مدفوعاً بنمو مبيعات السيارات وتحسين البنية التحتية للطرقات في الدولة

11% نمواً سنوياً لسوق الإطارات في الإمارات حتى 2019

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قدر داود حلمي، المدير التجاري لميشلان في الإمارات وعمان أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب لسوق الإطارات في الإمارات 11% ..

وذلك بين عامي 2014 و2019، معتمداً في ذلك على تقرير TechSci Research عن «التنبؤات والفرص لسوق الإطارات في دولة الإمارات لعام 2019»، وأضاف أن العديد من العوامل ستسهم في تعزيز نمو السوق من بينها ارتفاع معدل مبيعات سيارات الركاب وتحسينات كبرى في البنية التحتية للطرقات في الدولة.

وهناك عوامل أخرى مؤثرة تقود نمو سوق الإطارات في المنطقة مثل أسعار النفط الخام والتنافسية في الاستيراد والتصدير إلى جانب ارتفاع معدل الاستثمارات الأجنبية.

وقال إن سوق إطارات سيارات الركاب في دولة الإمارات العربية المتحدة ينقسم بين فئتين 60% إطارات سيارات الصالون و40% لإطارات سيارات الدفع الرباعي. وبين أن أسواق منطقة الشرق الأوسط تشكل حالياً جزءاً صغيراً من السوق العالمي للإطارات.

ومع ذلك، تشهد هذه الأسواق نمواً سريعاً، يزداد مع نمو الطلب على الإطارات بقياسات أكبر تصل إلى 16 بوصة وأكثر، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه سوق إطارات مركبات الدفع الرباعي (ما يعادل 18 بوصة أو أكثر) نمواً كبيراً.

التقليد

وحول الإطارات المقلدة في السوق، وهل يتم بيع إطارات مقلدة تحمل علامة ميشلان التجارية، أجاب: هناك ثلاثة أنواع من الإطارات غير المتوافقة في السوق:

الإطارات المقلدة: هي الإطارات التي تستخدم اسم الشركة أو شعارها على المنتج أو الملصق أو المواد التسويقية أو على سطح الإطار بطريقة احتيالية، لتدعي أن المنتج من صنع تلك الشركة. وبما أن عملية وضع العلامة على الإطارات تتم في مصنع الشركة، فليس من الوارد أن يتم تزييفها.

الإطارات المشابهة: وهي إطارات تشبه الأصلية ولكن مع تغييرات بسيطة مقارنةً مع المنتج الأصلي. وتتم هذه التغييرات لتجنب تصنيفها قانونياً على أنها مقلدة. ويستخدمون أنواعاً مشابهة من مواد التغليف أو ألوان التصميم من أجل تضليل المستهلك ليظن أنه يشتري المنتج الأصلي.

استيراد إطارات موازية: الإطار الذي يصل إلى الدول من خلال محطات غير مباشرة دون الحصول على تصريح من الشركة المصنعة أو المالكة لاسم العلامة التجارية. وينقص هذه الإطارات علامات رئيسية أو شهادات توثيق للبلد المستورد.

ومن النادر جداً أن تجد إطاراً مقلداً في السوق، وذلك لأن ما ذكرناه سابقاً صعب التنفيذ. ومع ذلك، تعتبر عملية استيراد إطارات موازية الأكثر شيوعاً في أسواق مثل دولة الإمارات، وهذا يشكل تهديداً أكبر على سلامة المستهلك. يمنع بيع الإطارات التي لا تتوافق مع معايير وشروط دولة الإمارات.

حيث ان الدولة تسمح فقط ببيع إطارات سيارات الركاب المصنفة بدرجة حرارة A أو B، والتي تحمل رموز الإطارات المقاومة للحرارة وخصوصاً إطارات سيارات الركاب.

وفي البلدان التي تكون درجة حرارة مناخها أقل بكثير من دولة الإمارات، تعتبر الإطارات التي تحمل رمز C مناسبة تماماً، ولكنها لا تصلح في دولة الإمارات. وقد تتوفر إطارات جاهزة للبيع ولكنها لا تطبق معايير السوق، كالتي لا تحمل مواصفات الظروف المناخية المختلفة أو مقاييس لا تطبق على المركبة. وهذا نتيجة استلام الإطارات من الأسواق الموازية والتي يمكن أن تشكل خطراً على سلامة الركاب.

مواصفات

وعن ماهية الشروط والمواصفات المحددة للإطارات في دول مجلس التعاون، قال: تطبق دول مجلس التعاون معايير محددة كالتصنيف المقاوم للحرارة الذي ينبغي على شركات تصنيع الإطارات مراعاته. وإذا ما كانت الإطارات لا تراعي هذه الشروط، ويتم توريدها إلى المنطقة عن طريق الاستيراد الموازي، سيؤدي ذلك إلى استخدام إطارات لا تناسب المستهلك..

وبالتالي تعريض سلامته للخطر. وتنصح ميشلان دائماً المستهلكين بشراء الإطارات فقط من خلال شبكة أو وكالة توزيع معتمدة. وبالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري تركيب الإطار بطريقة صحيحة، من أجل ضمان عمل الميزانية الصحيحة للإطارات ومعدل الدوران والمحاذاة وغيرها. وهذا يستلزم شراء الإطارات من شبكة توزيع معتمدة.

معايير ومقاييس

وتساعد ميشلان الهيئات الحكومية والجهات الخاصة بوضع المعايير والمقاييس في تطوير وتنفيذ اللوائح التنظيمية. وفي دولة الإمارات، يقع المقر الرئيسي الإقليمي لشركة ميشلان لمنطقة أفريقيا والهند والشرق الأوسط، وتعمل الشركة إلى جانب الجهات المحلية مثل «هيئة الطرق والمواصلات» و«تسجيل» وغيرها.

وعلى المستوى الإقليمي، تعمل ميشلان مع هيئة المواصفات والمقاييس الخليجية التي تضع اللوائح التنظيمية لأسواق دول مجلس التعاون مثل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمديرية العامة للمواصفات والمقاييس في سلطنة عمان وغيرها من الهيئات التنظيمية الإقليمية للمعايير والمقاييس.

وتضمن ميشلان تطبيق إطاراتها لمعايير الأسواق في الخليج وهي مرخصة من قبل هيئة المواصفات والمقاييس الخليجية. وتطبق ميشلان المعايير الدولية في الأسواق الإقليمية الأخرى وفقاً لمعايير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية في أوروبا ومجلس المرور الاتحادي الأميركي.

وتُخضِع ميشلان إطاراتها إلى فحوصات دقيقة وصارمة للغاية بما يتماشى مع ظروف الاستهلاك في دول مجلس التعاون والمناطق الإقليمية الأخرى، ولا تعتمد إلا الإطارات التي تنجح في هذه الفحوصات.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل ميشلان على تطوير الإطارات بالمواصفات المحلية أيضاً مثل إطار MICHELIN X® LINE™ Tropic D. ومن أجل تقديم إطارات ذات مقاومة عالية جداً وأداء يتناسب مع طبيعة المنطقة، أجرى فريق التطوير تجارب وفحوصاً ميدانية امتدت إلى 18 شهراً مع أكثر من 100 ساعة من عمليات التفتيش الميدانية.

6

Email