات المملكة العربية السعودية بنحو 1.07 مليون متر مكعب من المصدرين الأوروبيين ومن غيرهم من أميركا الشمالية، حيث كان تقرير «يورو مونتر» العالمية للعام 2014 قد توقع أن عائدات إنتاج الخشب ستشهد نمواً قوياً بنسبة 64% حتى 2018 وسط الطلب العالي من قطاعي الإنشاءات والمستلزمات المنزلية.

طلب قوي

وقال داوود الشيزاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات، الشركة المنظمة لمعرض الأخشاب الدولي: تشير هذه الزيادة إلى الطلب القوي الذي يشهده قطاع الإنشاءات السعودية وغيرها من قطاعات الأثاث المنزلي والمكتبي، حيث شهد الطلب الوطني على الأخشاب ومنتجات الأخشاب زيادة كبيرة ليتخطى 11 مليار ريال سعودي. نتوقع أن تشهد الدورة المقبلة من معرض الأخشاب الدولي توقيع صفقات مع المشاركين السعوديين. كما نتوقع إقبالاً واسعاً من الزوار التجاريين من المملكة.

وتوقع «تقرير سوق الأخشاب الاستوائية» الذي صدر في سبتمبر 2014، أن تتخطى قيمة سوق العقارات في المملكة العربية السعودية حاجز الـ 0.37 تريليون دولار أميركي العام الماضي، وأن يصل إلى 0.4 تريليون في خمس سنوات.

منازل جديدة

وقال الشيزاوي: تشير التقديرات إلى أن المملكة ستحتاج إلى أكثر من 5 ملايين منزل جديد في كل المدن بحلول العام 2020. وسيكون معرض الأخشاب الدولي المنصة المثالية للموردين والمصنعين وشركات الآلات الصناعية لاستعراض منتجاتها، وتكنولوجياتها المبتكرة، وسيناريوهات إنتاجها، إضافة إلى ماكينات تصنيعية كبيرة للعاملين في صناعة الأخشاب ومكائن الأخشاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نمو

قال داوود الشيزاوي، إن زوار السعودية سيتمكنون من الاستفادة من منتجات الخشب الصلب، والخشب اللين، والألواح الخشبية، والأخشاب المصفحة، والأخشاب المعالجة.

وأضاف، سنساعد المصنعين القادمين من المملكة على الاطلاع على أبرز تطورات صناعة الخشب على مدار ثلاثة أيام، في خضم هذا النمو المستدام في قطاع المقاولات في المملكة.

Email