100 علامة بمعرض الامتياز التجاري في عجمان الاثنين

■ محمد الجناحي والمتحدثون خلال المؤتمر الصحفي | تصوير: يونس يونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، تنظم غرفة تجارة وصناعة عجمان معرض عجمان للامتياز التجاري والعلامات التجارية وقطاع التجزئة الثالث بالتعاون مع شركة «اندكس للمؤتمرات» والمعارض يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بمركز الإمارات للضيافة بمشاركة 100 علامة تجارية محلية وإقليمية وعالمية من قطاعات مختلفة في 13 دولة.

أعلن ذلك محمد الجناحي المدير التنفيذي لقطاع تنمية الأعمال والاستثمار ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض خلال مؤتمر صحفي أقيم صباح أمس بفندق فيرمونت عجمان.

وجهة أولى

وأكد الجناحي أن الإمارات تعد الوجهة الأولى لحقوق الامتياز بالمنطقة، حيث سجل القطاع نموا مضاعفا خلال السنوات الماضية. وتتركز النسبة الأكبر من حقوق الامتياز في قطاعي المأكولات والتجزئة والأزياء بنسبة 60%، وأشار إلى أهمية القطاع الحيوي، لا سيما أن 50% من تجارة التجزئة في العالم تدور حول حقوق الامتياز. وأوضح أن التوقعات تشير إلى أن مبيعات قطاع التجزئة في الدولة ستصل إلى 260 مليار درهم بحلول 2021، وقدر حجم مبيعات القطاع خلال العام المنصرم بـ208 مليارات درهم، ويسهم القطاع بحوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات التي تعد السابعة عالميا في استثمارات تجارة التجزئة طبقاً لمؤشر تطور تجارة التجزئة العالمية 2015.

ولفت إلى أن قطاع تجارة التجزئة في عجمان حقق نمواً كبيراً، خلال السنوات الثلاث الماضية، موضحا أن القطاع حقق دخلا بلغ 3.5 مليارات درهم. وتسعى الإمارة لتنفيذ خطة لتطوير المراكز التجارية، كما يستحوذ القطاع على اهتمام شركات التطوير العقاري بالإمارة، ويجري إنشاء محال ومراكز تجارية متخصصة في المجمعات السكنية الجديدة.

وأشاد بجهود كافة الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة من توفير جهات معنية ومبادرات مهتمة بتطوير الامتياز التجاري والعلامات التجارية وقطاع التجزئة. وأوضح أن معرض هذا العام يتميز عن النسخ السابقة بوجود 3 قطاعات يضمها في جنباته وهي الامتياز التجاري والعلامات التجارية وقطاع التجزئة، ويشهد تفوقا كبيرا للعلامات المحلية، حيث تستحوذ على 60% من إجمالي 100 علامة مشاركة.

وأوضح أن الغرفة حرصت خلال السنوات السابقة على المشاركة بمختلف المعارض داخل الإمارات وخارجها وعلى تعزيز الشراكات مع كبرى بيوت الخبرة بالقطاع عالميا. كما حرصت على تنظيم العديد من الدورات والندوات للتعريف بهذا القطاع الأسرع نموا والأكثر أمانا خلال السنوات السابقة، كما شاركت الغرفة في إنشاء رابطة الإمارات لتنمية الامتياز التجاري.

فرص

وأكد المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة، أن سوق عجمان واعد بالفرص للمستثمرين، وذلك في ظل التسهيلات الكبيرة التي تقدمها حكومة عجمان.

وقال المدني: تتضمن استراتيجية عجمان مجموعة واسعة من المشاريع التنموية لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من السكان والسائحين. ويساهم المعرض في دعم هذا التطور من خلال توفير منصة مثالية لأصحاب الامتياز وتجار التجزئة وأصحاب العلامات التجارية للاستفادة من الفرص التجارية الكثيرة في الإمارة.

20 شركة

ومن جانبه قال بوو شينج مساعد المدير العام للمؤسسة الخليجية الصينية للتجارة ـ ممثل الفرع التجاري لمقاطعة هونان بالشرق الأوسط، إن المعرض سيشهد مشاركة 20 شركة تنافسية من مقاطعة هونان. وأكد جاسم البستكي الرئيس التنفيذي «لفرانشايز سوق» أهمية المعرض في التعرف على العلامات التجارية من بلدان عديدة.

صفقات

شهد المعرض في دورة العام الماضي إبرام 17 صفقة بين أصحاب العلامات التجارية ومن المتوقع العام الحالي أن تزيد فرص الصفقات التجارية في ظل نمو أداء القطاع.

Email