موانئ دبي العالمية توسّع محفظتها الاستثمارية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذت موانئ دبي العالمية، خلال 2016 العديد من صفقات الاستحواذ والاستثمارات الجديدة في العديد من الموانئ والمحطات في إطار توسيع محفظتها الاستثمارية، حيث فازت موانئ دبي العالمية بامتياز تطوير مركز خدمات لوجستية متطور في كيغالي - رواندا مدته 25 عاماً لتطوير وتشغيل الميناء وتبلغ تكلفته 35 مليون دولار.

كما فازت موانئ دبي العالمية و«بي أند أو ماريتايم» بعقدين منفصلين لتطوير ميناء ليماسول في قبرص، يتعلقان بالتشغيل التجاري للأنشطة، ضمن ميناء ليماسول في جزيرة قبرص.

كما شهد 2016 افتتاح محطة موانئ دبي العالمية في ياريمشا في تركيا، كما حصلت على امتياز مدته 50 عاماً لإنشاء ميناء متعدد الاستخدامات في بوسورجا في الإكوادور بطاقة تصل إلى 750 ألف حاوية نمطية، حيث تصل تكاليف المشروع إلى مليار دولار منها 500 مليون دولار استثمارات في المرحلة الأولى، ويتوقع أن يستغرق إنشاؤه 24 شهراً.

ووقعت موانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم مع مؤسسة موانئ تايوان العالمية «تي آي بي سي» المُدارة من قبل الحكومة، لتطوير المحطة رقم 7 بميناء كاوهسيونغ في تايوان، كما وقعت اتفاقية امتياز لمدة 30 عاماً لتوسعة وتشغيل محطة رودني للحاويات متعددة الأغراض في سانت جون في نيوبرونزويك بكندا، بهدف توسيع الميناء بوابة لخدمة المناطق الشرقية من كندا والولايات المتحدة.

وفازت موانئ دبي العالمية بامتياز لمدة 30 عاماً في ميناء بربرا في الصومال لإدارة وتطوير ميناء متعدد الاستخدامات في بربرا في جمهورية الصومال، كما وقعت مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات اللوجستية في أوكرانيا لتعزيز وتسهيل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير القدرات اللوجستية.

واستحوذت المجموعة على حصة إضافية في «بوسان نيوبرت المحدودة» من «سامسونغ وشركاتها التابعة»، حيث رفعت حصتها في «بوسان نيوبورت المحدودة» (بي أن سي) في كوريا الجنوبية لتصل إلى 66.03% بعد استحواذها على 23.94% إضافية من «سامسونغ وشركاتها التابعة».

النمو والتوسع

وخلال 2016 أسست موانئ دبي العالمية والصندوق الروسي للاستثمار المباشر مشروعاً مشتركاً في روسيا في يناير، وتستهدف مشاريع البنى التحتية في قطاع الموانئ والنقل واللوجستيات في روسيا.

لقراءة أخبار أخرى

Email