إنشاء مصنع لإعادة تدوير وتسويق الملابس المستعملة

«سواكس» تستثمر 5 ملايين يورو في «حرة الحمرية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة «سواكس» الألمانية، لإنشاء مصنع لإعادة تدوير الملابس والمنسوجات المستعملة يقام على قطعة أرض بمساحة إجمالية تقدر بأكثر من 322,917 قدم مربع.

وستطلق مجموعة «سواكس» ومقرها شمال ألمانيا عملياتها من المنطقة الحرة بالحمرية مع منتصف 2017، حيث ستستثمر ما قيمته 5 ملايين يورو تعادل نحو 20.7 مليون درهم في إنشاء مصنع لإعادة تدوير وتسويق الملابس والمنسوجات المستعملة، وتعتبر مجموعة «سواكس» الألمانية من الشركات الرائدة عالمياً في قطاع التسويق وإعادة تدوير المنسوجات المستخدمة التي تعطيها فرصة جديدة للحياة والاستمرار لأكثر من 35 عاماً، وقد تأسست الشركة عام 1977 ولها فروع وشراكات في 5 دول، كما يعمل بها اليوم أكثر من 1000 موظف.

وقع الاتفاقية كل من سعود سالم المزروعي، مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي واكسيل بوتشولز، المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي للمجموعة، بحضور عدد من المسؤولين من كلا الطرفين.

شركات عالمية

وعقب توقيع الاتفاقية في المقر الرئيس لهيئة المنطقة الحرة بالحمرية أعرب المزروعي عن سعادته بإنشاء المصنع الجديد لمجموعة «سواكس» بالمنطقة الحرة بالحمرية وقال إنه يؤكد نجاح استراتيجية الهيئة في استقطاب شركات عالمية.

وأضاف: نرى العديد من الشركات الصناعية القادمة من أوروبا تختار الشارقة لبدء عملياتها في المنطقة، حيث تشهد حرة الحمرية نمواً ملحوظاً، وتعتبر وجهة مثالية للمستثمرين من أرجاء العالم.

ويعزي المزروعي هذا النمو في قطاع الصناعة في حرة الحمرية إلى البنية التحتية التي تلتزم الهيئة بتطويرها لمساعدة عملائها على النمو والتطور بالإضافة إلى المزايا اللوجستية العديدة التي تقدمها المنطقة، وتشمل المرافق ذات الجودة العالمية للخدمات اللوجستية والصناعية ومرافق التخزين، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي.

العمليات التشغيلية

ومن جهته عبر بوتشولز على سعادته بتوقيع الاتفاقية مع حرة الحمرية مؤكداً أن البدء في أعمال البناء للمصنع الجديد على المساحة المستأجرة في الحمرية ستنطلق في أقرب وقت ممكن حيث إننا نأمل أن تبدأ العمليات التشغيلية في المصنع مع منتصف العام المقبل.

وأضاف بوتشولز «هذا هو مشروعنا الأول في دولة الإمارات ونحن مقدمون على استثمار 5 ملايين يورو في هذا المشروع، إذ نخطط لتصدير 50٪ من منتجاتنا إلى الدول الأفريقية و25٪ لكل من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط على التوالي. وأضاف أكسل بوتشولز سيكون لدينا منشأة مميزة في المنطقة الحرة بالحمرية ومن المتوقع أن يعمل بها 300-400 عامل».

وتغطي مجموعة SOEX سلسلة عملياتها بدءاً من جمع الملابس المستخدمة، والتسويق، وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام كل قارات العالم.

إعادة التدوير

وأضاف أكسيل بوتشولز: «صفر نفايات هي فلسفتنا ويمكن القيام بذلك عن طريق الاحتفاظ بالمنسوجات المستخدمة وإعادة تدوير المنتج 100٪ - ما يعني المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة في هذه العملية.

 نحن لا نرفض أي صنف حتى أنه لم يبق شيء لنفرزه. الأولوية القصوى لدينا من هذه العملية هو الوقاية من النفايات؛ لذلك نقوم بتسويق الملابس التي يمكن ارتداؤها في أكثر من 90 بلداً في أنحاء العالم. هذا يمنح الملابس فرصة جديدة للحياة، ويحافظ على الموارد ويخفف العبء على البيئة».

Email