حصلت فلاي دبي على شهادة عضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» (IATA)، لتصبح بذلك أحدث شركة طيران تنضم إلى المنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تجدر الإشارة إلى أن فلاي دبي قد سجلت في العام الماضي إنجازاً كبيراً يتعلق بإكمالها تدقيق «اياتا» للسلامة التشغيلية (IOSA) بنجاح تام. وبموجب التدقيق، الذي هو شرط أساسي لانضمام إلى عضوية IATA، فقد تم فحص كافة الإدارات التشغيلية للناقلة، وذلك لضمان التأكيد أن كافة عملياتها الداخلية تطبّق معايير الأمان، الفعالية والنزاهة في أنظمة إدارتها.
سلسلة نجاح
وحول إعلان الناقلة، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي في فلاي دبي، لقد مضت ستة أعوام على انطلاقة فلاي دبي، التي كانت مليئة بالنجاحات والإنجازات. ومع انضمامنا اليوم عضواً في IATA فإننا بذلك نضيف إنجازا جديدا على سلسلة نجاحاتنا.
وأضاف، إن التأهيل للعضوية يتطلب نظاماً والتزاماً يضمنان سير الأعمال وفق مستويات رفيعة وعالية الجودة من الأمان والفعالية، وهذه المعايير تفخر فلاي دبي بتطبيقها في كافة عملياتها. نحن فخورون جدا بهذا الإنجاز الجديد الذي نرى فيه انعكاسا لنزاهتنا والعمل الدؤوب لفريق فلاي دبي ذي المهنية العالية.
خدمات
إلى ذلك، ومنذ انطلاقتها في عام 2009، فإن فلاي دبي مستمرة في خوض تحديات لعقد شراكات للسفر الجوي في المنطقة وتسعى جاهدة إلى خلق تدفق حر للتجارة والسياحة بين الإمارات العربية المتحدة والأسواق التي لم تكن تحظى بخدمات طيران بشكل كاف.
وبناء عليه فإن عضوية الناقلة في IATA سوف تعزز من مكانة فلاي دبي بوصفها لاعباً إقليمياً، كما تؤمن الفرص النوعية التي تساعد في تحديد أولويات الصناعة وفق مبادرات أساسية وتعمل على إحداث تغيير إيجابي في صناعة الطيران.
مسيرة
بدوره، تحدث حسين دبّاس، نائب الرئيس الإقليمي لـIATA لأفريقيا والشرق الأوسط قائلا: «يسعدنا الترحيب بفلاي دبي عضواً جديداً من الشرق الأوسط في IATA.
إن عضوية الناقلة الكاملة توسّع من سلسلة الشركات المنضمة إلينا وتسمح لنا في الوقت نفسه من تقديم خدمة أكثر فاعلية. إننا نتطلع قدما إلى تمثيل فلاي دبي كما سائر شركات الطيران العضو معنا أحسن تمثيل في مسيرتنا للتطرق وحل العديد من القضايا المعقدة التي تواجه قطاع الطيران عالميا».
طراز
وأضاف دبّاس: «إن IATA حريصة على تكريس جهودها لتحسين وتطوير معايير السلامة والأمان في الطيران من خلال إطلاق تسجيل السلامة التشغيلية الذي تخطته فلاي دبي بكل جدارة لتنضم إلى الشركات الأخرى».
هذا وتسيّر فلاي دبي رحلاتها باستخدام طراز واحد من الطائرات التي يتألف أسطولها منه، وهو طراز الجيل القادم من بوينغ 737-800 التي يبلغ معدلها العمري 3.4 سنوات. وقد بنت الناقلة شبكة تتألف من 89 وجهة تسيّر إليها أسبوعياً أكثر من 1,700 رحلة عبر مطار دبي ومطار مكتوم الدولي.
شبكة
تسعى فلاي دبي إلى إزالة عوائق السفر وتعزيز الربط بين الثقافات المختلفة، وقد نجحت منذ انطلاقتها في 2009 في الوصول إلى شبكة واسعة تضم 89 وجهة، وأطلقت 18 جديدة العام 2015، وربط 59 وجهة لم تكن تتصل بدبي بخط جوي مباشر أو لم تكن أي من الناقلات الوطنية تسير رحلاتٍ مباشرة إليها، وبناء أسطول يتكون اليوم من 50 طائرةً، وتتسلم 100 طائرة بحلول2023.