بنسب تتراوح بين 13 و40%

ارتفاع إيجار العقارات القريبة من مترو دبي

■ المناطق القريبة من المترو تحافظ على جاذبيتها | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خبير عقاري أن العقارات القريبة من الأماكن الحيوية في دبي وخصوصاً الواقعة على خط المترو وبالقرب من محطاته، والمراكز التجارية والمرافق الهامة والمدارس تتمتع بجاذبية أعلى وبالتالي تشهد ارتفاعاً في قيمها الإيجارية عن غيرها.

وتشير إحصائيات هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلى ارتفاع قيمة العقارات القريبة من محطات المترو، وحتى مسافة 1.5 كيلومتر من تلك المحطات بنسب تتراوح بين 13 و40 %.

وقال أدهم صالح الرئيس التنفيذي لموقع «إيزي هايتس»- منصة التجارة الإلكترونية الإماراتية في دبي- إن حصّة كبيرة من الدخل السنوي للمقيمين في دبي مخصّصة لسداد القيمة الإيجارية أو دفعات الرهن العقاري مشدداً على ضرورة اختيار المسكن المناسب في ظل معطيات عديدة يتصدرها موقع العقار.

وأضاف أن العوامل الأساسية التي تسهم في تحديد القيمة السوقية للعقار هي: «العرض والطلب: وتؤثر فيهما عدّة عوامل أخرى مثل الموقع وسهولة الوصول إلى المترو ووسائط النقل العامة ومساحة المنزل».

الأكثر طلباً

وأوضح أن العقارات التي تتألف من غرفة نومٍ واحدة أو غرفتي نوم مطلوبة أكثر من العقارات المؤلفة من ثلاث أو أربع غرف. ولعل هذا يفسّر الإقبال الكبير على منطقة مرسى دبي، حيث إن معظم الشقق فيها تتألف من غرفة أو غرفتي نوم. وفي حال وجود شقق مكوّنة من ثلاث أو أربع غرف، فإن فئتها تنخفض بشكلٍ كبير.

وبيّن أن النمو الاقتصادي عامل مؤثر في السوق العقاري، مشيراً إلى أن تحسّن النمو الاقتصادي يعمل على تشجيع حركة الشراء، مما يزيد من أسعار العقارات، والعكس صحيح. كما يؤثر موقع العقار وتكلفة الإنشاء (أسعار الإسمنت والحديد وغيره) على سعر العقار.

وأفاد بأنه وفق مؤشرات القطاع من «كلاتون» فإن تكلفة العقارات في منطقة مرسى دبي ازدادت بنحو 28 % منذ عام 2010 بفضل تخديم المنطقة بمترو وترام دبي، بالإضافة إلى قربها من العديد من المراكز التجارية والأماكن السياحية والترفيهية.

Email