الإمارات الأولى عالمياً في إعادة تصدير الشاي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سانجيف دوتا، مدير مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة، إن الإمارات تلعب دوراً بارزاً في إعادة تصدير العديد من البضائع والسلع غير المعبأة في العالم، حيث تتبوأ الدولة المركز الأول على مستوى العالم في إعادة تصدير الشاي وذلك بفضل مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة. لقد شهدنا نمواً كبيراً وسوف نستمر في تقديم المنتجات الأفضل في هذا المجال فضلاً عن تنويع محفظتنا لتشمل المزيد من التخصص ونكهات الشاي، بينما نعزز مكانتنا كشريك في هذه الصناعة.

وأعلن مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بأن 41 مليون كيلوجرام من الشاي قد تم تداولها في دبي في عام 2015، وعلى مدار الأعوام الثلاثة السابقة، شهد مركز الشاي نمواً بمعدل 208%، ويقوم حالياً بتداول أنواع مختلفة من الشاي من 13 بلداً منتجاً للشاي تشمل: كينيا، الهند، سريلانكا، إندونيسيا، ملاوي، رواندا، تنزانيا، موزمبيق، فيتنام، اليابان، أوغندا والصين.

وفي أوائل عام 2014، شرع مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بتطبيق برنامج للنفقات الرأسمالية لمدة عامين في مرافق جديدة تمتد على مساحة إجمالية قدرها 24000 متر مربع. ومن خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات التجارية والوصول إلى مجتمع متنامٍ من المنتجين والتجار، يوفر مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة منصة خدمة كاملة للشركات التي تتطلع إلى إقامة عمليات لتجارة الشاي في دبي بما في ذلك مرافق التخزين والمزج، والاستشارات المهنية وخدمة تذوق الشاي لمنتجي ومشتري الشاي الأجانب على حد سواء.

مؤتمر

ومن المقرر أن تعقد النسخة السادسة من مؤتمر دبي العالمي لتجارة الشاي، والذي يستضيفه مركز دبي للسلع المتعددة، في الفترة الممتدة من 5-7 أبريل المقبل. ومن المتوقع أن يستقطب المنتدى أكثر من 300 مندوب من أكثر من 30 دولة منتجة ومستهلكة للشاي، حيث يجمع منتجين ومصدرين ومشترين ومازجين ومنتجي آلات ومزودي مواد خام وجهات حكومية من أجل مناقشة الفرص والتحديات في هذا المجال.

صناعة عالمية

الشاي هو أحد المشروبات الأكثر شعبية، بحجم صناعة عالمية تبلغ قيمتها نحو 38 مليار دولار. وقد شهدت صناعة الشاي منذ بداية القرن الحادي والعشرين، نمواً مطرداً في كل المجالات المتعلقة بالشاي، بمتوسط نمو يبلغ 3,42٪ سنوياً. حالياً، يزرع الشاي في مساحة إجمالية تصل إلى 3,7 ملايين هكتار من الأراضي على مستوى العالم، يبلغ محصولها السنوي 4100 طن. ومن بين الدول المنتجة للشاي، يصل إنتاج كل من الصين، الهند، سريلانكا، كينيا وإندونيسيا إلى 77٪ من الإنتاج العالمي و80٪ من الصادرات العالمية.

Email