مجتمع متكامل لشركاء الأعمال والزوار

دبي تحتضن أول تجربة حقيقية لمدينة ذكية في المنطقة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

- دبي تحتضن أول تجربة حقيقية لمدينة ذكية في المنطقة (PDF)

يشكل حي دبي للتصميم أول تطبيق متكامل لمدينة ذكية بالمنطقة ويعتبر معياراً للمدن الذكية في أنحاء العالم، حيث يمثل باكورة مشاريع مبادرة دبي المدينة الذكية. ويشمل حي دبي للتصميم مساحات عمل ذكية، واتصالات بصرية، وطرق ذكية، ونظم ذكية لإدارة المياه وقياس كفاءة استخدام الطاقة.

وقام حي دبي للتصميم، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي وإمباور، بطرح مبادرات مصممة خصيصاً للحي والتي يتم تنفيذها في الوقت الحالي لتوفير مجتمع أعمال ذكي ومتكامل لشركاء الأعمال والزوار.

حيث سيتمكن المستأجرون من الادخار عن طريق ترشيد استهلاك المرافق، وكذلك التحقق من توافر مواقف السيارات من خلال استخدام الهواتف الذكية، كما توفر الحلول الذكية لإدارة النفايات مراقبة الحاويات داخل الحي بهدف الحد من معدلات التلوث وضمان نظافة المباني. ويستخدم حي دبي للتصميم أجهزة بصمة الوجه ثلاثية الأبعاد لتسهيل دخول وخروج الأفراد مع الحفاظ على أعلى مستويات الأمن والسلامة.

ابتكارات

ويرى محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات، حي دبي للتصميم (d3)، العضو في مجموعة تيكوم، أن العالم يشهد موجة ابتكارات في إنترنت الأشياء والخدمات الرقمية، تغير قطاع الأعمال والمجتمع، وحي دبي جزء من هذا التحول ولديه مبادرات تجعله ضمن أذكى المناطق في العالم، حيث تم اختيار الحي ليكون في مقدمة تحول دبي لمدينة ذكية، وقال: نعمل بشكل متواصل مع شركائنا لاستقطاب الحلول الذكية لتوفير تجربة مثالية لكل من شركائنا التجاريين والزوار.

ولا تقتصر جهودنا على تبني مبادرات فريدة وذكية تسمح للمستأجرين الادخار عن طريق ترشيد استهلاك المرافق والاستفادة من معايير السلامة، بل نعمل أيضاً على إتاحة المجال أمامهم للوصول إلى تحليلات البيانات المباشرة لتمكينهم من تطوير أعمالهم والانطلاق نحو مراحل أكثر نجاحاً.

مبادرات

وقال الشحي إنه تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، بتحويل دبي إلى اقتصاد يقوده الابتكار والارتقاء بمكانتها لتصبح المدينة الأذكى في العالم، أطلق حي دبي للتصميم (d3)، العضو في مجموعة تيكوم، 21 من مبادرات وخدمات المدينة ذكية.

ويأتي تدشين هذه المبادرات ضمن مساعي حي دبي للتصميم، والذي يعد أول مجتمع أعمال متكامل لتلبية متطلبات قطاع التصميم والأزياء في المنطقة، للقيام بدور محوري في تحقيق طموحات دبي الاقتصادية عبر توفير مجتمع أعمال يمثل وجهة وبيئة ملائمة لنمو وازدهار هذا القطاع الحيوي.

وحول أبرز التكنولوجيات المستخدمة في الحي، قال: هناك مركز القيادة والتحكم الذي يضم منصة تفاعلية تعمل على جمع وتحليل وعرض البيانات المباشرة من مصادر متعددة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار ومنصات تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي. ويأتي تبني هذه التكنولوجيا الرائدة لتحليل وفهم كافة النشاطات في الحي والاستفادة منها في العديد من الخدمات الذكية التي يوفرها الحي لشركاء الأعمال والزوار بهدف إثراء تجربتهم وتعزيز أعمالهم اليومية.

خدمات

وقال الشحي إنه يتم حالياً التعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي وإمباور، لإطلاق خدمات مصممة خصيصاً للحي يتم تنفيذها حالياً لتوفير مجتمع أعمال ذكي ومتكامل لشركاء الأعمال والزوار.

وسيتمكن المستأجرون من الادخار عن طريق ترشيد استهلاك المرافق، والحصول على تجربة أفضل، والاستفادة من معايير السلامة، فضلاً عن الوصول إلى تحليلات البيانات المباشرة مما يسمح بتعزيز أعمالهم.

وبالنسبة لمواقف السيارات الذكية التي سيتم تطبيقها قريباً بحيث يسهل للمستخدمين التحقق من توافر مواقف السيارات من خلال استخدام هواتفهم الذكية وحصولهم على إرشادات للوصول إلى المواقف المتاحة. كما توفر الحلول الذكية لإدارة النفايات مراقبة الحاويات داخل الحي والتخطيط تلقائياً لجمع النفايات خلال وقت مثالي بهدف الحد من معدلات التلوث وضمان نظافة المباني.

أجهزة

وستعمل أنظمة إدارة الطاقة الذكية على الحصول على معلومات من مختلف أجهزة الاستشعار والعدادات الذكية المتوفرة في المرافق من أجل توفير معلومات دقيقة حول بيانات الاستهلاك، ومساعدة شركاء الأعمال في حي دبي للتصميم على ترشيد استخدام الطاقة وخفض فواتير الاستهلاك، والمحافظة على البيئة.

ويستخدم حي دبي للتصميم أجهزة بصمة الوجه ثلاثية الأبعاد لتسهيل دخول وخروج الأفراد مع الحفاظ على أعلى مستويات الأمن والسلامة. ويحرص الحي على ضمان وضع تصورات لكافة الأحداث والفعاليات المستقبلية إضافة إلى تنظيم وتطبيق الأنشطة المتعلقة بها بسلاسة للارتقاء بمستويات رضا الزوار وتقديم تجربة متميزة.

وسيتم تطبيق ودمج هذه الخدمات بسلاسة في حي دبي للتصميم نظراً إلى توافر كافة مقومات المدينة الذكية في البنية التحتية للحي، كما سيتم مشاركة إرشادات تكنولوجيا معلومات المدينة الذكية مع شركاء الأعمال والمطورين والمقاولين للاستفادة من هذه المقومات في المشاريع المستقبلية في دبي خاصة أن حي دبي للتصميم يعد أول تجسيد متكامل لرؤية المدينة الذكية على صعيد المنطقة.

ركائز

من جهتها ذكرت حنان حوير المدير التنفيذي لمشروع المدينة الذكية في حي دبي للتصميم أن الحي ليس مكاناً ذكياً فحسب، ولكنه أيضاً مخصص للتصميم، وتم تشييده استناداً إلى الركائز الأربع لمبادرة دبي الذكية، وهي: (فعالة، سلسلة وآمنة ومؤثرة)، وتحقيق صفة الذكاء بالأبعاد الستة لتلك الركائز والمتمثلة في: اقتصاد، وحياة، وبيئة، وحوكمة، وبشر، وتنقل ذكي.

فبالنسبة للتنقل الذكي توجد مبادرة شحن السيارات الكهربائية والإدارة المتطورة لمواقف السيارات، والخدمات تحت هذين العنوانين هي إدارة متطورة لمواقف السيارات وإدارة الزوار وإدارة حركة السير وبنى تحتية لطرق وجسور وأنفاق ذكية ونظام تنقل ذكي وباصات وحافلات مترابطة وخدمات ذكية في محطة الانتظار للحافلات والباصات، وسيارات ذاتية القيادة.

ولضمان التنقل بطريقة أكثر راحة وسهولة، يتم توفير «خدمة النقل الذكية» برعاية من شركة سيسكو. وتشتمل الحافلة الذكية على أجهزة الاتصال بخدمات الجيل الثالث وكاميرات بروتوكول الإنترنت وحلول عرض بروتوكول الإنترنت.

وثمة مبادرات أخرى مثل: مركز القيادة والتحكم، وبيانات مفتوحة/بيئة افتراضية، وخدمات ذكية مترابطة، ودمج المالكين والمستأجرين وربطهم بالشبكة، وتحسين الصيانة والتشغيل وتكامل الخدمات وتجربة منهجيتي (Bim)، ونظام المعلومات الجغرافي الرقمي، وسيتم كل ذلك عبر خدمات تحسين العمليات والصيانة، وعرض الخبرات التقنية، وتأمين نظام متكامل لتسجيل شركاء الأعمال والمستأجرين وربطهم بالشبكة، ودخول محصور بأصحاب الهويات الرقمية.

اقتصاد

وفيما يتعلق بالاقتصاد الذكي فهناك مبادرات الموارد المشتركة وإحصاء الأفراد والمحفظة الإلكترونية، وخدمات الاتصال بشبكة واي فاي، وتحليل معلومات عن الموقع (إحصاء عدد الأفراد)، والموارد المشتركة، والمحفظة الرقمية والدفع الإلكتروني، وبث الإعلانات لفئات مستهدفة، وبرنامج الولاء، وجولة افتراضية شاملة موسعة في حي دبي للتصميم، ونمذجة معلومات المباني.

أما البُعد الخاص بالحياة الذكية فهناك مبادرات شبكة واي فاي واسعة الانتشار ومعلومات مجتمعية ورقابة ذاتية وأمن وسلامة، وتضم خدمات: تجربة رقمية متكاملة استناداً إلى منهجية نمذجة معلومات المباني، وإدارة ذكية موحدة، وخدمات وبوابة إلكترونية بشأن المعلومات المجتمعية، وتكامل خدمات الأمن، ونظام متكامل لإدارة المباني والمرافق والمحال وصالات العرض، ووسائل اتصال مرئية (لافتات رقمية)، ومنازل ذكية، وخدمات تفاعلية (أكشاك)، وتطبيقات على الهاتف المحمول تحتوي على توجيهات للوصول إلى الوجهات المقصودة وأماكن عمل ذكية.

وفيما يتعلق ببُعد «الأفراد الأذكياء» فتوجد مبادرات لوحة تحكم شخصية، وكشف وتشخيص الأعطال، وتحتوي على خدمات هي: إدارة مرافق حي دبي للتصميم استناداً إلى منهجية نمذجة معلومات المباني، واستمثال نظام تحليل الطاقة، ولوحات تحكم شخصية، ومزايا موسعة.

وبالنسبة للبعد الأخير «البيئة الذكية» فيضم مبادرات إعادة التدوير، وقياس استهلاك المنافع العامة، وتحليل أمثل للطاقة، وهذه الأمور الثلاثة تضم خدمات تغذية وشحن السيارات الكهربائية، وقياساً شبكياً لاستهلاك المنافع العامة، وبرنامج تحفيزي لتشجيع إعادة التدوير، ونظام ذكي لمياه الري، ومياه الصرف الصحي، وإدارة مياه الأمطار، وأيضاً النفايات، وأعمدة إنارة ذكية وإدارة الطاقة استنادا إلى الأدوار، وإدارة المياه، وأسطح للطاقة الشمسية.

عوائد

وبينت حنان حوير أن الخدمات التي يحتويها المكان ينتج بعضها أرباحاً وبعضها يوفر المصاريف والآخر يزيد قيمة العقار، عبر توفير خريطة للمكان ترفع مستوى الأمان والمعلومات المتاحة للحكومة للتصرف عند الأزمات، حيث يتيح مثلاً مركز القيادة والتحكم تعزيز تجربة العملاء، وإدارة الطاقة، وإدارة الأمن والسلامة.

ويقدم على المدى الطويل مجموعة واسعة من المعلومات في وقتها الحقيقي بما في ذلك أجهزة استشعار المناخ، ومستويات وقوف السيارات، واستهلاك الموارد. ويعتبر مركز القيادة والتحكم أداة متعددة الوظائف كونه يسلط الضوء على النقاط الرئيسية بما في ذلك: تصور بيانات الجيل القادم، وتكامل البيانات باستخدام سيسكو دي في، رصد الطاقة، ومراقبة الحريق في المساحة المشتركة والرصد البيئي، ومواقف السيارات الذكية وإدارة النفايات.

وينقسم مركز القيادة والتحكم إلى ثلاثة أجزاء: يقدم الجزء الأوسط عرضاً ثلاثي الأبعاد لحي دبي للتصميم، ويقدم الجزء الأيمن عرضاً كلياً لمختلف الخدمات المنتشرة حالياً في الحي، مما يسهل من عملية اتخاذ القرار، بينما يتضمن القسم الأيسر عرضاً تفصيلياً لعناصر مختارة من أقسام مركز القيادة والتحكم.

 ومن خلال تحويل هذه المعلومات الأساسية إلى تجربة بصرية ورسوم بيانية، يساعد مركز القيادة والتحكم على اتخاذ القرارات الاستراتيجية السريعة والحصول على معرفة معلومات مفصلة للبيانات، وتحسين تجربة العملاء، وزيادة فرص الدخل لأصحاب المصلحة في حي دبي للتصميم.

Email