البحرين ترفع سعر البنزين بدءاً من اليوم استجابة للأوضاع المالية الراهنة

■ زيادات جديدة في أسعار الوقود | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت الحكومة البحرينية رفع أسعار البنزين اعتباراً من اليوم، لتصبح 160 فلساً للتر البنزين الممتاز، و125 فلساً للبنزين الجيد.

وأكد وزير شؤون الإعلام ومجلسي الشورى والنواب عيسى الحمادي أن التسعيرة الجديدة قرار الحكومة لا السلطة التشريعية، وجاء بناءً على توصية اللجنة التنسيقية، كما ورد في مذكرة الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وأكد وزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا، أن قرار مجلس الوزراء جاء استجابة للأوضاع المالية الراهنة التي تمر بها البلاد في ظل التراجع غير المسبوق لأسعار النفط، حيث سجلت أسعار النفط انخفاضاً تجاوز 60% من قيمة برميل النفط، ما انعكس بشكل مباشر على الموازنة العامة للدولة.

العجز المالي

وأضاف وزير الطاقة أن القرار يهدف في المحصلة النهائية إلى خفض العجز المالي وبالتالي الحد من الاقتراض، موضحاً أن دول التعاون الخليجي ومن دون استثناء قد اتخذت أو في طريقها إلى اتخاذ قرارات سريعة فيما يتعلق بتعديل أسعار المنتجات النفطية التي تباع في الأسواق المحلية.

وذلك في محاولة من هذه الدول لخفض حجم الدعم المقدم لهذه السلع ومحاولة تقريب أسعار هذه المنتجات من الأسعار العالمية السائدة.

ترشيد الاستهلاك

وقال إن هذه التعديلات السعرية سوف تقرب الأسعار إلى ما هو سائد في العديد من دول مجلس التعاون، وبين أن تعديل الأسعار سوف يسهم بشكل مباشر في ترشيد استهلاك هذا المصدر من الطاقة وتعزيز كفاءة استخدام مصادر الطاقة، ما تترتب عليه عوامل إيجابية من النواحي الاقتصادية والبيئية.

واستعرض رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيراتها في السوق المحلي ومتطلبات التعامل معها، وأكدا أن البحرين تتطلع إلى مساهمة جميع أبنائها في مسيرة التنمية الاقتصادية وأن تتوحد الجهود لتطوير الحركة التجارية والارتقاء بدورها من خلال التعاون البناء.

ونوه رئيس الوزراء وولي العهد في هذا السياق بدور غرفة البحرين وإسهاماتها تاريخياً في الحراك التجاري والشأن الاقتصادي.

وأكدا أن الحركة التجارية والاستثمارية في البحرين تشهد نهوضاً متواصلاً.

Email